قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان

تقييم منتجات وأماكن

قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان

قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان

مع قدوم شهر رمضان كل عام، يطرح الأطفال العديد من الأسئلة حوله، ويقودهم فضولهم للاستفسار عن الصيام، ومدته، وأسبابه! ستلاحظ عيونهم الصغيرة كل التغيرات، التي تحصل في روتين حياتنا اليومية، وسيسألون عن كل هذه التغيرات وأسبابها. ولأن من واجبنا كوالدين تعليم أطفالنا عن شهر رمضان، وإخبارهم عن فضله، والتحدث إليهم بكل ما يخص الصوم، بل والبدء بتعوديهم على الصوم أيضاً. إليك مجموعة مختارة من قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان. حتى تساعدنا في تعريف وتقريب أطفالنا من الشهر الفضيل.

ما المانع

يعمل والد سامية الأرمل، في قرية لفتا في فلسطين، كمسحر طيلة شهر رمضان. ومنذ ثلاثين عامًا لم يتغيّب ليلة عن عمله! إلى أن مرض في أحد الأيام، ولم يتمكّن من الخروج لإيقاظ الناس للسّحور. ولأنّ سامية تعرف جيّدًا مدى التزام والدها بالقيام بواجبه، ومدى حرصه على ألّا يخذل أهل القرية؛ تقرّر أن تحلّ مكانه وتقوم بعمله لليلة واحدة إلى أن تتحسّن حالته.

في بداية الأمر 

يصدم أهل القرية؛ لسماعهم فتاة تدق الطبلة وتنشد الأناشيد، وتقوم بدور المسحر. ولكنهم سرعان ما يتفهمون الوضع، ويشجعون أطفالهم على الانضمام إلى سامية في جولتها. لا يملك الأطفال الذين ينضمون إلى سامية الطبلات، التي تستخدم بشكل تقليدي من قبل المسحر لإيقاظ الناس. فيسأل كل طفل بدوره سامية، إذا كان بإمكانه استخدام أداة موسيقية أخرى، فتجيب ضاحكة في كل مرة “ما المانع؟”. 

في النهاية يشكل الأطفال بعفويّة فرقة موسيقيّة، ويتجوّلون في شوارع القرية وهم يغنّون وينشدون مدائح نبويّة يحفظونها. يقدّر أهل القرية ما قام به الأطفال لمساعدة سامية فيقدمون لهم الطعام والحلوى.

قصّة “ما المانع؟” قصّة مؤثرة! تتضمّن قِيَمًا كالشّجاعة والتّضامن، وتظهر بعض العادات الأصيلة. ستنقل القارئ إلى قرية “لفتا” الجميلة السّاحرة في فلسطين، في ثلاثينيّات القرن العشرين. تعكس القصّة روح التعاون والمحبة والمشاركة، في شهر رمضان المبارك. الذي يجمع أهل القرية بعضهم مع بعض. 

قصّة “ما المانع؟” ليست فقط قصة عن طفلة يافعة، تقوم نيابة عن والدها المريض بعمل “المسحر” لليلة واحدة. بل هي أيضًا قصة تتحدّث عن قدرة البنات على القيام بأيّ عمل يجدن فيه أنفسهن، خاصّة إذا كان الاستعداد لديهن جيدًا، ووجدن الدعم الكافي للقيام به. والحوار بين سامية ووالدها المريض يرمز إلى ذلك.

وهكذا تكمل الأحداث..

يقلق الأب على ابنته ويثير الأمور التي تخيفه، ولكنها تطمئنه في كل مرة يطرح فيها مخاوفه؛ فلحمايتها من الحيوانات البرية فإنها سوف تأخذ معها كلبهم “برق”. ولتضيء ظلمة الليل فإنها سوف تأخذ فانوسًا معها، ولتجد طريقها فإنها سوف تهتدي بنجوم الليل.

كذلك تبين القصة؛ أنه في بعض الأحيان، بالإمكان تعديل التقاليد والأعراف. لتتماشى مع الوضع المتغير، دون المساس بروح المناسبة وأهميتها. وذلك مثلما حصل عندما استخدم الأطفال أدوات موسيقية غير الطبلة المستخدمة تقليديًّا لإيقاظ الناس للسّحور.

هذه القصة من تأليف الكاتبة تغريد النجار، ومن تنفيذ دار السلوى للنشر والتوزيع، يمكنكم الحصول عليها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بدار السلوى

أيضاً احصل على هذه القصة الرائعة اليوم من خلال زيارتك لمكتبة جامعة أبوظبي،أو من خلال موقعهم الإلكتروني، حيث يمكنك الحصول على خصم 25٪، عند استخدامك لكود الخصم التالي UMMAHAT والخاص بموقع كلنا أمهات، مع توفر الشحن لكل دول العالم.





المحبة في رمضان – قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان

تبدأ هذه القصة المبهجة والمحبة، بعرض أطفال صغار ينتظرون رؤية هلال رمضان بكل شوق. حيث تفتح الأخت الكبرى نافذتها في كل ليلة، وتلتقط منظارها لترى الهلال. فهي تحب رؤيته جداً!

ثم تشجع هذه القصة أطفالنا الصغار، على العديد من الممارسات الرائعة والحسنة، خلال شهر رمضان؛ من خلال عرض يوم عادي من أيام رمضان. حيث يمارس في أفراد العائلة كل ما يحبونه من ممارسات حسنة ترضي الله، دون أن يكون الصيام عائق لهم، بل هو دافع لهم لنشر المحبة فيما بينهم.

فنرى الخالة تمارس الرياضة وتقود دراجتها بالخارج. أما الجدة فهي تحب أن تلتقط التمر عن الشجر، لذا نراها تحت شجرة النخيل، تمد يدها لعناقيد التمر بكل حب وشوق. أما الجد فهو يحب أن يمشي إلى المسجد، كما يحب أن يجلس مقابلاً للقبلة ليتلو القرآن.

وهكذا تكمل أحداث القصة..

ثم تنتقل الكاتبة للحديث عن باقي أفراد الأسرة. فالخال يحب أن يجلس في مكانٍ بعيدٍ ليتأمل ويتفكر، وليستشعر عظمة الخالق إلى أن يسجد شكراً لله. وماما أيضاً تحب أن تصنع لنا أشهى الأطباق، ولكن أكثر ما تحبه هو توزيع ما نحب من الطعام على الأقارب والجيران. وبابا يحب إفشاء السلام وإماطة الأذى عن الطريق.

وأخيراً تعرض لنا هذا الطفل الصغير، الذي يرى ممارسات عائلته الحسنة ويتعلم منها؛ ليحكي لنا أن أكثر ما يحبه، هو المساعدة في تنظيم خيمة الصيام، كما أنه يحب أن يشارك بتوزيع وجبات الصائم وتوزيع الطعام.

هذه القصة من تأليف الكاتبة ميثاء الخياط، يمكنكم الحصول عليها من خلال موقع أمازون.

أيضاً احصل على هذه القصة الرائعة اليوم من خلال زيارتك لمكتبة جامعة أبوظبي،أو من خلال موقعهم الإلكتروني. حيث يمكنك الحصول على خصم 25٪، عند استخدامك لكود الخصم التالي UMMAHAT والخاص بموقع كلنا أمهات، مع توفر الشحن لكل دول العالم.





سلسلة لماذا خلق الله هذا – قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان

لماذا خلق الله خرطوم الفيل؟ ولماذا خلق الله ذيل البقرة؟ لماذا خلق الله منقار الحمامة؟ وخلق الله درع السلحفاة؟ وسنام الجمل؟ ورقبة الزرافة؟

كتاب قصصي؛ يحتوي على سلسلة قصصية (لماذا خلق الله هذا؟). تتألف من ست قصص موضوعها مهم وحساس؛ لترشيد ذهن الطفل إلى طريقة كشف أسباب خلق الله للأشياء، مما يُعمّق الإيمان بالله سبحانه وتعالى. وذلك من خلال لفت أنظارهم للكثير مما حولهم من آثار الخالق العظيم، بطريقة تتناسب ومستوى تفكيرهم وقدراتهم الذهنيّة. حيث اعتمدت السلسلة اسلوب القصة لكي تكون أكثر جاذبية للأطفال.

هذه القصة من تأليف الكاتب رضا الحيدري، ومن تنفيذ دار كشمش للنشر والتوزيع. يمكنكم شراء هذه القصة من الموقع الإلكتروني الخاص بدار النشر كشمش.

كما ويمكنكم الحصول عليها من خلال زيارتك لمكتبة جامعة أبوظبي، أو من خلال موقعهم الإلكتروني. حيث يمكنك الحصول على خصم 25٪، عند استخدامك لكود الخصم التالي UMMAHAT والخاص بموقع كلنا أمهات. مع توفر الشحن لكل دول العالم.





عندما دق الباب – قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان

العادات الاجتماعية والطقوس العائلية جزء مهم من حياة الأطفال. يكتسب شهر رمضان أهمية خاصة؛ لما له من تأثير بالغ في حياة الطفل. حيث تتغير طريقة الحياة اليومية وتنقلب رأسا على عقب.

يعتقد بعض الأهل، أن أطفالهم يعرفون مغزى وهدف شهر رمضان المبارك، ولا يزعجون أنفسهم بشرح الحكمة منه لأطفالهم. قراءة قصة قبل النوم حول شهر رمضان؛ هي الطريقة المثلى لتحضير الأطفال لاستقبال هذا الشهر الكريم وتعريفهم به.

يستطيع الآباء والمعلمون استخدام القصة؛ للتحدث عن عادات وطقوس هذا الشهر. كالصوم والسحور والقيم العظيمة التي يهدف إليها؛ كمساعدة الفقراء والشعور بهم، وصلة الرحم والترابط العائلي والعطاء.

تبرز أهداف القصة المهمة تدريجيا أثناء سرد القصة بطريقة محبوكة، وبمزيج من الحقيقة والخيال والإثارة والتشويق. حيث تبدأ القصة عندما تدعو نغم صديقتها رهام، كي تساعدها في صنع فوانيس شهر رمضان مع عائلتها. تذكّر رهام صديقتها نغم كيف ساعدتها بتزيين شجرة عيد الميلاد.

تشجع القصة الأطفال على تقدير العادات والقيم الاجتماعية كما تحمسهم على الاحتفال بالمناسبات الدينية وتدعوهم بطريقة غير مباشرة إلى احترام عادات الآخرين المختلفة عن عاداتهم وتقبلها. تشير القصة إلى أهمية المشاركة الإنسانية، في المناسبات الاجتماعية. مما يوثق عرى المحبة ويزيد المجتمع بكل أطيافه تماسكا ومودة.

هذه القصة من تأليف الكاتبة تغريد النجار، ومن تنفيذ دار السلوى للنشر. يمكنكم الحصول عليها من خلال الموقع الخاص بدار النشر.

أيضاً احصل على هذه القصة الرائعة اليوم من خلال زيارتك لمكتبة جامعة أبوظبي، أو من خلال موقعهم الإلكتروني. حيث يمكنك الحصول على خصم 25٪، عند استخدامك لكود الخصم التالي UMMAHAT والخاص بموقع كلنا أمهات، مع توفر الشحن لكل دول العالم.





قمر رمضان – قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بشهر رمضان المبارك، وأيام عيد الفطر المبهجة في نهاية شهر الصيام، باعتباره أكثر أوقات السنة تميزًا. يجسد هذا الكتاب المصور الغنائي والملهم، دهشة وفرحة هذا الحدث السنوي العظيم من منظور الطفل.

تتبع القصة التغيرات التي تحدث بشكل القمر، من أول هلال جديد إلى اكتمال القمر. وتغير شكله من جديد، حتى يبدأ العيد برؤية أول هلال جديد. هذا الكتاب كتبه ورسمه المسلمون من حول العالم. وهو كتاب لجميع الأطفال الذين يحتفلون برمضان، وأولئك في المجتمعات الأوسع الذين يريدون أن يفهموا سبب كون هذه تجربة خاصة للمسلمين.

قصة قمر رمضان من مجموعة قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان، من تأليف نعيمة روبرت، ومن تنفيذ دار أصالة للنشر والتوزيع.

يمكنكم الحصول على هذه القصة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بدار النشر أصالة، ومن مكتبة المفكر الصغير في أبوظبي.

أيضاً احصل على هذه القصة الرائعة اليوم من خلال زيارتك لمكتبة جامعة أبوظبي، أو من خلال موقعهم الإلكتروني. حيث يمكنك الحصول على خصم 25٪، عند استخدامك لكود الخصم التالي UMMAHAT والخاص بموقع كلنا أمهات، مع توفر الشحن لكل دول العالم.





رمضان مبارك – قصص أطفال تحكي عن شهر رمضان

قصص أطفال قصيرة تحكي عن شهر رمضان، رمضان مبارك كتاب مرح بالعربية للأطفال.

حجم كبير مع صفحة كاملة بالرسوم التوضيحية الملونة لتضيف إلى معنى قصة رمضان وموسم الاحتفالات مع العائلة والأصدقاء.

هذه القصة من تأليف الدكتورة بشرى، ومن تنفيذ دار أصالة للنشر والتوزيع. يمكنكم الحصول عليها عبر شرائها من الصفحة الإلكترونيةالخاصة بدار النشر.

أو من خلال شرائها من زيارتك لمكتبة جامعة أبوظبي، أو من خلال موقعهم الإلكتروني. حيث يمكنك الحصول على خصم 25٪، عند استخدامك لكود الخصم التالي UMMAHAT والخاص بموقع كلنا أمهات، مع توفر الشحن لكل دول العالم.

اقرأ أيضاً زينة شهر رمضان – مبارك عليكم شهر رمضان

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0