التحرش الإلكتروني بالأطفال

العلاقات الأسرية المراهقين

التحرش الإلكتروني بالأطفال

التحرش الالكتروني

مع التطور الكبير والمستمر في المجال التكنولوجي أصبح من الصعب على الأهل منع أطفالهم عن ملاحقته، وبالتالي ازداد أعداد الأطفال المتواجدين رقمياً على وسائل التواصل الاجتماعي، ففي تقرير لمنظمة الأطفال الدولية( يونيسيف) تبين أن 33% من مستخدمي الانترنت اليوم هم أطفال ويقدر عددهم بمليار مستخدم، وهذه الزيادة تسببت  للأسف في زيادة عدد حوادث التحرش الإلكتروني بالأطفال وابتزازهم!

فما هو التحرش الإلكتروني؟ وكيف نحمي أطفالنا منه؟ وكيف نتصرف في حال تعرض أطفالنا له؟


تعريف التحرش الإلكتروني

يعرف التحرش الالكتروني بأنه:” أي فعل يتضمن استخدام معلومات والتكنولوجيا الحديثة لأغراض التحرش الجنسي بالأطفال” وذلك بحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة(UNODC).

وللتحرش أشكال كثيرة منها: التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي وإرسال رسائل ومقاطع إباحية، أو من خلال الألعاب وخاصة الألعاب التي يتواصل بها الطفل مع غيره من اللاعبين مثل (BUPG).

وقد يتطور التحرش ليصل للابتزاز من خلال طلب المتحرش من الطفل إرسال صور خاصة له ثم تهديده بنشرها في حال لم يستجب لطلباته!


سلوكيات قد تعبر أن طفلك يتعرض للتحرش الإلكتروني

يختلف سلوك الطفل المتعرض للتحرش الإلكتروني عن غيره من الأطفال، فقد يصبح لديه ميل أكثر للعزلة، واستخدام أكثر للانترنت، كما تظهر بعد العلامات التي تدل على اضطراب في تعامله مع جسده مثل خوفه من الاستحمام أو الاقتراب من أحد، أو تقليد بعض الحركات الجنسية، كما أن حصول اضطرابات في الطعام والنوم تعد مؤشراً أيضاً.


كيف نحمي أطفالنا من التحرش الإلكتروني؟

يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج، نقدم لكِ عبر موقع كلنا أمهات عدد من النصائح التي تساعدك في حماية أطفالك من خطر التحرش الإلكتروني:

  1. تأخير حصول أطفالك على هاتف خاص بهم وامتلاكهم لحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.( يُفضل بعد عمر الثالثة عشرة).
  2. المراقبة المستمرة لأطفالك وما يشاهدونه على الانترنت، يمكنك ربط جهازك المحمول بأجهزتهم والتحكم بالتطبيقات التي يمتلكونها على أجهزتهم، ومن أهم التطبيقات التي تتيح لك هذه الخدمة:
  • NetNanny
  • Qustodio
  • KasperSky Safe Kids
  • Bark
  • FemiSafe

كما يمكنك منع المواقع الإباحية والإعلانات غير المدروسة من خلال شركات الحماية الرقمية في منطقتك، أو عن طريق الشركة المزودة لخدمة الانترنت والاتصالات


3. بناء علاقة قوية مع طفلك، والتأكد من وجود قناة تواصل آمنة بينكما ليخبرك بأي شيء يحصل معه.

4. توعية طفلك حول علاقته بجسده وحدوده، يمكنك الاستعانة بالكتب والقصص المصورة لتسهيل وصول المعلومات ونرشح لك الكتب التالية:


كيف نتصرف في حال تعرض أطفالنا للتحرش الإلكتروني؟

رغم كل طرق الوقاية التي يمكن اتباعها لنمنع أطفالنا من التعرض للتحرش الإلكتروني إلا أن الأمر يبقى ممكن الحدوث، ولكن بإمكاننا تقليل الأثر النفسي الناتج عن التجربة على طفلنا من خلال تعاملنا الصحيح مع الأمر. وإليكِ بعض النصائح للتعامل في حال تعرض أطفالك للتحرش الإلكتروني:

  • التعامل مع الأمر بشكل جدي واتخاذ اجراء قانوني بحق المتحرش، خاصة أن أغلب الدول أصبح لديها تشريعات تتعلق بالأمر.
  • ضرورة احتواء طفلك وعدم لومه وتحميله مسؤولية الأمر.
  • اللجوء لطلب الاستشارة النفسية من المتخصصين لتخطي الأمر بسلام.

يمكنك حجز استشارة مع الأخصائية د. رنا طيارة عبر موقع كلنا أمهات

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0