كيفية كتابة السيرة الذاتية، كيف أحصل على رد؟

للأم العاملة

كيفية كتابة السيرة الذاتية، كيف أحصل على رد؟

التحقق من ملائمة السيرة الذاتية 2

قد يكون من المحبط جداً ألاّ تتلقي رداً إيجابياً بعد أن قمتِ بإرسال السيرة الذاتية لشركات التوظيف المختلفة. خصوصاً عند اعتقادك من أنك قمتِ بكتابة السيرة الذاتية، بطريقة ملفتة ومهنية.

لكن لا تشعري بالإحباط! بل قبل التفكير بأسباب رفض السيرة الذاتية أو عدم تلقي رد بشأنها؛ فكري بالأمر من زاوية أخرى.. فكري به وكأنه لعبة أرقام. فإرسال السيرة الذاتية لشركات التوظيف بشكل “ممتازة التنسيق والكتابة” مع مراعاة صيغة ايميل ارسال السيرة الذاتية للعديد من الشركات.. يعني أن أحد هذه الشركات سترسل لكِ الرد الذي تنتظرينه في النهاية. بهذه البساطة!

بل وأيضاً؛ يمكنكِ التفكير في العناصر التي قد تكون السبب في عدم تلقيكِ أي إجابة بعد مدة من إرسال السيرة الذاتية.. حتى تتمكني من التعامل مع حالات الرفض بطريقة صحيّة.. أو حتى محاولة معرفة أسباب رفض السيرة الذاتية بطريقة ملائمة.

الآن لنتحدث عن أسباب عدم تلقيكِ أي رد، بعد إرسال سيرتك الذاتية

تنص العديد من إعلانات التوظيف على نقطة أساسية، ألا وهي:

“إن لم تسمع أي إجابة من طرفنا في غضون عدد معين من الأيام، هذا يعني أنك غير مناسب لهذه الوظيفة”! أو شيء من هذا القبيل.

حسناَ؛ قد لا تكون هذه “الطريقة الرائعة” للتعامل مع الأشخاص الذين يبحثون عن عمل.. وقد نراها غير مناسبة البتة.. بل وقد نراها قلة احترام للباحثين والمقدمين لوظيفة معينة. ولكن جاء استخدام هذه المنهجية للعديد من الأسباب مثل:

  • استقبال الشركة عدد هائل من طلبات التوظيف:

حتى إن كان أغلب المتقدمين قادرين ومؤهلين على القيام بهذه الوظيفة أو تلك.. وبطريقة رائعة؛ تنص سياسة أغلب الشركات، على تقليص عدد المرشحين إلى الحد الأدنى.

فبعد اختيار 3 مرشحين من كامل المتقدمين على سبيل المثال؛ تقوم الشركة بالاتصال بهم فقط لتحديد موعد المقابلة. اختيار 3 مرشحين فقط من بين جميع المتقدمين للوظيفة.. سيقلل احتمالية ملاحظة سيرتك الذاتية؛ وبالتالي سيقلل احتمالية تلقيكِ أي رد، حتى لو كنتِ أكثر من مناسبة لهذه الوظيفة.

  • استعانة الشركة ببرمجيات مخصصة:

لا يتعلق الأمر دوماً في صيغة ايميل ارسال السيرة الذاتية! فنظراً للعدد الكبير من المتقدمين، أيضاً صعوبة قراءة كل السير الذاتية، التي تصل إلى بريد الشركة الإلكتروني.. تقوم اليوم العديد من الشركات بالاستعانة ببرمجيات معينة. حيث تستطيع أن تفلتر السير الذاتية، التي تحتوي على المهارات والكفاءات التي تم تحديدها مسبقاً كشرط للحصول على الوظيفة! فتقوم هذه البرامج باختيار السيرة الذاتية التي تحتوي على كلمات أو عبارات معينة، وتستثني تلك التي لا تحتوي عليها. فتححقي من كيفية كتابة طلب العمل الخاص بك، ثم قومي بإرسال سيرتك الذاتية للحصول على الوظيفة التي تتناسب مع كفاءاتك فقط.

  • غياب عنصر التفرد والتميز في سيرتك الذاتية:

يقوم معظم المتقدمين للعمل باختيار نموذج معين؛ لمساعدتهم على كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي ومناسب.. قبل ارسال السيرة الذاتية لشركات التوظيف. على الرغم من أن اختيار نموذج كتابة رسالة ذاتية لشركة ما أمر أساسي.. إلا أن أغلب المتقدمين قد يقعون في فخ التشابه الزائد، وعدم تخصيص وتمييز سيرتهم الذاتية بشكلٍ كافٍ.

فتصبح جميع السير الذاتية متشابهة، إلى الحد الذي يتعذر معه تقديم أي ملاحظات فردية أو ذات مغزى! بل تصبح جميعها متشابهة في نظر القائم على العمل. فهو سيختار وينظر فقط إلى تلك السيرة الذاتية المميزة. فاعملي على كتابة السيرة الذاتية بشكل مخصص، ولا تنسي كتابة نبذة تعريفية في السيرة الذاتية الخاصة بك.. حتى تزداد احتمالية تلقيكِ لرد إيجابي.

  • عدم توفر الوقت والجهد لدى الشركة أو لدى القائم على الوظيفة:

مع وجود عدد كبير من المرشحين لوظيفة محددة؛ قد لا يتوفر لدى القائم على الوظيفة الوقت الكافي، للرد على كل السير الذاتية التي يستقبلها. حيث أثبتت الأبحاث؛ أن من بين كل 118 طلب توظيف، يتلقى فقط 20% رداً إيجابياً على طلبهم. المصدر.

حتى لو كان الرد الذي تنتظرينه “لا شكراً”؛ للأسف لا يتوفر الوقت لدى مديري التوظيف للقيام بذلك.

  • عدم ملائمة السيرة الذاتية للوظيفة في العديد من النواحي:

وهذا الأمر يقلص من احتمالية أن يلاحظها القائم على الوظيفة، وبالتالي يقلص احتمالية تلقيكِ لأي رد! فما العمل في هذه الحالة؟

اقرأ أيضاً الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات والعالم لعام 2021


كيف أتأكد من ملائمة سيرتي الذاتية؟

في البداية يجب عليكِ إعادة كتابة السيرة الذاتية وتحديثها وتعديلها 

فكما ذكرنا سابقاً؛ يقوم القائمين على الوظيفة بفلترة المرشحين من خلال برمجيات معينة. إليكِ بعض النصائح التي ستساعدك على إعادة كتابة السيرة الذاتية وتحديثها وتعديلها.. بشكل يتخطى هذه البرمجيات وأنظمة الفرز الأخرى. والتي ستجعل من السيرة الذاتية الوظيفية الخاصة بك؛ مميزة وقابلة للملاحظة.

1. تأكدي من تطابق مؤهلاتكِ الحالية مع المؤهلات المطلوبة

قومي بقراءة المؤهلات، التي يتم ذكرها بالعادة في الجزء الأخير من إعلان الوظيفة. ثم تأكدي من أن لديك الحد الأدنى من هذه المؤهلات. وتجنبي التقدم لأي وظيفة مهما كانت مغرية، في حال لم تتوفر لديك المؤهلات المناسبة.

اقرأ أيضاً المهارات والفنون التي تحتاجين إليها عند العودة إلى العمل بعد انقطاع

2. خصصي سيرتك الذاتية لتتناسب مع كل وظيفة على حدى

ولا تقومي بإرسال نفس السيرة الذاتية، للتقدم لكل وظيفة. بل قومي بتخصيص بضع دقائق لإعادة كتابة السيرة الذاتية؛ بطريقة تُبرز المؤهلات التي تتمتعين بها، والتي تتناسب مع هذه الوظيفة بالتحديد لا غيرها.. ثم أضيفها في رسالة التوظيف الخاصة بك. في هذه الحالة؛ سيتأكد القائم على العمل من ملائمتك لهذه الوظيفة، ومن أنكِ تتمتعين بالمهارات المناسبة.

3. أذكري إنجازاتك التي قمتي بإنجازها خلال كل وظيفة سابقة، وركزي عليها.

عند إريال السيرة الذاتية لشركات التوظيف.. احرصي على ذكر إنجازاتك.. فالقائم على الوظيفة سيرغب بمعرفة إنجازاتك، ليس فقط الوظائف السابقة التي شغلتها. وسيرغب بمعرفة ما الذي قمت بإنجازه خلال كل وظيفة، ليس فقط المسؤوليات التي كانت تقع على عاتقك. ولا تنسي ذكر أحدث الإنجازات التي قمتي بتحقيقها على الصعيد الشخصي أيضاً. كيفية كتابة طلب عمل مخصص ،محدد.. أمر بغاية الأهمية.

4. أرفقي سيرتكِ الذاتية برسالة تعريفية حتى لو لم يطلب منك ذلك

عند كتابة السيرة الذاتية، تذكري أن أفضل طريقة لتسليط الضوء على مؤهلاتك المحددة والمتناسبة مع هذه الوظيفة دون غيرها.. هو إرفاق الرسالة التعريفية مع السيرة الذاتية. أيضاً؛ أشارت التقارير إلى أن إرسال رسالة تعريفية، يزيد من احتمالية ملاحظة سيرتك الذاتية بنسبة 40%! هل ترغبين بمعرفة كيفية كتابة رسالة توظيف؟ اقرأ المقال في الأسفل.

المصدر

اقرأ أيضاً كيفية كتابة رسالة تعريفية ترفعكِ لأعلى قائمة التوظيف

5. نسقي سيرتكِ الذاتية بطريقة مهنية، ويكون ذلك من خلال:

الخط: استخدمي خطاً أساسياً، وينصح بخط Times New Roman و Arial، كأفضل خط يمكنك استخدامه لكتابة سيرتك الذاتية. أيضاً تأكدي من استخدام الخط بحجم 10 – 12، لإمكانية قرائته بشكل مريح. واستخدمي الخط الغامق أو المائل؛ لإبراز المسميات الوظيفية السابقة فقط.

قسم المهارات: تعد إضافة قسم المهارات إلى سيرتك الذاتية، طريقة جيدة لإظهار ملائمتك لهذه الوظيفة. والذي يتضمن على سبيل المثال: قدرتك على العمل باستخدام برمجيات التصميم المختلفة مثل Adobe. أو برمجيات التسويق الرقمي مثل Facebook Business Manager. أو قدرتك على استخدام برمجيات مختلفة أخرى، تناسب الوظيفة. مثل Jira Confluence وما إلى ذلك.

عنوان الرسالة التعريفية الملفت للنظر: تعد الرسالة التعريفية ملخص لمهاراتكِ وخبراتكِ التي تطابق مع هذه الوظيفة. نحن نتحدث هنا عن أهم عنصر لحصولك على هذه الوظيفة!

كيف اكتب رسالة تعريفية؟

حتى تتأكدي من قيام مدير التوظيف بقراءة رسالتكِ التعريفية، قومي باختيار عنوان ملفت ومختصر لها؛ فالعنوان الملفت طريقة رائعة لجذب انتباه القارئ. ثم تأكدي من أن هذا العنوان يركز على ما يمكنكِ تقديمه لهذه الوظيفة، ليس على ما تريدينه أنتِ من هذه الوظيفة.

إضافة الخبرات والشهادات: عند كتابة السيرة الذاتية.. قومي بذكر خبراتكِ في الأسفل؛ (بالعادة نبدأ بذكر أحدث وظيفة فالأقدم والأقدم). ثم اذكري شهاداتك التعليمية، وأي دورات أخرى قمتِ بتلقيها.

6. أربطي سيرتك الذاتية مع حسابكِ على لينكدإن

ويكون ذلك بإرفاق الـ URL الخاص بحسابك، على لينكدإن في السيرة الذاتية، بعد التأكد من مطابقة المعلومات التي تم ذكرها في سيرتكِ الذاتية، مع ملفك الشخصي على لينكدإن. فالقائم على العمل سيتحقق من ذلك!

اقرأ أيضاً التسويق الذاتي وبناء هوية رقمية فريدة في بيئة الأعمال

7. تحققي مما يلي قبل إرسال السيرة الذاتية لشركات التوظيف:

  • الأخطاء المطبعية والنحوية التي تقفز مباشرة لعين القارئ! واطلبي من أحد الأصدقاء أن يتحقق مرة أخرى بدلاً منكِ، فأحياناً قد لا نلاحظ الخطأ، حتى بعد إعادة القراءة للعديد من المرات.
  • اختاري اسم معروف للملف الذي يحتوي على سيرتك الذاتية. مثل (TasnimOmran’s resume.doc).
  • احفظي ملف السيرة الذاتية بصيغة PDF، ما لم يطلب القائم على الوظيفة صيغة مختلفة. فصيغة PDF تستخدم التنسيق التقليدي المهني الأنسب.

8. يمكنكِ أيضاً الاستعانة بالأخصائة كارير كوتش نادية مرعي

من خلال موقع كلنا أمهات يمكنك التسجيل في ورشة لأنك قادرة استعدي لمقابلة عمل ناجحة.. التي ستتمكنين من خلالها:

  1. نصائح لتطوير السيرة الذاتية.
  2. كيف أحفز الشركات ومسؤولي التوظيف على العثور علي.
  3. كيفية كتابة طلب عمل ورسالة توظيف.
  4. كيف أترك انطباعاً إيجابياً في مقابلة العمل.
  5. كيف أكون واثقة من نفسي خلال مقابلة العمل.

في النهاية سنقول لكِ:

تذكري دائماً أن الرزق بيد رب العالمين فقط. وأيقني أنه إن تعسّر حصولك على وظيفة ما؛ فلحكمة تصب في مصلحتك! وأيضاً فكري دائماً بما قالة المؤلف العظيم “الدكتور جوزيف ميرفي“، في كتاب “قوة العقل الباطن“. حيث حثنا على ألاّ نشك بقدراتنا أبداً وألاّ نستهين بها. بل يجب أن نؤمن باستحقاقنا لكل ما هو خير في هذه الحياة، خصوصاً إن كنتِ من الأشخاص الذين حاربوا وجاهدوا لتطوير أنفسهم، ولتطوير علومهم ومعرفتهم، الأشخاص الذين درسوا واجتهدوا واكتسبوا الخبرة، ستحصلين بالنهاية على مرادك، وستجدين وظيفة أحلامك التي تستحقينها.

نصائح للأم العاملة للحصول على وظيفة خلال جائحة كورونا


عزيزتي الباحثة عن عمل

أنت قادرة.. ولأنك قادرة استعدي لمقابلة عمل ستنجحين بها بكل سهولة!

إن كانت لديك أي شكوك.. وإن شعرتِ أن هناك جوانب معينة تحتاجين لتطوير نفسك فيها استعداداً للمقابلة.. احجزي مكانك في ورشة “لأنك قادرة استعدي لمقابلة عمل ناجحة”.. ورشة أونلاين مع كارير كوتش نادية مرعي.

ورشة “لأنك قادرة – استعدي لمقابلة عمل ناجحة”

ستؤهلك وستمكنك من اجتياز مقابلة العمل بنجاح ومن حصول على رد وتغذية راجعة بلباقة.. أيضاً ستتعلمين من خلال هذه الورشة كيفية الوصول لمسؤولي التوظيف.. من خلال سيرة ذاتية ناجحة مع مدربة توظيف مهني وكارير كوتش بخبرة 20 سنة في شركات عالمية ومحلية.

أنت الأساس.. شخصيتك وعلمك وخبرتك وشهاداتك

أظهري مهاراتك وقدراتك بالشكل الذي تستحقينه والذي يؤهلك لهذه الوظيفة من خلال كتابة سيرة ذاتية احترافية، وكتابة رسالة وظيفية. تعلمي كيفية الوصول لمسؤولي التوظيف معتمدة على علمك وخبراتك وثقتك بأنك تستحقين. أثبتي لمدير التوظيف أنك تستحقين وأنك قادرة.. من خلال استعدادك التام للمقابلة مع كارير كوتش نادية مرعي.


3 تعليقات

  1. […] اقرأ أيضاً السيرة الذاتية: كيف أحصل على رد […]

  2. […] اقرأ أيضاً السيرة الذاتية: كيف أحصل على رد […]

  3. […] وهنا نصائح عامة من موقعنا لكتابة سيرة ذاتية. […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0