بيئة العمل الداعمة مع الأم المعيلة: ضرورة للمجتمع

للأم العاملة

بيئة العمل الداعمة مع الأم المعيلة: ضرورة للمجتمع

pexels-karolina-grabowska-4959749

تواجه الأم المعيلة لأطفالها والمستقلة بذاتها عادةً، عقبات كثيرة مرتبطة بإيجاد بيئة عمل توفر وظائف مناسبة لخبراتها، وتوفر الدعم المطلوب لها كأم معيلة لأطفالها لوحدها سواءً كانت أم مطلقة أو أم أرملة فاقدة لزوجها..فالأم المعيلة مطالبة بخلق التوازن بين العمل وما يتطلبه من وقت وجهد وبين العائلة وما تحتاجه من وقت نوعي، ومع وجود الدعم من الشركات والمجتمع تصبح الأمهات المعيلات على اختلاف ظروفهن العائلية.. قادرات على شغل أي من الوظائف التي تناسب خبراتهن، دون أن يكون وضعهن العائلي عائقاً لذلك.

 وفي سياق التطور المهني في التعامل مع هذه الفئة، بدأت العديد من الشركات الكبرى في العالم مؤخراً، اتباع سياسات وتسهيلات لدعم الأم المعيلة أو المستقلة، والتي عليها أن تلعب دور الأم والأب في غياب الزوج.


هناك عدة إجراءات وطرق يمكن أن تتخذها الشركات لتسهيل عمل الأمهات العاملات والمعيلات سواء كُنَّ منفصلات بالطلاق أو يتحملن المسؤولية لوحدهن بسبب وفاة الزوج أو ظروف أخرى.

نتعرف على أبرزها فيما يلي:

النية الحقيقية والاستعداد لتوظيف المتقدمات للعمل من الأمهات المعيلات المستقلات

من حق أي شخص التقدم لوظيفة والمنافسة عليها بشكل شفاف ومنصف بغض النظر عن وضعه الاجتماعي وهذا ما ينص عليه قانون العمل في الإمارات. من المهم أن تكون الشركات على استعداد جاد لتوظيف الأمهات المعيلات.. اللاتي يقع على عاتقهن مسؤولية رعاية الأسرة بغياب الطرف الآخر، وألا يشكل هذا الوضع الاجتماعي للمتقدمات عائقاً لحصولهن على فرص العمل.

المساعدة في تكاليف رعاية الأطفال للأمهات المعيلات

من المعروف أن تكاليف رعاية الأطفال تشكل ضغطاً كبيراً على الأهل خاصةً بوجود دخل واحد فقط في الأسرة، لذلك حتى تعود الأمهات للعمل فإنهن بحاجة لرعاية موثوقة، ومن خلال تقديم هذه المساعدة، تظهر الشركة مدى اهتمامها بموظفيها. وقد يمكن ذلك ببساطة من خلال توفير حضانة في مكان العمل. بحسب قانون العمل الأردني تُلزم الشركة بتوفير حضانة أو ما يعادله من بدل إيجار حضانة للموظفات الأمهات في حال زاد عددهم عن 20 أم.


السماح بالعمل المَرن

يمكن توفير حرية العمل من حيث التوقيت والمكان بضمان جودة العمل.. مثل العمل عن بعد، أو العمل الجزئي في بعض الأحيان، أو أي خيارات أخرى من الممكن أن تساعد الأمهات العاملات وتعطيهن شعور العمل بأريحية والقدرة على الإنجاز.

توفير مكان لرعاية الأطفال داخل الشركات

يعتبر توفير بيئة مناسبة لرعاية الأطفال داخل العمل، أو السماح للأمهات المعيلات باصطحاب أطفالهن معهن لرعايتهم أثناء العمل.. من الخيارات الداعمة للموظفات والتي تجعلهن يعشن حالة اطمئنان، وتدفعهن للإنجاز وتقديم أفضل ما لديهن، وإثبات استحقاقهن لوظائفهن.

إجازات مدفوعة

تحتاج الموظفات من الأمهات العاملات أوقات للاهتمام بأنفسهن والبقاء مع عائلاتهن بدون الشعور بمسؤوليات كبيرة من وقت لآخر.. لذلك أحد الاقتراحات هو توفير إجازات مدفوعة للموظفات فذلك يساعد في تقليل التوتر والقلق ورفع الكفاءة والإنتاجية.


التنمية المجتمعية

تُطالب الحكومات والمؤسسات المجتمعية الشركات الخاصة بتقديم برامج دعم للمجتمع.. وأصبحت الشركات تهتم في هذا الأمر من ناحية كسب دعم الحكومة وأيضاً كمسؤولية تجاه المجتمع. لا شك أن تواجد الأمهات بالقرب من أطفالهن لأوقات أكثر، في تنمية شخصيتهم وتعزيز ثقتهم بأنفسهم.. وبالتالي دعم الاستقرار النفسي لدى الأطفال والأسرة، مما ينعكس على المجتمع ككل.

كسب ولاء الأمهات للعمل ورفع مستوى الإنتاجية

تصبح الأمهات العاملات أكثر تركيزًا وإنتاجيةً في العمل عندما يشعرن بدعم الشركة لهن ومراعاة ظروفهن وتقديرها.. وبالتالي يرتفع مستوى ولائهن لمكان عملهم.


تحسين الاحتفاظ بالأمهات العاملات

تميل الأمهات إلى البقاء في الشركات التي تدعمهن، مما يُقلل من تكاليف التوظيف والتدريب على الشركات.

تعزيز صورة ومكانة الشركة

عندما تنتهج الشركات سياسات داعمة للفئات المختلفة في المجتمع الوظيفي، فإن ذلك يجعلها محط أنظار كشركات متميزة في بيئة العمل.


بدأت العديد من الشركات والمؤسسات على مستوى العالم.. انتهاج قوانين وتسهيلات تدعم الأمهات المعيلات العاملات، والآباء والأمهات اللذين يعيشون في ذات الأسرة على حد سواء.. لِما أثبتت التجارب والدراسات عن وجود علاقة طردية بين بيئة العمل المريحة والمرنة ونسبة رضى الموظف وإنتاجيته وبالتالي ولائه للمؤسسة، ومن هذه الشركات.

  • فيسبوك

توفر شركة فيسبوك Facebook لجميع الآباء والأمهات أو الآباء أو الآباء بالتبني – أربعة أشهر إجازة مدفوعة.. كما تقدم شركة فيسبوك دعماً نقدياً للأطفال الجدد قدره 4000 دولار.

  • شركة جوجل

أقرت شركة جوجل تسهيلات عديدة منها مكافأة لدعم الآباء العاملين للمساعدة في تعويض النفقات مثل الحفاضات والحليب الصناعي أثناء الإجازة، بالإضافة إلى المرونة في العمل والإجازات للآباء والأمهات الجدد وغيرها الكثير.

  • شركة “وكلني” اللبنانية

انتهجت هذه الشركة، وهي شركة تعمل في مجال النقل واللوجستيات.. انتهجت سياسات داعمة للأباء والأمهات العاملين لديها مثل زيادة نسبة الإجازات والسماح للموظفين بإحضار أطفالهم للعمل.

يمكنكم الاطلاع على تجربتهم من خلال مشاهدة الفيديو على منصة يوتيوب


  • شركة بروجريسسوفت الأردنية

هي شركة تقنية متخصصة في المدفوعات الرقمية.. تقدم تسهيلات لموظفيها العاملين من الآباء والأمهات.. مثل توفير حضانة لأطفال الموظفين داخل الشركة بوجود مقدمات رعاية مؤهلات..حيث تقول إحدى الموظفات في هذه الشركة أن وجود حضانة داخل العمل هي رسالة من الشركة للموظف بأن وجودك مهم وخبراتك مقدرة.

يمكنكم الاطلاع على تجربتهم التي نقلتها “كلنا أمهات” من خلال مشاهدة الفيديو على يوتيوب.


ختاماً، إن اتباع سياسات مهنية تدعم الأمهات العاملات، يصب في مصلحة الشركة حاضراً ومستقبلاً.. ويجعل منها مثالاً لتشجع وتضيء الطريق لغيرها من الشركات..وبالتالي نشر ثقافة عملية ومهنية لها كامل التأثير الإيجابي في سوق العمل على الأفراد والشركات.

لقراءة المزيد من المقالات بقلم أمهاتنا زورينا من هنا

هذا المقال بقلم وجدان أبو أحمدة من فريق كلنا أمهات.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0