إدخال الطعام الصلب للرضع: متى نبدأ بها وكيف؟

الطفولة المبكرة

إدخال الطعام الصلب للرضع: متى نبدأ بها وكيف؟

pexels-photo-4880969

تُعدّ مرحلة إدخال الاطعمة الصلبة للطفل الرضيع من الأمور التي تسبب توتراً وقلقاً للأهل. فإنّ تغذية الطفل الرضيع دون الستة أشهر من عمره أمراً سهلاً، لأنه يعتمد بشكل تام على حليب  الثدي أو الحليب الصناعي. لكن بحلول سن الـ6 أشهر، يكون معظم الرضَّع جاهزين لبدء تناوُل الأطعمة الصلبة كتكملة للرضاعة الطبيعية أو الصناعية. فمتى نبدأ بها وكيف؟

ما هي الأطعمة الصلبة

لن يكفي الحليب في تغذية الطفل الرضيع بعدما يتمّ شهره السادس، سواء أكان حليب الثدي أو الحليب الصناعي. ولتلبية احتياجات الطفل الغذائية يجب إضافة الأطعمة الصلبة إلى نظام الطفل الغذائي.

فما هي الأطعمة الصلبة

 الأطعمة الصلبة هي الأطعمة المُكمّلة لاحتياجات الطفل الرضيع الغذائية بعد الشهر السادس من عمره، إلى جانب الحليب الذي يرضعه من يوم الولادة الأطعمة الصلبة؛ أي أنها أطعمة تعتمد صحة الطفل عليها.

تشكّل الأطعمة الصلبة نظام غذائي متنوع من جميع مجموعات الطعام. تشمل هذه الأطعمة الصلبة اللحوم والبروتينات الأخرى كالدجاج السمك والبيض، الفواكه، الخضروات، الحبوب، الزبادي، الجبن وغيرها


4 أو 6 أشهر؟ ماذا يقول الخبراء؟

توصي منظمة الصحة العالمية بأن يبدأ الأهل في إدخال الاطعمة الصلبة للرضّع في عمر ال6 أشهر إضافة إلى الحليب الذي يرضعونه، لتجنب أي مخاطر تهدد صحة الطفل.

ولا يزال بعض الأطباء ينصحون بـ إدخال الاطعمة الصلبة من 4 إلى 6 أشهر، لكن هذا مخالف لتوصيات منظمة الصحة العالمية ويمكن أن يعرّض صحة الطفل للخطر. فإن تأخير تناول الأطعمة الصلبة حتى عمرالـ6 أشهر يمنح جهاز مناعة الطفل فرصة لأن يقوى، كما يمنح أمعاء الطفل فرصة للنضوج.

سبب آخر للانتظار

سبب آخر للانتظار حتى الشهر السادس، هو أنه في الأشهر الـ4 الأولى، يحمي ’منعكس اللسان‘ الرضيع من الاختناق. عندما يتم وضع أي مادة غير عادية – مثل الأطعمة الصلبة – على لسان الرضيع، فإنه يبرز تلقائيًا للخارج بدلاً من الرجوع الى الخلف محاكاة لحركة البلع.

بين عُمر ال4 و6 أشهر، يتضاءل هذا المنعكس تدريجيًا (لكن يبقى نشطاً عند بعض الأطفال لفترة أطول)، مما يمنح الطعام فرصة للانتقال من اللسان إلى البطن بدلاً من دفعه خارج الفم. غالبًا ما يُخطئ فهم هذه الحركة اللاإرادية على أنها كره للطعام.

إن حركة دفع اللسان اللاإرادية هي علامة على أن طفلك ليس مستعدًا لتناول الأطعمة الصلبة بعد.

يبدأ مشوار تغذية الطفل و إدخال الاطعمة الصلبة عندما يتم الشهر الـ6 من عمره. وبحلول الوقت الذي يبلغ فيه الـ7 أو 8 أشهر، يمكن لطفلك أن يأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة من مجموعات غذائية مختلفة.

طرق تقديم الأطعمة الصلبة للطفل

هنالك طريقتان لتقديم الأطعمة الصلبة للطفل:

الطريقة التقليدية:

على الرغم من أن الطرق التقليدية في إدخال الاطعمة الصلبة لم تعد مُستحبة – أي البيوريه- إلاّ أن هنالك طريقة مشابهة لها يمكن إعتمادها.

في هذه الطريقة يبدأ الأهل في إدخال الاطعمة الصلبة للطفل عن طريق الهرس البسيط بالشوكة، ولا يجب هرس الطعام كاملاً حتى يصبح بقوام ناعم جداً – كالبيوريه- بل يجب ترك فيه قواماً متكتلاً بسيطاً يستطيع الطفل الإحساس به، مع زيادة القوام تدريجياً بمعدّل كل يومين تقريباً حتى يصل الطفل للشهر السابع او الثامن باستطاعته أكل الأطعمة الصلبة ’الطرية‘ كاملة كالكبار بدون أي هرس.

طريقة ال Baby Led Weaning (BLW)

تختلف هذه الطريقة في تغذية الطفل وبدأ إدخال الاطعمة الصلبة، عن الطريقة التقليدية. وهي تعني بكل بساطة السماح لطفلك بإطعام نفسه منذ البداية. إنها عملية تخطّي إطعام طفلك بالملعقة وتخطي مرحلة البيوريه او الشبه بيوريه تمامًا، وتقديم لطفلك الاطعمة الصلبة التي يتم طهيها طريًا وتقطيعها إلى قطع يمكنه التحكم بها مباشرة: طعام الأصابع.

إقرئي هذه المقارنة البسيطة بين الطريقتين


متى يمكنني إعطاء طفلي طعام الأصابع

بمجرد أن يتمكن طفلك من الجلوس وإحضار يديه إلى فمه، يمكنك أن تعطيه طعام الأصابع لمساعدته على تعلم إطعام نفسه. لمنع الاختناق ، تأكدي من أن أي شيء تعطينيه لطفلك طريًا وسهل البلع.

أمثلة على طعام الأصابع:

موز طري.

تفاح مطهو مقطَع على شكل أصابع.

بيض أومليت مقطّع على شكل أصابع.

قسم من زهرة القرنبيط أو البروكلي المطهوين.

أفوكادو مقطَع على شكل أصابع.

العنب او التوت مقطّع الى أرباع (على عمر ال8 أشهر تقريبا عندما تتطوّر لدى الطفل قبضة الأصبع أو ما يعرف بالpincer grip).

ملاحظة: الأطفال الذين يتم إعطاؤهم طعامًا صلباً ذو قوام متكتّل لاحقًا، بعد عمر الـ10 أشهر، هم أكثر عرضة لرفض الطعام. وقد يكونون أقل انفتاحاً على تجربة القوام والأذواق الجديدة أثناء نموهم.


هل هذه الطريقة مناسبة لطفلي

يمكنك اختيار أن تقدّم لطفلك طعام أصابع من التفاح  المطهو حيث يمكنه أن يمسكها بسهولة ويقضمها، أو يمكنك تقديم وعاء مليء بالتفاح المهروس. أنت فقط من يقرر الأسلوب الأنسب في بدأ إدخال الاطعمة الصلبة لطفلك. حيث يختلف الأطفال وقدراتهم. فمنهم من يناسبه الأسلوب التقليدي ومنهم من يناسبه أسلوب BLW.

الخيار لك حسب قدرات طفلك؛ أنت عليك المراقبة لتعرف.


توصيات منظمة الصحة العالمية واليونيسيف

توصي منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بما يلي:

  • البدء المبكر للرضاعة الطبيعية خلال ساعة واحدة من الولادة.
  • الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة.
  • إدخال الأطعمة الصلبة الآمنة بشكل كافي من الناحية التغذوية في عمر 6 أشهر مع استمرار الرضاعة الطبيعية حتى عمر سنتين أو أكثر.

كيفية إدخال الاطعمة الصلبة للطفل

يُنصح بتقديم نوعٍ واحد جديد من الأطعمة الصلبة في كلّ مرة، والانتظار فترة 3 أيام على الأكثر قبل تقديم نوع جديد، حيث يساعد ذلك على ملاحظة حدوث أيّة ردود فعلٍ تجاه الطعام المقدّم كالتحسّس.

أمثلة على أكثر الأطعمة التي تُسبّب الحساسيّة

  • الحليب.
  • البيض.
  • القمح.
  • الأسماك والمحاريات.
  • الفول السودانيّ.
  • المكسرات.

وحسب التوصيات الجديدة فإنّه من غير الضروري تأخير تقديم هذه الأطعمة للطفل الرضيع، بل الأفضل تقديمها منذ البداية، أي على عمر الستة أشهر (نعم وهذا يشمل البيض أيضاً، صفاره وبياضه).

ولكن في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بالحساسيّة تجاه أيّ من هذه الأطعمة فإنّه من الأفضل استشارة الطبيب قبل تقديمها للطفل. إحجز الآن


علامات جهوزية طفلي لبدء الأطعمة الصلبة

تذكر أن استعداد كل طفل يعتمد على معدل نموه الخاص.

  1. هل يستطيع الطفل رفع رأسه؟ يجب أن يكون طفلك قادرًا على الجلوس مع تحكم جيد في الرأس.
  2. أيستطيع الطفل الجلوس دون مساعدة؟ حيث يُمنع  إطعامه وهو مستلقٍ خوفاً على صحة الطفل.
  3. هل يفتح الطفل فمه عندما يأتي الطعام نحوه؟
  4. بإمكان الطفل نقل الطعام من يده إلى فمه؟
  5. هل تلاشت عنده ظاهرة ارتجاع اللسان Tongue thrust reflux ؟

ما هي التغييرات التي يمكن أن أتوقعها بعد أن يبدأ طفلي بتناول الأطعمة الصلبة

  • عندما يبدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة، يصبح برازه أكثر صلابة. وسيكون له رائحة أقوى أيضًا.
  • قد يحوّل الطعام لون براز أو بول طفلك. فقد تحوّل البازلاء والخضراوات الخضراء البراز إلى اللون الأخضر الغامق. البنجر قد يجعلها حمراء. (أحيانًا يجعل البنجر البول أحمر أيضًا.)
  • قد يحتوي براز الطفل على قطع غير مهضومة من الطعام، وخاصة قشر البازلاء أو الذرة، وجلد الطماطم أو الخضار الأخرى.
كل هذا طبيعي

لا يزال الجهاز الهضمي لطفلك غير ناضج ويحتاج إلى وقت قبل أن يتمكن من معالجة هذه الأطعمة الجديدة بالكامل. إذا كان البراز رخوًا للغاية أو مائيًا أو مليئًا بالمخاط، فقد يعني ذلك أن الجهاز الهضمي متهيج. في هذه الحالة، انتبه على صحة الطفل وقلل من كمية الأطعمة الصلبة وأدخلها ببطء أكثر. إذا استمر البراز في كونه رخوًا أو مائيًا أو مليئًا بالمخاط، فتحدث مع طبيب طفلك لمعرفة السبب.


الأطعمة التي يجب تجنُّبها خلال السنة الأولى من عمر الطفل الرضيع

الحليب البقريّ:

على الرغم من أهميته في تغذية الطفل، إلاً أنه يُنصح بعدم تقديم الحليب البقريّ كامل الدسم كشراب للأطفال خلال السنة الأولى من عُمرهم؛ حيث يحتوي حليب البقر على تركيزات عالية من البروتين والمعادن، والتي يمكن أن تضغط على الكلى غير الناضجة لحديثي الولادة وتسبب مرضًا شديدًا في أوقات الإجهاد الحراري أو الحمى أو الإسهال وبالتالي تعريض صحة الطفل للخطر. لذلك يُنصح بتأخير تقديم الحليب البقريّ كشراب إلى ما بعد عُمر السنة، ويُسمح بتقديمه مطبوخاً مع الأكل.

العسل:

يعتبر العسل من الأطعمة الصحية للاطفال والكبار لفوائده العديدة. ولكن يُنصح بتأخير تقديمه لما بعد عمر السنة خوفاً على صحة الطفل. حيث ارتبط العسل الملوث بالجراثيم بعدد من الحالات لعدوى التسمم السُّجقي عند الرضع.

لذلك يُحذر الآباء ومقدمو الرعاية بعدم إطعام الرضع العسل قبل سن عام واحد.

الملح والسكر:

حفاظاً على صحة الطفل يجب عدم تقديم الأطعمة التي تحتوي على السكّر المُضاف أو الأطعمة العالية بالملح أو ما يُعرف بالصوديوم تحت عُمر السنة، ويُفضّل تأخيرهما قدر المستطاع.

العصائر:

يُعدّ العصير عنصراً غير ضروريّ في تغذية الطفل، ويُنصح بتناول الفواكه كاملة بدلاً من عصرِها للحفاظ على صحة الطفل وأسنانه؛ حيث يمكن لشرب كميّاتٍ كبيرة من العصير أن يُسبّب الإسهال، تسوّس الأسنان، إضافةً إلى مشاكل في الوزن. وفي حال الرغبة بتقديم العصير للطفل الرضيع فيجب التأكد من أنّه عصير طبيعيّ 100%. كما يجب تحديد كمية العصير إلى نصف كوب في اليوم مع خلطه بنسبة كاملة من الماء؛ أي يخلط نصف كوب من العصير مع نصف كوب من الماء.


نصائح للبدء في إدخال الاطعمة الصلبة

  1. تأكد من أن طفلك جاهز لبدء إدخال الاطعمة الصلبة.
  2. تجنّب إطعام طفلك عندما يكون متعبًا أو سريع الانفعال أو يشعر بالنعاس أو جائع جدًا.
  3. حاول ألا تقارن طفلك بالآخرين. يتطور الأطفال بسرعتهم الخاصة ويقبلون أذواق طعام مختلفة في مراحل مختلفة.
  4. لا تضع توقعات عالية على الكميات التي سوف يأكلها طفلك.  فإن المرحلة الأولى من تناول الأطعمة الصلبة هي التذوق والتجربة. يجب أن يظل الحليب هو المصدر الرئيسي للتغذية للسنة الأولى من العمر.
بالنسبة للطعام
  1. سيرغب طفلك في تقليدك إذا انضم لك في وقت الوجبات. جرّب تذوق طعامه أيضًا.
  2. قدّم الطعام الذي يسهل التقاطه، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى: الموز – البطاطا الحلوة على البخار – الأفوكادو.
  3. استخدم قطاعة مجعدة عند تقطيع الفاكهة والخضروات، حيث ستسهل الحواف على طفلك الإمساك بالطعام.

إقرئي أيضاً تعليم فن الإتيكيت مع أخصائية الإتيكيت إسراء شاهين


احجز اونلاين

إذا كانت لديك أي أسئلة حول رضاعة وتغذية طفلك، بما في ذلك مخاوف بشأن تناول طفلك أكثر من اللازم أو القليل جدًا. أو حتى إن كنت تعانين من الحيرة في بدأ هذه الرحلة الممتعة؛ تحدثي مع أخصائية الرضاعة الطبيعية بنان الحوراني بقيمة 125 درهم إماراتي/ساعة فقط! لتساعدك على الاستمرار بالرضاعة الطبيعية وتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك بالشكل المناسب.

سواء كنتِ أم عاملة أو أم غير عاملة، ستقدم لكِ الأخصائية كل المعلومات التي تحتاجين لمعرفتها فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية:

– عدد الرضعات والوضعية الصحيحة أثناء عملية الرضاعة الطبيعية.

– الأغذية التي تساعد في إدرار الحليب.

– سلبيات استخدام الحليب الصناعي.

– تغذية الأم المرضعة خلال الست أشهر الأولى ليتناسب غذائها مع متطلبات طفلها.

– تقييم زيادة وزن الطفل بما يتناسب مع عمره.

تتدرج بعد ذلك مع الأم والطفل

– إدخال الأغذية التكميلية في نظام الطفل الغذائي بعد الست أشهر الأولى من عمره.

– توضيح أهمية التطعيمات المختلفة التي يجب أن يتلقاها الطفل.

– المساعدة والدعم الكافي للأم التي اضطرت أن تترك طفلها في الخداج.

– تساعد بتقييم الطفل من خلال التطورات الحسية والحركية.

1 التعليق

  1. […] إقرئي أيضاً إدخال الطعام الصلب للرضع: متى نبدأ بها وكيف؟ […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0