المينيماليزم وتبسيط الطعام – ما هو مبدأ تبسيط الطعام؟

الصحة النفسية والجسدية ترتيب المنزل

المينيماليزم وتبسيط الطعام – ما هو مبدأ تبسيط الطعام؟

pexels-photo-109395

سنتحدث في مقالنا هذا عن المينيماليزم وتبسيط الطعام. في الواقع.. نحن نعيش حالة من القلق حول توفير طعام صحي لنا ولعائلاتنا. حيث أننا نتبع العديد من الحميات الغذائية.. بحجة أنها الأنسب لأجسامنا. ونبتاع العديد من الأدوات لحساب احتياجاتنا من السعرات وكمية السعرات التي نتناولها في كل يوم. وعن دون قصد نتجنب العديد من الأطعمة – لسمعتها السيئة – ونحرص على الامتناع عن تناول السكر واستبداله بأي من المحليات الصناعية؛ دون معرفة أثرها على أجسامنا.

أيضاً لازالت عبارة صحي أو خال من المواد الصناعية تجذبنا إذا رأينها على أغلفة المنتجات المتوفرة في المتاجر. ولازالت الإعلانات التجارية حول منتجات خسارة الوزن تستهوينا.. ونجربها على أمل الوصول إلى النتائج الصحية المذهلة التي تعدنا بها كما أننا وفي كل شهر نجدد اشتراكنا بالنادي الرياضي.. حتى لو أننا لم نذهب سوا مرات قليلة في الشهر الماضي.

فهل نحن حقاً بحاجة إلى كل هذا؟


المينيماليزم وتبسيط الطعام

ببساطة.. يمكننا التحرر من كل هذه التعقيدات إذا اتبعنا نظام المينيماليزم وتبسيط الطعام. الذي يهدف إلى استبدال الأنظمة المعقدة والتي يصعب تطبيقها كنظام حياة.. بأسلوب حياة بسيط يضمن لك جميع احتياجاتك الغذائية.

ولكن ماذا يقصد بالمينيماليزم وتبسيط الطعام؟

في البداية.. دعونا نتعرف على مبدأ تبسيط الحياة Minimalist

هو أسلوب حياة بسيط ومتعمد، يتبعه الفرد بوعي وإرادة.. بهدف التركيز على الرضا الداخلي بدلاً من الأشياء الخارجية والنزعة الاستهلاكية.

في حين أنه لا يوجد تعريف واضح لمبدأ تبسيط الطعام.. ولكن يقصد به عادة توفير الوقت الذي نقضيه في التخطيط والتسوق والاستعداد والطهي والتنظيف بعد الوجبات. بحيث يمكن قضاء الوقت في أشياء أخرى أكثر أهمية.

لكن كيف يمكنني تطبيق المينيماليزم وتبسيط الطعام بخطوات عملية؟

في البداية.. احرص دائما على أن تكون خياراتك في الطعام بسيطة. من خلال استخدم القليل من المكونات عالية الجودة، مع الحرص على الحد الأدنى من التعبئة والتغليف.. والحد الأدنى من المعالجة والنفايات.

مبادئ المينيماليزم وتبسيط الطعام

 إليك بعض مبادئ المينيماليزم وتبسيط الطعام:

  1. اشترِ ما تحتاجه فقط.
  2. اطبخ معظم وجبات الطعام في المنزل.
  3. حافظ على خزائن المطبخ منظمة مع تسمية المنتجات الموجودة داخلها.
  4. اقتن أدوات مطبخ اللازمة والبسيطة فقط.
  5. حافظ على أسطح العمل في المطبخ خالية من الأطعمة والأدوات.
  6. اجعل في مطبخك مكان لكل شيء وكل شيء في مكانه.
  7. قلل فضلات الطعام والتالف منه.
  8.  قلل من المكونات الأساسية.. أنت لا تحتاج إلى كل صلصة أو نوع توابل أو شكل من أشكال المعكرونة.. وما إلى ذلك.
  9.  ركز على الأطعمة البسيطة والكاملة والمعالجة بالحد الأدنى.

فوائد تبسيط الطعام

1. توفير المال

  • إن أهم مبادئ تبسيط الطعام هو أن تقوم بتحضيره بنفسك. هذا التصرف سيوفر لك الكثير من المال.. لأن تناول الطعام في الخارج أو الاعتماد على الوجبات الجاهزة؛ يكلف الكثير من المال.
  • كما أن المينيماليزم وتبسيط الطعام؛ يعتمد على اختيار وصفات لا تتطلب سوى عدد قليل من المكونات لا تتعدى الخمسة مكونات في أغلب الأحيان.
  • في حين قد يبدو الاعتماد على الخضار والفواكه الطازجة مكلف للعديد من الأشخاص.. إلا أنه فعلياً ليس كذلك. في الحقيقة الأطعمة النباتية التي يعتمد عليها نظام تبسيط الطعام بشكل أساسي؛ أقل سعرا من تلك الأطعمة الحيوانية التي لا يتم تناولها بشكل يومي. بالإضافة إلى أنك تبتاع ما تحتاج إليه فقط.
  • عندما تتبع نظام المينيماليزم وتبسيط الطعام؛ فإنك لا تدفع ثمن الخضار والفواكه التالية التي تبتاعها عادة وتختلف نظراً لسوء التخطيط. وكما أنك أيضا سوف تبتعد عن شراء العديد من أدوات المطبخ التي لا تحتاجها. كل ذلك سوف يوفر لك الكثير من المال.

2. حياة أكثر صحة

  • من خلال تحضيرك للطعام بنفسك؛ فإنك تضمن أنك تتناول أكثر الأطعمة جودة. على عكس الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على الكثير من الملح والدهون والسكر والمواد الحافظة.
  • كما أن اتباعك لنظام المينيماليزم وتبسيط الطعام؛ يمكنك من تناول جميع الأطعمة دون استثناءات أو ممنوعات كما في العديد من الأنظمة الغذائية.
  • بغض النظر عن أن الخضار والفواكه والحبوب هي القاعدة الأساسية لهذا النظام.. إلا أنه يمكنك الاستمتاع بالوجبات السريعة والحلويات والأطعمة الحيوانية من فترة لأخرى.

3. الحفاظ على البيئة

يلعب المينيماليزم وتبسيط الطعام دوراً هاماً في الحفاظ على البيئة. حيث أن استخدام الفواكه والخضار في موسمها؛ يقلل من الأضرار الواقعة على البيئة نتيجة انبعاث الغازات. وشراء المنتجات الطازجة بدلاً من المنتجات المصنعة؛ يوفر العديد من المصادر الحيوية التي تلزم لمعالجة الغذاء وحفظه ونقله.

4. توفير الوقت للطلبات الأكثر أهمية

إن اتباع مبدأ المينيماليزم وتبسيط الطعام يوفر الكثير من الوقت.. كيف ذلك؟

  • أنت لا تحتاج الوقوف في المطبخ لساعات طويلة لتحضير وجبة متعددة الخطوات.
  • لن تضطر إلى قضاء ساعات في المتجر تقرأ فيها بطاقات البيان للتأكد إذا كان المنتج صحي ام لا.
  • عادة ما يتجنب الأشخاص تحضير غذائهم بأنفسهم؛ لاعتقادهم الخاطئ بأن التحضير يوميًا معقد ويستغرق الكثير من الوقت. لكن في الحقيقة.. إن تحضير سلطة مغذية أو عصيدة الشوفان للإفطار، أو شوي بعض الخضار.. يحتاج بضع دقائق فقط!
  • يمكنك جعل المهمة أسهل من خلال التحضير المسبق.. كغسل الخضار وتقطيعها خلال أيام العطلة. وبذلك توفر الوقت لقضاء مع عائلتك أو الاستمتاع به لوحدك.

خطوات تبسيط الطعام

  • التخطيط المسبق

إن التخطيط المسبق للوجبات له عدة فوائد وتسهيلات.. سنذكر منها التالي:

  1. تنظيم عملية تحضير الطعام لكامل الأسبوع.
  2. قم بتحضير جدول وجباتك لمدة أسبوع.. وخصص يوماً لتتسوق لوازم هذا الجدول.
  3. التخطيط المسبق للوجبات يجنبك عمليات الشراء غير المخطط لها.
  4. تسهيل عملية تحضير الطعام في كل يوم.
  5. يمكنك أيضاً كتابة جدول الأطعمة بشكل شهري أو نصف شهري.. بحيث تكرره على مدار الأيام. بما يضمن سهولة التخطيط وسرعة التنفيذ.
  6. يمكنك أن ترتب قائمة التسوق بحيث تشمل الخضار والفواكه والمكسرات والبذور، الحبوب الكاملة والبقوليات.. زيت عالي الجودة مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو. الدواجن واللحوم والأسماك (اختياري).
  • أطبخ بأقل المكونات

اجعل طعامك بسيط! حيث لا يحتاج الطعام الصحي إلى خطوات تحضير معقدة. ولا يشترط عدد مكونات معين حتى تحصل على وجبة شهية.. لكن جودة المكونات هي التي تصنع الفرق. وكلما كان طعامك أبسط كلما كان تحضيره أسهل ولا يحتاج إلى الوقت والجهد ولا يتطلب مهارة عالية في تحضيره.

 تعتبر السلطة السريعة أو الخضار المطبوخة بالفرن أو الحساء الدافئ.. أفضل الأمثلة على أن المطبخ الصحي ليس معقدًا على الإطلاق.

  • القِ نظرة على مطبخك

قد تحتاج إلى أن تغير بعض الأمور في مطبخك قبل البدء باتباع مبدأ تبسيط الطعام. لذلك:

  1. ألق نظرة على ثلاجتك وخزائن المطبخ.. حيث أنه في أغلب الأحيان تمتلئ الخزائن بالعديد من التوابل التي لا يتم استخدامها، والعديد من الصلصات في الثلاجة أيضاً.
  2. حاول التخلص من العلب الفائضة عن الحاجة لإتاحة المجال للمكونات الأكثر أهمية.
  3. حاول التخلص من أية معدات لا تستخدمها في المطبخ. حيث أن الطهي يكون أسرع وأكثر متعة في المطبخ البسيط مع الكثير من المساحة الخالية.

إن المينيماليزم وتبسيط الطعام.. لا يعني تناول الأطعمة نفسها في كل يوم، ولا تناول كميات أقل من الطعام. في الحقيقة ما يقصد من مصطلح تبسيط الطعام؛ هو تبسيط اختياراتنا للطعام، وتناول ما تحتاجه من الطعام فقط.. والابتعاد عن كل ما هو غير ذلك. وإزالة القلق الدائم والمستمر حول الطعام.

اقرأ أيضاً نظام غذائي صحي للحامل


هذا المقال بقلم

فاطمة أبو حسين

اخصائية تغذية.. حاصلة على بكالوريوس تغذية سريرية وحميات/الجامعة الهاشمية، وماجستير تغذية إنسان وحميات الجامعة الأردنية وأم لطفليين. دائما ما كانت شغوفة لقضايا التغذية، خصوصاً بعد أن أصبحت أم. حيث تمكنت من تطبيق الجانب النظري في التغذية، من خلال خطوات عملية واضحة وبسيطة، تمكننا من اتباع النظام الغذائي الصحي كمنهج حياة.

نتقدم بالشكر لاخصائية التغذية فاطمة أبو حسين

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0