طرق لترتيب المنزل بكل سهولة!

ترتيب المنزل

طرق لترتيب المنزل بكل سهولة!

ترتيب المنزل

قد تبدو عملية ترتيب المنزل، عملية مرهقة، خاصة أنها تحدث بشكل دوري ومنتظم ولابدّ منها! ولكن مع ظهور مفهوم جديد؛ يسمّى علم التبسيط أو علم التقليل “المينيمالزم” الذي يقوم على اقتناء أشياء أقل، للتركيز أكثر على الأشياء المهمة وتقليل الاستهلاك، أصبح الناس وخاصةً الأجيال الحالية يسعون للتخلص من مملتكاتهم غير الضرورية، وتقليل الوقت والجهد.

فكري كم مرة أضعتِ مفتاح سيارتك بين الكثير من الأشياء وتأخرتِ عن العمل؟ أو كم من الوقت أضعتِ؛ أثناء بحثك عن مستندٍ ما بين كومة من الأوراق؟ لذلك! يشعرك ترتيب المنزل دوماً بالراحة، وبسهولة وبساطة العثور على الأشياء بوقتٍ وجهد لا يذكران.

وهنا؛ خمسة طرق مختلفة تساعدك على ترتيب المنزل:

ماري كوندو “ما يثير الفرح”

ماري كوندو؛ مستشارة ترتيب وتنظيم الأغراض وصاحبة كتاب“سحر الترتيب”. تركز ماري في الترتيب على فرز الأشياء كلها إلى فئات، بدلاً من “التنقل من غرفة إلى أخرى” وتشمل هذه الفئات: الأوراق، والملابس، والكتب، والأشياء المتنوعة، والمواد ذات القيمة العاطفية.
من وجهة نظر ماري، فإن المنزل سيصبح مرتباً ومبسطاً؛ عندما نتخلص من الأشياء التي لا قيمة لها، ابدئي بسؤال نفسك “هل هذه القطعة مثلاً تجلب لي الفرح؟” إذا كان جوابك لا، تنصحكِ ماري بقول “وداعاً” لتلك القطعة ورميها.

انظري نصائح ماري كوندو في هذا المقال.

طريقة بيكر؛ الانتقال من غرفة إلى غرفة

بعكس ماري كوندو، فهذه الطريقة تعتمد على الانتقال بترتيب المنزل؛ من غرفة إلى غرفة، بدايةً من الغرف الأسهل والأكثر استخداماً من العائلة، إلى المناطق الأصعب.

 طريقة فلاي ليدي (Fly lady)

وهذه طريقة لا يقصد بها المرأة الطائرة، وإنما تعني بشكل حرفي “سيدة تحب نفسها أخيراً” أو باللغة الإنجليزية Finally love yourself lady!
وهي طريقة تقوم على ترتيب المنزل على دفعات، وفعل القليل كل يوم ولو لمدة ربع ساعة يومياً. حددي ربع ساعة، وحاولي عدم الانشغال بأي شيء آخر، وتوقفي بعدها. يمكنك استخدام المؤقت!

طريقة بيتر والش

تقوم طريقة بيتر والش؛ على تفريغ محتويات الغرفة كاملة، ومن ثم التخلص من كل قطعة لا يمكننا الاستفادة منها، بعد سؤالنا لأنفسنا ما إذا كانت فعلاً مفيدة أم لا! لا تترددي في الإجابة عن السؤال وكوني حازمة تجاه قرارك. بعدها يمكنك إعادة ترتيب الغرفة والنظر من جديد! مستمرةً بعدها لترتيب المنزل كاملاً.

طريقة كولين مادسن

قررت مادسن التخلص من قطعة واحدة يومياً ولمدة سنة كاملة! وذلك برميها أو بيعها أو التبرع فيها. واستمرت على هذا الحال لمدة أربع سنوات. كان هدف مادسن هو التخلص من الفوضى بشكل يومي والشعور بالراحة بعد ذلك.

نصائح تساعدك على إبقاء منزلك مرتباً:

  • إشراك العائلة في عملية ترتيب المنزل، وجعل كل فرد من أفراد أسرتك، مسؤولاً عن قسم ما في الغرفة. وذلك ليعرف جميع أفراد أسرتك الجهد المبذول في هذه العملية، والشعور الذي يترتب بعد إنهائها، من راحة وتجديد للطاقة، وليتلزموا معكِ جميعهم؛ في الاستمرار على نفس الخطة والحفاظ على المنزل بسيط ومرتب.
  • اجعلي من ترتيب المنزل عادة؛ بتخصيص وقت يومي مدته 15 دقيقة على الأقل.
  • مع كل قطعة جديدة تقتنيها، تخلصي من قطعة أُخرى مقابلها.
  • ابحثِ في الأوراق والفواتير والمستندات بشكل دوري وارمي غير اللازم منها، قبل أن تتكدس. يمكنك أيضاً إنشاء ملف؛ مصنف بكل الأوراق المهمة والاحتفاظ به.
  • قومي بتصميم مساحة خاصة بالأشياء الأكثر استخداماً في المنزل.
  • بما أن الفوضى الرقمية أو الافتراضية تشتت انتباهنا، فحاولي التقليل من عدد التطبيقات التي تستخدمينها، والناس التي تتابعينها، والكتب التي تقرأينها أو لا تقرأينها؛ للتركيز على الأشياء المهمة واستغلال الوقت.
  •  تبرعِ بالملابس والأحذية التي لم ترتديها العام الماضي.

للمزيد من البهجة والمتعة:

الأخصائية عهد الزبيدي

لأننا هنا من أجلك؛ ونسعى معاً لتتخلصي من فوضى ترتيب المنزل، والوقت الضائع بسببها، ولإيجاد الفرح، والاستمتاع أكثر مع أطفالنا وعائلتنا. نقدم لكِ الأخصائية عهد الزبيدي.. التي ستفيدك في كل هذا وأكثر! وهي أخصائية في علم التبسيط أو علم المينيمالزم، التي ستساعدك بإذن الله على إنهاء حيرتك، واختيار أفضل الطرق للترتيب؛ ومنها طريقة ماري كوندو التي تحدثنا عنها بشكل مبسّط في المقال.احجزِ من هنا الآن


اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0