راما بيدق – أم وريادية مُؤسِّسة مكتبة ناي

تقييم منتجات وأماكن قصص أمهات ملهمة

راما بيدق – أم وريادية مُؤسِّسة مكتبة ناي

راما بيدق

ما أجمل أن نجد بأن الأم يمكن أن تكون ريادية أعمال ناجحة، خلقت من التحدي فكرة والفكرة أصبحت حقيقةً يقبل عليها كثيرون. راما بيدق، أم ريادية نستكشف بين سطور قصتها خبايا وتفاصيل تستحق أن تُحكى في أمهات.





ما اعتدنا عليه في طفولتنا قد يصبح فكرةَ مشروعٍ عظيمة في المستقبل

‎من هي راما بيدق؟

راما هي أم لطفلة اسمها ناي، ٣٢ عاماً ، سورية الأصل و مقيمة في ألمانيا. درست الهندسة المدنية في سوريا و مؤسسة مشروع مكتبة عربية إلكترونية لبيع الكتب الورقية بما فيها كتب الأطفال. العلاقة مع الكتب والقراءة بدأت من بيت الطفولة حيث داوم والد راما على اصطحابها للمعارض والمراكز الثقافية. ومنذ ذلك الوقت أصبح الكتابُ صديقاً ومؤنساً لراما في كل الأوقات. ففي القراءة تجد طريقاً للعيش في عوالم أخرى.





الحاجة أُم الاختراع

كيف بدأت فكرة مكتبة ناي؟ 

خلال فترة الأمومة لدى أي أم، فإنه يتحتم البقاء في المنزل لفترة ما، وهذا ما حدث مع راما عام 2018. خلال هذا الوقت نشأت الرغبة بمتابعة القراءة و الحصول على الكتب الورقية وهنا ظهر التحدي. مواجهة صعوبة بالغة للحصول على الكتب باللغة العربية في ألمانيا. لم تستطع راما تأمين إلا القليل من الكتب التي ترغب بها وعندما قررت شحن الكتب من خارج أوروبا واجهت الأسعار المرتفعة وتكاليف الشحن كتحدٍ آخر.

وكما نقول دوماً، الحاجة أم الاختراع!

كانت هذه بداية الإلهام، راما هي مثال لكثيرين مثلها، فلم لا تكون هي حلقة الوصل المساعِدة بما أنها امتلكت الحاجة وعاشت التجربة؟ وبالفعل لاقت الفكرة إعجاباً وإقبالاً كبيرين.

للتصفح عبر مكتبة ناي الإلكترونية





الإيمان بذاتك أولاً

‎4 نقاط على المرأة أن تتحلى بها لتصبح ريادية أعمال ناجحة.

  • توفر صفة الإيمان بذاتها أولاً،
  • التحضير المسبق لمتطلبات العمل،
  • التعامل مع الفشل كما التعامل مع النجاح بكل روحٍ متقبلة و منفتحة لإيجاد الحلول،
  • المثابرة و الصبر، فالمشروع الناجح لا يُبنى بين يوم و ليلة و لا يسير بخط واحد.

اقرئي أيضاً:

المرأة وريادة الأعمال: كل ما تريدين معرفته عن عالم ريادة الأعمال





أهم عوامل نجاح المشروع من تجربة راما بيدق

أهم عامل لنجاح أي شخص بمشروعه في رأي راما، هو اختيار المشروع الذي يناسبه فعلاً، حيث أنها منطقة التقاطع بين ثلاث دوائر متداخلة في بعضها:

  1. الأولى: الشغف.
  2. الثانية: حاجة المجتمع.
  3. الثالثة: الإمكانيات.

وبذلك، فإن منطقة التقاء هذه الدوائر الثلاث هي فكرة المشروع الذي تناسبك!

عوامل نجاح أخرى:

  • أن تبيعَ الحل للناس بأسهل و أسرع وأكثر الطرق تميزاً.
  • التحقق من بناء الثقة بين العميل و صاحب المشروع.
  • الالتزام بأخلاقيات العمل، التنافس موجود ومحفز ولكن ألا يصل إلى السلبية في النظر إلى مشاريع الآخرين أو العمل على إلحاق أي ضرر لهم.

منى لطوف رائدة أعمال أردنية وأم لثلاث بنات





تدوين كل ما في داخلنا قد يشعرنا بالراحة والانطلاق من جديد

حين تصفحي لحساب الانستجرام الخاص براما، وجدتني وصلت إلى منشورات قديمة. قرأت ما تكتبه وشدني أسلوبها اللطيف في التدوين وكأنها مذكرة شخصية تشاركها معنا. وهنا عرفت بأن راما تحب فكرةَ التدوين منذ الصغر، والتدوين مرتبط بالقراءة بشكل وثيق. تخبرنا أيضاً بأنها كلما قرأت أكثر كلما انتبابها شعور بأنه عليها بالكتابة والتدوين. ومن جميل ما وصفته، حينما تكتب تشعر بأنها فرغت تماماً وتصبح مستعدة لكي تمتلىء من هذه الحياة من جديد.

“أنا أكتب فقط لأكتبني و أذكرني، و لا أطالب أياً كان بأن يتأثر أو يقتنع بما أكتب، ربما أُلهمه فكرة، أزرع فيه شعوراً جميلاً و هذا يسعدني جداً”

راما بيدق|Rama Baydak





تقبل الاختلاف ثقافة تعايش أساسية

راما، ما أكبر التحديات التي واجهتيها في الغربة؟

– الاختلاف.

تصفه بالتحدي الجميل الصعب. فالانتقال من مجتمع إلى آخر دون تحضير مسبق أو التعرف على تجارب سابقة يحتاج الكثير من التوازن والحكمة ولا يعد بالأمر السهل. وفي الوقت ذاته، جعل منها شخصاً أكثر تقبلاً للغير المختلف وهذا برأيي أمر هام في مجتمعات مليئة بالاختلاف من شتى المجالات. فالاختلاف يصنعها وتقبله جزء من أساسيات التعايش.





إن خلقَ مشروع خاصٍ جديد في أيامنا هذه صار من أسهل الأمور و أعقدها في الوقت ذاته. لا نحتاج الآن دائماً بقعة من الأرض و لا نحتاج مندوب مبيعات يجول الشوارع، كل ما نحتاجه أحياناً هو انترنت، لابتوب أو حتى هاتفك المحمول!

لكن بين كل ذلك، هناك الفكرة, أهم العناصر ولربما أعقدها. لا تقللي من قيمة الفكرة التي خطرت ببالك، لا تترددي في السؤال والاستشارة والبحث. الأمر يحتاج قوتك وشجاعتك للفكرة التي تنير بصيرتك.





هل تحلمين بمسار مهني يحقق شغفك وطموحك؟

تساعدك المستشارة الوظيفية ميرا سميرات من خلال جلسة كارير كوتشينج اونلاين على تحقيق ما يلي:

-إيجاد شغفك.
-إيجاد عمل يساعدكِ في تحقيق ذاتك وتحقيق أهدافكِ وأحلامك.
-تقدم لكِ زبدة خبرتها ونصحها من خلال استشارة تساعدك من خلالها على تطوير مسارك المهني ومطابقته مع شغفك لتحققي أحلامك وبأبسط الطرق.
-تساعدك في اتخاذ القرار نحو الخطوة التالية في مسيرتك المهنية.

احجز الآن

1 التعليق

  1. […] تعرفي على أم ريادية وملهمة: راما بيدق – أم وريادية مُؤسِّسة مكتبة ناي […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0