الرضاعة الطبيعية ليست حكراً على كل الأمهات

للأم الحديثة

الرضاعة الطبيعية ليست حكراً على كل الأمهات

2015072008261720150629_mira_babytalia_home_cl_lr_19

أكثر سؤال سمعته في فترة الحمل وبعد الولادة: هل تقومين بالرضاعة الطبيعية؟

هناك ضغط اجتماعي مهول يمارس في هذا الشأن تحديداً، خاصة بالنسبة لنا نحن العرب والمسلمين. حيث أن الرضاعة الطبيعية مذكورة في القرآن الكريم. رغم أن الأم والزوجة ليست مجبرة على ممارسة الرضاعة الطبيعية. ففي عهد الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام، كانوا يوظفون مرضعة للقيام بهذه المهمة. ولكن، وكعادة العرب، فإننا نهوى وضع الأشخاص ضمن قوالب وأطر محددة، وأي شخص يتمرد على هذه القوالب يكون الحلقة الأضعف في نظرنا.
أذكر بأنني أثناء حملي كنت مجبرة للإصغاء للحديث عن فوائد الرضاعة الطبيعية للأطفال ملايين المرات، حيث أن الكل مهووس بهذا الأمر. ولا ينحصر الموضوع بجهة واحدة، من محطات الإذاعة، ومواقع التواصل الاجتماعي، وصديقاتي، وحتى في غرفة الصلاة في شركتي وجدت امرأة تقوم بإرضاع طفلها كل يوم أثناء استراحة الغداء أيضاً!

تجربتي مع الرضاعة الطبيعية

لست جاهلة بشأن فوائد الرضاعة الطبيعية، وأردت أن أخوض تجربة الرضاعة من أجل طفلتي. ولكن الفكرة كانت مخيفة بالنسبة لي! فلم أظن بأنني سأتمكن من السيطرة على الأمر، خاصة أنني امرأة عاملة في نفس الوقت. والحقيقة لم أتوقع بأن يكون الأمر مؤلماً، وأن يتطلب هذا القدر من الصبر ويحتاج كل هذا الجهد والتدريب حتى تمكنت من إتقانه. وبالرغم من كل ذلك فإنني أفعل هذا الأمر من أجل طفلتي. وطالما أن الله يمنحني الصبر والقوة. لا أزال مقتنعة بأن الأمر قرار شخصي بالكامل، ولا ضير إن لم ترغب الأم بممارسة الرضاعة الطبيعية. وأشجع الأمهات للقيام بما يشعرهن بالرضى عن أنفسهن، وكل ما يستطعن تقديمه من الحب لأطفالهن هو كل ما يحتاجه الطفل فعلاً في نهاية الأمر..

نصيحتي لكل الأمهات

 الرضاعة الطبيعية أمر مفيد لصحة الطفل، كما أنه يمنح شعوراً بالدفء للقلب، ويخلق رابطاً خاصاً بين الأم والطفل. ولكن بعض الأمهات لا يستطعن القيام بهذا الأمر لأسبابهن الخاصة، وهذا الأمر لا يعني بأي شكل التقليل من حجم حبك وعلاقتك بطفلك. فأمي على سبيل المثال مارست الرضاعة الطبيعية لمدة 30 يوماً فقط، وبعد مضي 30 عاماً فإنني أملك نظام مناعة قوي جداً الحمدلله، ونادراً ما أمرض أو أتعرض لأي مشاكل صحية جدية، وعلاقتي بأمي فوق الرائعة، إذ أنها طالما كانت وستبقى أفضل صديقة ورفيقة لدربي..


أعجبك هذا المقال تابعي أيضاً:

خرافة الأم المثالية كيف نتخلص من القوالب المجتمعية؟

كيف تأقلمت مع تغييرات جسدي بعد الولادة

2 تعليقات

  1. […] الرضاعة الطبيعية ليست حكراً على كل الأمهات […]

  2. […] اقرأ أيضاً الرضاعة الطبيعية ليست حكراً على جميع الأمها… […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0