قصص اطفال عن المال والثقافة المالية

تقييم منتجات وأماكن

قصص اطفال عن المال والثقافة المالية

pexels-photo-1741230

نقدم لكم من خلال هذا المقال قصص اطفال عن المال والثقافة المالية. فالثقافة المالية موضوع مهم يجب أن يحرص الوالدين على غرسه في الطفل منذ سن مبكر. قد يكون التحدث بهذا الموضوع شائكاً للبعض منا، وقد تكون معتقداتنا المالية لا تخدم تطورنا في هذه الحياة! لذلك ومن خلال قصص اطفال عن المال، سيتمكن الوالدين شرح بعض الأمور المالية الأساسية لأطفالهم بشكل صحيح وشيق وبسيط.

العيش معاً مع المال

هذه القصة من القصص المفضلة والأكثر قيمة بالنسبة لي؛ وهي عبارة عن موسوعة دليل الطفل المواطن. قصة فرنسية مترجمة للغة العربية، تشرح معنى النقود وتعريفها بصورة تتناسب مع إدراك الطفل. فعندما لاحظتُ عدم إدراك أطفالي لمصدر المال، بل واعتقادهم أن بطاقة البنك هي بطاقة سحرية تجلب لنا المال متى أردنا، اقتنيت هذه القصة وبدأت بقراءتها لهم.

تقدم هذه الموسوعة سرد لحكايات شيقة وشرحاً وثائقياً واختباراً للتسلية. كما أنها تبين للطفل مكانه في المجتمع ودوره الهام فيه. أيضاً تقدم لهم خيارات وأفكار متنوعة لطرق إنفاق المال. والأهم من ذلك توضيح الأثر السلبي للإعلانات التي نتعرض لها وأطفالنا في كل مكان. ثم بالنهاية وضحت هذه القصة الفرق بين الرغبة والحاجة. 

هذه القصة من تأليف لورا جافيه ومن اصدار دار عويدات للنشر والتوزيع. يمكنكم الحصول عليها من:

  • متجر جملون.
  • مكتبة نور.




قصة ما فائدة المال

هذه القصة هي واحدة من ضمن سلسلة “ما فائدة” للأطفال.. والتي تناسب الفئة العمرية ما قبل المدرسة. فأسلوبها الواضح السلس البسيط، يجعل من ابن الثالثة مدركاً لمعنى النقود ومن أين تأتي وما الفائدة منها. قصة شيقة ورائعة مترجمة للغة العربية.

هذه القصة من تأليف صوفي بيلييه ومن اصدار دار المجاني للنشر والتوزيع. يمكنكم الحصول عليها من:

  • مكتبة المفكر الصغير.
  • مكتبة نور.
  • موقع نيل وفرات.




قصة النقود لا تنمو على الأشجار

هذه القصة الرائعة التي جمعت بين المفاهيم المالية المهمة وبين إثراء خيال الطفل. تسرد لنا قصة طفل نام ليحلم أن الشجرة الشامخة بجانب منزلة؛ تنبت نقوداً لا تنضب! فما كان لصغيرنا إلا أن يقطف هذه النقود كل يوم ليصبح أغنى الأغنياء.. وليشتري كل الألعاب التي يرغب بها. ثم فجأة؛ وبعد أن امتلك الطفل كل ما يرغب؛ تسلل إلى قلبه الصغير الملل.. بل وبدأ يفقد الإحساس بقيمة الأشياء.

قصة رائعة ومعبرة.. لكن يجب أن نحرص أيضاً أن نتجنب زرع معتقدات مالية مغلوطة في عقل الطفل.. فالنقود لا تنمو على الأشجار، لكن النقود لا تحتاج لسعي مستمر وتعب شديد وإفناء عمرنا للحصول عليها.. الأمر أبسط من ذلك. النقود تصنع في العقل الباطن.. وتنمو من خلال بناء علاقة صحية مع المال.

هذه القصة من تأليف جينيفر موري ومن اصدار الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع. يمكنكم الحصول عليها من:

  • موقع نيل وفرات.
  • مكتبة ناي الإلكترونية.




قصة أنا أيضاً أريد

نواجه كوالدين مشكلة شائعة مع أطفالنا، تتمثل بـ “زن” الطفل للحصول على ما يريد خصوصاً عند ذهابنا للمركز التجاري.. فالطفل يعتقد أن والديه يمتلكان عصا سحرية تمكنهم من الحصول على كل شيء! الوصول إلى حل وسط مع أطفالنا معادلة صعبة.. لذلك قدمت لنا هذه القصة الطفلة إنجي دائمة الاختلاف مع والديها.. فهي تحلم بأشياء تريد تحقيقها لكن سرعان ما تضيع أحلامها أمام رغبة والديها في عدم تنفيذ تلك الرغبة دون إبداء أسباب الرفض! ثم تتمنى الطفلة استبدال والديها بغيرهم.. إلا أن تقتنع بأن والديها الذين خلقهم الله لها هما الأفضل في كل شيءحتى إن اختلفا معاً. قصة رائعة تعلم أطفالنا عدة مفاهيم أساسية مثل تقبل الاختلاف وفنون التسوق بالإضافة إلى التعامل مع المال.

هذه القصة من تأليف كارول تريمبلاي ومن اصدار دار نور للمعارف والنشر والتوزيع. يمكنكم الحصول عليها من مكتبة جرير.

اقرأ أيضاً قصص أطفال عربية عن مهارات يحتاجها أطفال القرن الواحد والعشرون





اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0