كلنا أمهات | تحتارين كثيراً؟ ما رأيك بتجربة جدول تنظيم وجبات الأسبوع؟

أمومة وتربية ترتيب المنزل للأم العاملة

كلنا أمهات | تحتارين كثيراً؟ ما رأيك بتجربة جدول تنظيم وجبات الأسبوع؟

جدول تنظيم وجبات الأسبوع 5

هل فكرتِ بتجربة جدول تنظيم وجبات الأسبوع؟ ربما قد يبدو الأمر تقليدياً ويحتاج الوقت لإعداده والتفكير فيه، لكن يمكننا القول أن هذه التجربة ستصبح جزءاً من روتينك اليومي حالما تبدئين باتباعها وتطبيقها، الأمر الذي سيشعركِ بالسعادة والراحة خاصةً حين تجدين نفسك تجيبين بكل سهولة عن أسئة كثيرة تدور حول: “ماذا سنأكل اليوم؟” و “متى سنأكل؟ هل جهز الطعام؟” .. وحتى تصلي لهذه المرحلة من الراحة من التفكير، دعينا نخصص معاً جزءاً من الوقت نستطيع فيه تصميم جدول تنظيم وجبات الأسبوع لنكسب وقتاً أكبر فيما بعد، ومالاً أوفر، وضغطاً أقل.


خطوات عمل جدول تنظيم وجبات الأسبوع:

ابدئي بخطة يومية بسيطة ومرنة

من المهم إخبارك أنه يمكن لأي خطة أن تفشل، وهذا أمر طبيعي، لذلك فإن اختيار خطة مرنة وقابلة للتعديل أو التغيير سيكون أفضل. في البداية حددي عدد الأيام من الأسبوع التي ستكون فيها العائلة مجتمعة معاً على وجبة الغداء أو العشاء، لتعرفي ما هي عدد الوجبات التي ستقومين بتحضيرها وشراء المكونات لأجلها دون أي زيادة عن الحاجة.

لا تتعجلي

من الممكن أن يكون وضع جدول لتنظيم وجبات الأسبوع أمر محمس قد يدفعك لإعداد قائمة بالمكونات التي حددتها وشرائها دفعة واحدة، وقد ينتهي الأمر بكِ بإهدار هذه المكونات عند عدم الالتزام بالجدول. لذلك! ما رأيك إن كانت عدد الأيام التي ستجتمع فيها العائلة 7 مثلاً؛ أن تكون الوجبات التي ستجهزين لها هي 4 أو 5! يعني اطرحي اثنين أو ثلاثة من عدد الوجبات الأصلي.


استخدمِ نفس المكونات لوجبات مختلفة

بدلاً من إهدار المكونات وشراء مكونات جديدة لكل وجبة، يمكن شراء المكونات نفسها بكمية أكبر واستخدامها لطبخ وجبات الأسبوع بطرق جديدة، لتوفير المال أولاً وتقليل هدر الطعام ثانياً.

استخدمِ قدر الضغط الكهربائي متعدد المهام لوجباتٍ أسرع!

يمكنك تقطيع الخضار في الليل ووضعها في القدر صباحاً قبل ذهابك للعمل، وبوجود خاصية تحديد الفترة الزمنية اللازمة للطهي، سيكون الحساء جاهزاً لوجبة هذا اليوم مثلاً!  

أعدّي قائمة احتياطية بأسهل وأكثر الوجبات المفضلة لدى العائلة

يمكنك الرجوع لهذه القائمة عند حدوث اختلال فما في الجدول.. لتكون على ضمان أنكِ ستأكلين وجبة لذليذة وسهلة مع عائلتك هذا اليوم رغم الظروف. فكّري بالوجبات التي تُحضّر في طبق واحد مع بعض المقبلات، كالسلطة.
يمكنك استخدام بينترست للبحث عن مثل هذه الوصفات أو غيرها من التطبيقات.. وهنا عبر Instagram تجدين أماً عاملة قررت تقديم وصفات سريعة وسهلة لإنقاذ كل أم عاملة.
يمكنكِ أيضاً قراءة مقال من موقعنا لمزيد من الوصفات السهلة والسريعة من هنا وصفات سريعة وسهلة.

الوجبات الاحتياطية

لا غنى عن الوجبات التي يمكن تحضيرها بشكل مسبق ووضعها في الفريز، كالبيتزا المجمدة والكبة والشيشبرك مثلاً.

استغلِ بقايا الطعام والطعام المخزّن

مما يسهل علينا كثيراً، هو استخدام بقايا الطعام في إعداد وجبة جديدة سهلة وسريعة، أو إبقائها حتى وجبة العشاء أو ليوم آخر. أما بالنسبةِ للطعام المخزن والمعلب الذي شارفت صلاحيته على الانتهاء فيمكننا استغلاله بدلاً من نسيانه وإهداره.

الحفاظ على المكونات الرئيسية لكل وجبة

قد نحصل على وجبات فاخرة ودسمة بعض الشيء من وقتٍ لآخر.. لكن من المعروف أن وجباتنا الاعتيادية الرئيسية تتضمن بشكل أساسي وجود البروتين، الكربوهيدرات والدهون. لذلك وجود مصدر واحد من البروتين (اللحم، السمك، الدجاج) مع بعض الدهون الصحية كالأفوكادو، وزيت الزيتون، والجبن، وبالطبع سيكون لا غنى عن الخضراوات ومصادر الكربوهيدرات كالأرز أو البقوليات.

شراء المنتجات والحاجيات أونلاين

بدلاً من الذهاب والبحث بين الكثير من الممرات، وبعد تحديد الوجبات الأسبوعية، يمكنك طلب كل ما تريدين باستخدام التطبيقات المختلفة، تقليلاً للوقت والجهد ومع الانتباه لاختلاف الأسعار!






وأخيراً! وما بين الكثير جداً من الأفكار والنصائح.. ومع ترددك في عمل خطة لتنظيم الوجبات.. إلاّ أنها ستساعدكِ جداً عندما تعثرين في وسط ازدحامك وانشغالك على وصفة تحبها العائلة مع مكوناتها في بيتك.. جربي، وربما سيعجبكِ الأمر!



اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0