كيف ابدأ تجارة إلكترونية من المنزل؟

للأم العاملة

كيف ابدأ تجارة إلكترونية من المنزل؟

التجارة الإلكترونية من المنزل.jpg00

بدأت التجارة الإلكترونية كوسيلة راحة ورفاهية ولكنها الآن ضرورة. يتوجه العديد من الأشخاص للعمل بهذه التجارة كمشروع خاص بهم؛ فالبيع بالتجزئة عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية أمران يدران الربح السريع. كما أن توجه الناس غير المسبوق للتسوق عبر الإنترنت؛ زاد من ازدهارهما وحولهما لعنصر أساسي في الحياة. لا شيء أفضل من بدء تجارة إلكترونية من المنزل، ومن بدء عملك التجاري الخاص من لا شيء ومشاهدته ينمو وينجح! عمل تبنيه بجهدك ولا يحق لأحد أن يأخذه منك. ولكن الأمر ليس بهذه السهولة! فالنشاط التجاري الإلكتروني؛ يتطلب أكثر من اختيار اسم العلامة التجارية وكتابة قوائم المشتريات. بل هناك العديد من الجوانب الأخرى التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار. من الرخص القانونية الخاصة بهذا النوع من الأعمال، والحصول على موردين وتوفير رأس مال وأمور التسويق وما إلى ذلك.

هل تعلم كيف تبدأ تجارة إلكترونية من المنزل؟

1. اختر مكانتك ومجال سوق العمل الذي ترغب بالانضمام له

يعد اختيار مجال سوق العمل أهم خطوة في بدء تجارة إلكترونية من المنزل وعبر الإنترنت. لذلك؛ ابدأ بتحديد عدد الشركات الناجحة التي تعمل بالفعل في هذا المجال؛ فكلما زاد عددها دل على ازدهار المجال. أيضاً احرص على أن تختار مجال تنافسي؛ فغياب المنافسة يشير إلى عدم وجود سوق! مع ذلك؛ لا تتوجه إلى مجال مزدحم للغاية، وتخطى أي شيء تهيمن عليه العلامات التجارية الكبرى.

2. تحقق من السوق المستهدف وطابقه مع المنتج

قبل أن تبدأ بالتفكير بالمنتج الذي ترغب بالتجارة به؛ فكر في المستهلكين الذين سيشترون هذا المنتج، وبأساليبهم الشرائية وحتى بأسلوب حياتهم. تستطيع عمل استبيان يطرح اسألة متعلقة بأساليب الشراء وأنماطه ونشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ثم ومن خلاله؛ ستتعرف على عدد الأشخاص الذين يمكنك استهدافهم. كما يجب أن تحرص على أن تتوافق شخصية متجرك مع توقعات العملاء المستهدفين، والمنتج الذي ترغب في بيعه.

3. قرر نوع المنتج الذي ترغب بالتجارة به وتحقق من ملائمتة للسوق

الآن تكونت لديك فكرة كافية عن المكان المستهدف، والشركات المنافسة الكبرى، وما يتعلق بالمستهلكين وأساليبهم الشرائية. حسناً؛ ابدأ التفكير بالمنتجات اعتماداً على هذه المعطيات وحاول تقليصها في البداية. ثم وبعد أن تحدد المنتجات التي ترغب بالفعل بالتجارة بها؛ ابدأ بالبحث عن موردين لبيع الجملة، وتحقق من مصداقيتهم من خلال البحث وقراءة آراء المتعاملين المتعلقة بالمورد.

يمكنك الاستفادة من موقع علي بابا حيث يُعد واحد من أشهر الموردين الذين يبيعون المنتجات بالجملة من الصين إلى جميع انحاء العالم.

4. ابدأ بإنشاء موقعك الإلكتروني

التجارة الإلكترونية تشبه التجارة العادية بشكل كبير، مع اختلاف موقع عمليات البيع والشراء. فأنت هنا تحتاج لموقع إلكتروني خاص بك حتى تتمكن من البيع من خلاله. أيضاً، لإنشاء موقع إلكتروني عليك اتباع الخطوات التالية:

  • الحصول على نطاق مناسب “دومين نيم – Domain Name” خاص بالموقع الإلكتروني

الدومين هو إسم الموقع الإلكتروني الذي يتكون من ثلاث أجزاء وهي: “www” وهو اختصار لشبكة الإنترنت؛ وعند كتابته في المتصفح هذا يعني أنك تحتاج للوصول إلى موقع متاح على الشبكة العنكبوتية. ثم يتبعه اسم الموقع وهو عبارة عن أحرف أو أرقام تعبر من خلاله عن الخدمة التي تقدمها من خلال موقعك الإلكتروني. وينتهي بالعادة بالإمتداد مثل (.net / .com).

 أشهر المواقع الإلكترونية التي تستطيع من خلالها الحصول على دومين نيم هو GoDaddy.

  • استضافة الموقع – Web Hosting

حتى نعرف معنى استضافة الموقع؛ دعونا نتذكر أساس عمل الإنترنت الذي تعلمناه بالمدرسة: (مجموعة شبكات متصلة ببعضها البعض في جميع أنحاء العالم)! أي أن الموقع الإلكتروني الخاص بك؛ يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت حتى يتمكن الناس من الوصول إليه.

الآن أين يكون هذا الموقع؟ يجب أن يكون هناك مكان يستضيف ملفات الموقع ومحتواه حتى يتمكن الناس من الوصول إليه. وهذا المكان يجب أن يكون متصلاً بشبكة الإنترنت، ومؤمن من عمليات الاختراق، وقادر أيضاً على تحمل معدل نقل بيانات عالي وما إلى ذلك.

تقوم العديد من الشركات المختصة بتأمين استضافة للموقعك الإلكتروني وسنذكر منها: Bluehost, HostGator, HOSTINGER, HOSTPAPA

  • بناء وتخطيط الموقع الإلكتروني

الآن قمت بالحصول على اسم دومين واستضافة للموقع الإلكتروني الخاص بك على الشبكة العنكبوتية.إذاً قد حان الوقت لبناء الموقع الإلكتروني وتخطيطه من الداخل. تحدد هذه العملية كيفية تنقل الزائر داخل موقعك الإلكتروني عن طريق إنشاء خريطة للموقع، التي توضح بدورها بنية الموقع وصفحاته والوصلات الداخلية فيه. كما تساهم هذه العملية في تحديد محتوى الموقع الإلكتروني من نصوص وصور ومقاطع فيديو وفواصل وما إلى ذلك.

من أشهر المواقع التي تساعدك في تخطيط وبناء موقعك الإلكتروني موقع WordPress وموقع Shopify.

  • تصميم الموقع الإلكتروني

الخطوة الأخيرة لإنشاء موقعك الإلكتروني هي تصميمه من الداخل بطريقة تظهر الإسم والشعار بألوان وخط خاص بك ويعبر عن منتجك. بل هو خطوة مهمة لإبراز نشاطك عبر الإنترنت. كما أن التحسين لموقعك الإلكتروني؛ هو تحسين لصورة علامتك التجارية التي توصل من خلالها رسالتك للمستهلكين بأكثر الطرق جاذبية.

سأذكر لكم هنا أول وكالة رقمية في الشرق الأوسط “جلوبال ميديا انسايت”؛ والتي تعد من أشهر الوكالات التي تساعدك في تصميم وتحسين موقعك الإلكتروني.

** ملاحظة: لو لم تكن لديك القدرة المالية لإنشاء موقع إلكتروني لا تيأس! تستطيع مباشرة تجارتك الإلكترونية من خلال موقع فيسبوك أو إنستغرام؛ عن طريق عرض منتجاتك من خلال إنشاء صفحة خاصة لبيع المنتج.

كما أن هذه المواقع توفر خاصية “اشترِ الآن”؛ حيث تستطيع من خلالها مزاولة نشاطك التجاري، عن طريق ربط خيار “اشتر الآن” مع رقم هاتفك لتسهيل عملية الطلب.

الفيديو التالي يوضح خطوات إنشاء موقع إلكتروني بالتفصيل

5. احصل على التراخيص والتصاريح المطلوبة

التجارة الإلكترونية تحتاج تراخيص معينة لتتمكن من مزاولتها. تحقق من القوانين الخاصة بالدولة التي تقيم بها وتعرف على التراخيص المنزلية المختلفة المتوفرة في بلد إقامتك؛ ثم اسعى للحصول على الموافقة قبل بدء التشغيل.

اقرأ أيضاً أنواع الرخص التجارية للعمل من المنزل في الإمارات

اقرأ أيضاً أنواع الرخص التجارية للعمل من المنزل في الوطن العربي

6. تعاقد مع أفضل شركة توصيل

يحتاج المتجر الإلكتروني إلى أفضل خدمة توصيل ممكنة؛ الأمر الذي يزيد المبيعات وبالتالي الأرباح، كما يزيد رضا وولاء العملاء الذين لهم الدور الأكبر في نجاح مشروعك. أيضاً؛ خدمة التوصيل السريعة تعمل على تشجيع وتحفيز العملاء للشراء كما وتخلق صلة طيبة معهم مما يزيد متجرك الإلكتروني قوة.

7. التسويق لمتجرك الإلكتروني

هنيئاً لك لقد قمت بإنجاز بمجرد وصولك إلى هذه الخطوة! الآن يجب عليك العمل على تسويق منتجاتك؛ حتى يتعرف المستهلكين على المنتجات والخدمات التي تقدمها.

تختلف قنوات التسويق الرقمي عن قنوات التسويق العادي، وتتمثل بالإعلانات المدفوعة أو غير المدفوعة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني، وتضمين محتوى جذاب وشراء كلمات بحث جوجل وغيرها.

قم بمطابقة الفئة المستهدفة مع المنتج الخاص بك، ثم أرفق متجرك الإلكتروني برسالة تسويقية قوية وجذابة؛ لمساعدة عملائك على فهم أهمية قيامهم بالشراء من متجرك الإلكتروني دون غيره. ولا ضير من تقديم بعض الهدايا والهبات لجذب مشتريين أكثر، وأخيراً احرص على المصداقية والتحسين الدائم لمتجرك الإلكتروني ولمنتجاتك على حد سواء.

اقرأ أيضاً خطوات لتسويق مشروعك المنزلي عبر الإنترنت


9 تعليقات

  1. […] معين، يمكنك تأسيس مشروع بدون رأس مال، كما ويمكنك أن تعملي في التجارة الإلكترونية من المنزل، للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاستفادة من مواضيع […]

  2. […] معين، يمكنك تأسيس مشروع بدون رأس مال، كما ويمكنك أن تعملي في التجارة الإلكترونية من المنزل، للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاستفادة من مواضيع […]

  3. […] معين، يمكنك تأسيس مشروع بدون رأس مال، كما ويمكنك أن تعملي في التجارة الإلكترونية من المنزل، للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاستفادة من مواضيع […]

  4. […] معين، يمكنك تأسيس مشروع بدون رأس مال، كما ويمكنك أن تعملي في التجارة الإلكترونية من المنزل، للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاستفادة من مواضيع […]

  5. […] معين، يمكنك تأسيس مشروع بدون رأس مال، كما ويمكنك أن تعملي في التجارة الإلكترونية من المنزل، للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاستفادة من مواضيع […]

  6. […] التجارة الإلكترونية من المنزل: يوفر لك هذا الخيار العديد من المزايا المتعلقة بمرونة وقت العمل، كما ويمكنك من البقاء مع أطفالك في المنزل دون الحاجة للعمل بالخارج. اقرأ أيضاً كيف أبدأ تجارة إلكترونية من المنزل […]

  7. […] اقرأ أيضاً كيف أبدأ تجارة إلكترونية من المنزل […]

  8. Walaa
    يناير 16, 2023 في 10:33 م

    هل يجوز امتلاك رخصة البيع الاكل من منزلي ،انا وافدة من مصر مش مواطنة، و كم التكلفة؟؟

    1. ميرا الحوراني
      يناير 16, 2023 في 10:45 م

      يرجى التواصل مع دائرة التنمية الاقتصادية للمعلومات الدقيقة الخاصة بسؤالك

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0