إجازة الأمومة والأبوة حول العالم

للأم العاملة

إجازة الأمومة والأبوة حول العالم

5إجازة الأمومة والأبوة حول العالم

يصبو الزوجان إلى الوالديّة ويحلمان بها؛ فنعمة الإنجاب من أجمل وأكرم النعم التي منَّ الله بها علينا. ولكنه تعالى خص الأنثى بتجربة الحمل والولادة الثمينة. وفي عالمٍ تشكل به النساء 40% من القوى العاملة؛ أصبح قرار الإنجاب لا يؤخذ بسهولة، بل يجب التفكير جيداً بعدة نواحي قبل تقريره. كالناحية الصحية لكلا الوالدين والإستعداد النفسي، وحتى مدة إجازة الأمومة والأبوة الممنوحة لكلا الوالدين، ولا نغفل أبداً عن الناحية المادية. فأصبح التفكير بهذا القرار قبل اتخاذه أمراً إلزامياً خصوصاً لدى الأم العاملة.

تعتبر إجازة الأمومة الممنوحة للأم قانونياً؛ أحد الأمور المؤثرة على قرار الإنجاب. فنرى بعض الدول التي تشجع السيدات على الإنجاب من خلال دعمهن بإعطائهنّ مزايا متعددة وإجازة أمومة طويلة ومدفوعة، مما يعكس تقدير واحترام لمجهود الأم العظيم. أيضاً تتفاوت المزايا الممنوحة للأم وتختلف سياسات إجازة الأمومة حول العالم. فلنلقِ نظرة على أفضل 10 دول في منح إجازة الأمومة والأبوة بالعالم.


1. إجازة الأمومة والأبوة في هنغاريا

تفوقت هنغاريا على باقي دول العالم بما يخص مدة إجازة الأمومة التي تمنحها للأم الهنغارية العاملة. حيث تمنح الأم بالبداية 24 أسبوعاً كإجازة لتستمتع بها خلال فترة الحمل؛ مع إلزامها بأخذ ثلاث أسابيع منهم قبل ولادة الطفل مباشرة. ثم وبعد الإنجاب؛ تستطيع الأم أخذ ثلاث سنوات كحد أقصى كإجازة أمومة مدفوعة. يتم دفع 70% من راتب الأم في الثمانية عشر شهرٍ الأولى؛ بعد ذلك ينخفض إلى ضعف الحد الأدنى للأجور. كما يُعطى الأب إجازة أبوّة لمدة 5 أيام مدفوعة الأجر.

2. إجازة الأموة والأبوة في الدانمارك

تتمتع الأم العاملة الدانماركية بخمسين أسبوعاً كإجازة أمومة؛ تستطيع الاستفادة منها قبل الولادة وبعدها. كما تمنح الآباء 32 أسبوعاً كإجازة أبوّة لمساعدة الأم بالاعتناء بنفسها أو بالأطفال. كما يمكن تمديد إجازة الأمومة ل 46 أسبواعاً إضافياً، أليس ذلك رائعاً؟


3. إجازة الأمومة والأبوة في البرتغال

تشجع البرتغال الأم العاملة على الإنجاب من خلال منحها إجازة أمومة مدتها 16 أسبوع مع دفع 100% من راتبها. ومع إلزامها بأخذ جزء من إجازتها؛ لترتاح قبل ولادة الطفل مباشرة وما تبقى بعد الولادة. مع قابلية تمديد إجازتها لخمسة أشهر كحد أقصى؛ في حال احتاجت الأم للمزيد من الراحة أو حتى للمزيد من الوقت مع طفلها. كما مُنح الأب 20 يوماً كإجازة أبوّة ليتمكن من دعم ومساعدة زوجته.

4. إجازة الأمومة والأبوة في إستونيا

تعتبر إستونيا من أفضل البلدان لتنشئة عائلة! فهي تقدس الأمهات وتدعمهن؛ من خلال إعطائهن 85 أسبوعاً كإجازة أمومة بأجرٍ كامل لتقضيها الأم بالاعتناء بنفسها وطفلها دون قلقٍ مادي. كما وتمنح الأبوان “علاوة رعاية الطفل”؛ وأيضاً يحق للأب إجازة أبوُة مدتها 14 يوماً. كل هذا في سبيل دعم الأم وإسعادها.

5. إجازة الأمومة والأبوة في آيسلندا

أصبحت آيسلندا صديقة للأسرة منذ عام 1975؛ بعد إضراب النساء الذي حصل آنذاك. وهي اليوم تتمتع بواحدة من أفضل سياسات إجازة الأمومة بالعالم؛ فهي تعطي الأم تسعة أشهر كإجازة أمومة إجمالية مع دفع 80% من راتبها. كما تلزم الأب بأخذ 12 أسبوعاً كإجازة أبوة؛ ليتمكن من الاهتمام بزوجته وطفله ودعمهما. فالعائلة حجر الأساس الأول الذي يستحق كل الدعم.

6. إجازة الأمومة والأبوة في فينلندا

لنتحدث الآن عن سخاء فنلندا بما يخص إجازة الأمومة والأبوّة معاً. تبدأ الأم إجازتها قبل سبعة أسابيع من استحقاقها، ثم تمتد ل 16 أسبوعاً مدفوعة الأجر بالتأكيد. أما ما يخص إجازة الأبوّة؛ فيُمنح الأب إجازة مدتها أربعة أسابيع مدفوعة الأجر. كما تمنح الأم خلال فترة إجازتها علاوة لرعاية الطفل إلى أن يتم العام الثالث من عمره. والأجمل من هذا منح الوالدين إجازة رعاية جزئية للطفل؛ تبدأ منذ عامه الثالث حتى بداية عامه الثاني من الدراسة! أليس هذا رائعاً؟


7. إجازة الأمومة والأبوة في بلجيكيا

تستمتع الأم البلجيكية بإجازة الأمومة الخاصة بها؛ التي تصل إلى خمسة عشر أسبوعاً. يمكنها أن تأخذها على فترة واحدة ويحق لها أن تقوم بتمديدها. كما تمنح الأم حق أخذ إجازة بدوام جزئي لفترة تصل إلى عشرة أشهر. أيضاً يُمنح الأب بدوره إجازة أبوة لمدة أربعة أسابيع كاملة. كل هذا الدعم والتقدير سيساعد ويشجع الأم العاملة في بلجيكيا على الإنجاب دون القلق من الأمور المادية.

8. إجازة الأمومة والأبوة في النرويج

يستطيع الآباء بالنرويج اقتسام 49 أسبوعاً من إجازة الأمومة والأبوة فيما بينهما؛ مع دفع 100% من قيمة رواتبهما. كما يحق لهما التمديد لعشرة أسابيع أخرى مع دفع 80% من قيمة رواتبهما. ترجع لهما حرية اقتسام هذه الإجازة؛ بشرط أن تبدأ الأم بأخذ أول ثلاثة أسابيع قبل موعد الولادة مباشرة. مما يعكس الكثير من الحب والتقدير للأم العاملة شخصياً، والعائلة بشكل عام.


9. إجازة الأمومة والأبوة في بلغاريا

تشجع بلغاريا على تواصل الأم مع طفلها منذ أيام عمره الأولى؛ وذلك من خلال منحها إجازة أمومة طويلة تمتد حتى العامين مع دفع 59% من راتبها. الجميل بإجازة الأمومة في بلغاريا؛ أنها تُمنح أيضاً للآباء والأجداد لمساعدة الأم في حال عدم قدرتها على الاعتناء بنفسها أو بالأطفال! فيُعطى الأب إجازة أبوّة لمدة 15 يوماً مدفوع الأجر. فالعائلة في بلغاريا نواة المجتمع التي لا بد من الحفاظ عليها.

10 . إجازة الأمومة والأبوة في السويد

إنجاب الأطفال في السويد يشبه الحلم! فتخيلي عزيزتي الأم أن إجازة الأمومة فيها تمتد حتى سنة وأربعة أشهر. وتخيل عزيزي الأب أنه يحق لك 18 أسبوعاً كاملاً كإجازة أبوّة مدفوعة الأجر! كما يحق للوالدين ما يعادل 80% من قيمة راتبهم خلال فترة الإجازة. يعد هذا من أفضل الخيارات الموجودة في جميع أنحاء العالم إلى الآن؛ لتستمتع الأم السويدية مع طفلها دون قلق، ولتحظى بكل الدعم الذي تحتاج له من زوجها.

11. إجازة الأمومة والأبوة في بريطانيا

سنختم مقالنا اليوم بالحديث عن إجازة الأمومة والأبوّة الممنوحة للآباء في بريطانيا؛ والتي تستمر 39 أسبوعاً مدفوع الأجر لكلا الأم والأب. يتم اقتسام هذه المدة على الأم والأب بتوزيعه بينهما، وتبدأ هذه الإجازة منذ تاريخ وضع الطفل. كما أنها تُمنح للأزواج الذين يرغبون بتبني الأطفال أيضاً؛ وتبدأ من تاريخ التبني لتمتد حتى عام كامل مدفوع الأجر.


2 تعليقات

  1. […] بالبداية تحتاج الأم البقاء مع طفلها لأطول مدة ممكنة سواء بالأشهر الأولى أو بالسنوات الأولى من عمره، ومع ذلك يجب على الأم أن تستمر بالسعي نحو تحقيق أهدافها دون أن تنظر إلى طموحها كعائق يبعدها عن أطفالها ويعيقها عن الاهتمام بهم، ومع قصر إجازة الأمومة […]

  2. […] يبعدها عن أطفالها ويعيقها عن الاهتمام بهم. ومع قصر إجازة الأمومة في كل دول العالم وليس فقط في الوطن العربي؛ يتوجب على […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0