تساقط الشعر بعد الولادة: أسبابه وكيفية التقليل منه

الصحة النفسية والجسدية

تساقط الشعر بعد الولادة: أسبابه وكيفية التقليل منه

pexels-element-digital-973401

تلاحظ العديد من الأمهات الجدد تساقط الشعر – أحياناً بشكل كبير جداً – بعد حوالي ثلاثة أشهر من الولادة. هذا تغيير طبيعي ومؤقت يحدث بعد الولادة، بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل في جسم المرأة خلال فترة الحمل، وأثناء الفترة الأولى ما بعد الولادة. 

لا داعي للشعور بالقلق، فتساقط الشعر بعد الولادة أمر شائع ومؤقت، وبالقليل من العناية المنزلية، سيستعيد شعرك رونقه وجماله. تابعي قراءة المقال معنا لتتعرفي على أسباب تساقط الشعر بعد الولادة، حيث سنقدم لك أيضاً بعض النصائح التي ستساعدك بالعناية بشعرك في المنزل. 

مراحل نمو الشعر

لنتعرف في البداية على مراحل نمو الشعر، وما الذي يحصل في كل مرحلة:

  1. مرحلة النشوء: وهي المرحلة التي تنقسم بها الخلايا الموجودة في بصيلة الشعر بشكل سريع، مما يؤدي إلى نمو شعر جديد. يعتمد طول هذه المرحلة على الحد الأقصى لطول الشعر، والذي يختلف باختلاف العوامل الوراثية والصحية والعديد من العوامل الأخرى.
  2. مرحلة التحول: تستمر هذه الفترة القصيرة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وهي مرحلة انتقالية؛ يتوقف خلالها الشعر عن النمو، ويفصل نفسه عن مصدر الغذاء الخاص به.
  3. ثم مرحلة الاستقرار: حيث يستقر الشعر بالجذور، بينما يبدأ الشعر الجديد بالنمو تحته. المتوسط الزمني لهذه المرحلة هو ثلاثة أشهر.

بعد المرور بهذه المراحل الثلاث، سوف يبدأ الشعر بالتساقط، للسماح للشعر الجديد بالنمو من خلال بصيلات الشعر. هذا لا يدعو للقلق وهي عملية طبيعية يجب أن تمر دون أن يلاحظها أحد تماماً. كل بصيلة مستقلة وتخضع لدورة النمو في أوقات مختلفة، حتى لا تفقد بقعاً من الشعر دفعة واحدة، وتتساقط فقط 50-100 شعرة كل يوم. وفي الوقت نفسه، فإن 80-90٪ الأخرى من شعرك ستكون في طور التنامي، وسينمو بقوة لفترة طويلة!


تساقط الشعر في الفترة الأولى ما بعد الولادة

خلال فترة الحمل، ومع التغير الهرموني وتناول العديد من الفيتامينات؛ تلاحظ العديد من السيدات الحوامل تغير إيجابي ملحوظ في نمو الشعر. حيث تحفز هذه الهرمونات والمكملات عملية نمو الشعر، وتقلل من تساقطه.

ثم وبعد الولادة، وخلال الفترة الأولى ما بعد الولادة؛ يبدأ الشعر بالتساقط! وقد تلاحظ السيدات تساقطاً ملحوظاً.

فما السبب في ذلك؟

حسناً؛

التغير في الهرمونات خلال فترة الحمل، وارتفاع مستويات هرمون الأستروجين؛ يعمل على إيقاف الشعرة عند مرحلة النشوء والنمو، فتفرح السيدة لرؤية شعرها ينمو بشكل أسرع وتلاحظ زيادة في كثافته ونعومة في ملمسه. ولكن؛ تعود مستويات هرمون الاستروجين إلى وضعها الطبيعي بعد الولادة وخلال الأشهر الثلاث الأولى بالتحديد. مما يؤدي إلى دخول كميات كبيرة من البصيلات في مرحلة التحول؛ وبالتالي يبدأ تساقط شعر الأم الحديثة بكميات ملحوظة، ويعاود الشعر نموه الطبيعي بعد مرور 6 – 12 شهر من الولادة.

أسباب أخرى لتساقط الشعر

وفقاً لـ “مايو كلينيك“؛ يرتبط تساقط الشعر بأحد العوامل التالية:

  • عوامل وراثية: وهو السبب الأكثر شيوعاً، وقد تزداد احتمالية حدوثه مع تقدم العمر.
  • التغيرات الهرمونية: كما قد يحدث أثناء الحمل وخلال الفترة الأولى ما بعد الولادة، بسبب تغير الهرمونات.
  • تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية: فقد يكون تساقط الشعر من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية؛ مثل أدوية الاكتئاب ومشاكل القلب وغيرها.
  • القلق والتوتر الحاد: قد تسبب الصدمات النفسية والجسدية والعاطفية القوية؛ تساقط مؤقت للشعر، وبعد عدة أشهر من حدوث الصدمة.
  • بعض تسريحات الشعر: مثل تضفير الشعر بإفراط، مما يؤدي إلى شد الشعر وإضعافه.
  • عوامل أخرى: مثل العمر، سوء التغذية، بعض الحالات الصحية، وبعض أنواع الريجيم القاسية.

نصائح للتعامل مع تساقط الشعر بعد الولادة

نظرًا لأن تساقط الشعر بعد الولادة هو نتيجة طبيعية لتغير هرموناتك، فقد لا تتمكنين من إيقافه على الفور. ومع ذلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها للتقليل من تساقط الشعر بعد الولادة، ولتعزيز نمو شعرك بشكل صحي.

سنذكر منها ما يلي: 

  • لا تهلعي! كما ذكرنا سابقاً؛ يعد تساقط الشعر بعد الولادة أمر طبيعي، والقلق أو التوتر قد يزيد الأمر سوءً!
  • حافظي على نظام غذائي صحي متوازن؛ فالنظام الغذائي الصحي هو عامل مهم للصحة والعافية المثلى. بالنسبة للنساء بعد الولادة على وجه الخصوص، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي على التعافي بشكل عام، وإيقاف تساقط الشعر بعد الولادة أو التقليل منه. ولا تنسي شرب الكثير من الماء خلال اليوم.
  • تناولي المكملات الغذائية إن شعرتِ بالقلق بشأن تساقط الشعر بعد الولادة. استشيري طبيبك أولاً بشأن تناول المكملات من الفيتامينات أو المعادن للمساعدة في وقف تساقط الشعر وتعزيز نموه. توصي جمعية الحمل الأمريكية بتناول ما يلي: مركب فيتامين ب و / أو البيوتين (ب 7)، حديد، فيتامين سي، فيتامين هـ، الزنك. أيضاً؛ من الفيتامينات الأخرى التي تساعد على نمو الشعر السيليكا، والكالسيوم، وزيت بذور الكتان، وزيوت أوميغا.
  • يمكنك منع تساقط الشعر بعد الولادة؛ بالحفاظ على صحة الجسم ونمط الحياة في الأسابيع والأشهر التالية للولادة. ويكون ذلك من خلال ممارسة تمارين رياضية منتظمة خفيفة إلى معتدلة، وبعد استشارة طبيبتك النسائية. وأيضاً من خلال الاهتمام بغذائك والتركيز على احتوائه العناصر الغذائية المهمة لدعم جسمك.
  • كوني لطيفة للغاية مع شعرك، واستخدمي الشامبو عند الضرورة فقط! واستخدمي بلسماً جيداً ومنتجات العناية بالشعر الخالية من مادة السلفات، ومشطاً واسع الأسنان لتقليل التشابك. أيضاً استخدمي المشابك للم الشعر بدلاً من الأربطة المطاطية، ولا ترفعي شعرك بتسريحة ذيل الحصان.
  • تجنبي استخدام مجففات الشعر والمكواة المسطحة “ستريتنر” إن استطعت، وتخلصي من أي جلسات كيميائية لتسريح الشعر؛ مثل: الهايلايت والتمويج وجلسات فرد الشعر، التي قد تزيد من تساقط شعرك.
  • تجنبي التوتر؛  فاتخاذ خطوات لتقليل مستويات التوتر لديك، له فائدة إضافية تتمثل في المساعدة في تنظيم الاختلالات الهرمونية. يمكنك ممارسة تقنيات الاسترخاء المختلفة مثل والتأمل أو تمارين التنفس. كما أن ممارسة اليوغا تساعد بالتخلص من التوتر. 
  • قومي بتغيير قصة شعرك: ربما سمعت عن “قصة شعر الأم”! وهي تسريحة شعر أقصر تختارها العديد من الأمهات الجدد بعد ولادة طفلهن. فالشعر القصير قد يساعد في تقليل تساقط الشعر بعد الولادة.

أيضاً

  • أضيفي بضع قطرات من الزيوت الطبيعية إلى الشامبو الخاص بك؛ فبضع قطرات من زيت النعناع أو زيت الشاي، يساعد في وقف تساقط الشعر والتقليل منه. كما يمكنك محاولة تدليك فروة رأسك بزيت اللوز أو زيت الخروع الذي يحفز نمو الشعر، وبعد استشارة الطبيب.

  • تحلي بالصبر! مع صعوبة هذه الفترة التي قد تترك آثاراً نفسية مؤلمة للعديد من النساء، ولكنها ستمر، وستستعيدين رونق شعرك الجميل.
  • تحدثي إلى طبيبك إذا كان تساقط شعرك مفرطاً، وأن كان مصحوباً بأعراض أخرى. فقد يكون تساقط الشعر بعد الحمل علامة على التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة.

سيدتي

اخترنا لك من موقع كلنا أمهات؛ بعض منتجات العناية بالشعر الطبيعية الخالية من السلفات والكيماويات. من شامبو وفراشي الشعر وزيوت طبيعية وبلسم وحتى ماسك للشعر، حيث تغذي هذه المنتجات فروة الرأس والشعرة بحد ذاتها، للمساعدة في تقليل تساقط الشعر واستعادة رونقه في الفترة الأولى ما بعد الولادة. يمكنك تسوق هذه المنتجات من موقع Amdrea-organic، وبأسعارٍ منافسة، مع توفر الشحن لجميع أنحاء الإمارات.

اقرأ أيضاً نظام غذائي للحامل مع أخصائية التغذية فاطمة أبوحسين


عزيزتي

نحن في كلنا أمهات نؤمن بأهمبة صحتك النفسية والجسدية، ونسعى لتقديم الدعم والمساعدة التي تحتاجين إليها. لذلك؛ اخترنا لك لعناية هذه الفيتامينات الخاصة بشركة REJUVENCES، والتي تعتبر مصدر موثوق وموافق عليه من قبل وزارة الصحة، حيث توفر لك مجموعة واسعة ومتنوعة من الفيتامينات التي قد تحتاجينها.

يمكنك الحصول عليها الآن بكل سهولة من خلال الرابط التالي، كما يمكنك استخدام كوبون كود MeraHorani17 للحصول على خصم بقيمة 17٪

ابتعدي عن القلق، وانعمي بصحة نفسية وجسدية عالية.


اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0