المرأة الأردنية تحقق المرتبة الأولى عالمياً في تقلد المناصب الإدارية

للأم العاملة

المرأة الأردنية تحقق المرتبة الأولى عالمياً في تقلد المناصب الإدارية

الملكة رانيا

لحظة تاريخية تسجلها النساء الأردنيات! نجاح يسجله التاريخ لكل امرأة أردنية مثابرة استطاعت أن تترك بصمتها في بيئة العمل الأردنية. اليوم أقولها وبكل فخر واعتزاز، أنا امرأة أردنية تربيت وترعرعت على أرض هذا الوطن الراسخ.

نساء الأردن يحققن المرتبة الأولى عالمياً في تقلد المناصب الإدارية وتلتها مجموعة من الدول الأجنبية!

وإن عني هذا الأمر شيئاً؛ فهو أن المرأة الأردنية استطاعت أن تثبت قدرتها وتسعى بجهودها الحثيثة إلى السلطة. وهذا أمر يعد مصدر فخر وامتنان لكل امرأة أردنية أو عربية على حد سواء.

ليس غريباً على المرأة الأردنية هذا النجاح الباهر! حيث سعت الأخيرة عبر العقود إلى تغيير النظرة النمطية للمرأة، واستطاعت أن تكتسح سوق العمل، وصعدت سلم النجاح درجة تلو الأخرى؛ إلى أن تمكنت من تقلد المناصب الإدارية بجهدها الشخصي فقط.

دليل نجاح المرأة الأردنية

في دراسة أجرتها منظمة العمل الدولية؛ احتلت المرأة الأردنية المرتبة الأولى، بين النساء اللواتي يتقلدن مناصب إدارية حول العالم. حيث تشغل النساء في الأردن ما نسبته 62% من المناصب الإدارية. والجدير بالذكر هنا؛ أن هذه الأرقام تمثل خمسة بلدان فقط من أصل 83 دولة شاركت منظمة العمل الدولية في هذه الدراسة. وتعتبر هذه الدول الوحيدة التي حققت التكافؤ بين الجنسين في المناصب القيادية.

أما باقي دول العالم

بينما احتلت دولة بيلاروسيا الأوروبية المرتبة السادسة بين الدول الأوروبية الأخرى، تليها لاتفيا ومولدوفا وروسيا. بشكل عام تحصل دول أوروبا الشرقية والجمهوريات السوفيتية السابقة؛ على درجات عالية في الترتيب، بالإضافة إلى دول أمريكا الوسطى. بينما احتلت الولايات المتحدة المرتبة الـ21؛ حيث تشغل النساء نسبة 40.7 % من المناصب الإدارية فقط.

تحتل البلدان الآسيوية والأفريقية مرتبة أدنى مع بعض الاستثناءات؛ بينما تحتل الفلبين المرتبة الخامسة في العالم، وتحقق التكافؤ في الإدارة بين الجنسين. فيما تحتل ميانمار المرتبة 39 بنسبة ضئيلة، تبلغ 35.7 في المائة من نسبة الإدارة النسائية.

ختامًا

وهي المجالات التي تحددها المنظمة على أنها وظائف دعم الأعمال، عندما يتعلق الأمر بالنساء في المناصب التنفيذية؛ فإن العالم بعيد عن التكافؤ! لكن الأردن تحتل المرتبة الأولى عالمياً في تقلد المناصب الإدارية والتنفيذية من قبل النساء. الأمر الذي يبعث التفاؤل والأمل بغد أفضل في بلادنا العربية.

كلنا أمهات موقع إلكتروني يهدف لدعم النساء العربيات من كافة أنحاء العالم! لهذا نغتنم هذه الفرصة لنواصل الشكر والدعم والامتنان للنساء العرب عامةً والأردنيات خاصة، على هذا الإنجاز الرائع. نجاح المرأة في الأردن يعتبر نجاح لجميع النساء في أي مكان على هذه الأرض.

جهودٌ المرأة الأردنية ترفع لها القبعات

المصدر 1

المصدر 2

قصص نجاح ملهمة لنساء أردنيات رياديات:

قصة نجاح ريادية أعمال سالي أبوعلي

ميادة أبو جابر ريادية مكنت المرأة في سوق العمل

عريب العارف العريان نائب الرئيس التنفيذي لدائرة العمليات في فارمسي ون

ريما دياب ريادية مجتمعية تؤسس أول منظمة غير ربحية للذكاء الاصطناعي

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0