تلخيص كتاب “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك” – ج 2

تلخيص كتب

تلخيص كتاب “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك” – ج 2

pexels-photo-3768910

في هذا المقال نقدم لكم تلخيص كتاب “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك” – How to manage your home without losing your mind.. لكاتبته دانا كاي وايت؛ وهي خبيرة في الترتيب والتنظيم، وصاحبة مدوّنة “A slob comes clean“.. كما أنها صاحبة مدونة صوتية وقناة على اليوتيوب.

حيث يحتوي هذا الكتاب على ثلاثة أجزاء.. قمنا بتلخيص الجزء الأول والثاني في مقال سابق.. واليوم سنكمل ما بدأنا به وسنقدم لكم تلخيص الجزء الثالث من الكتاب في هذا المقال.

يتقدم فريق عمل كلنا أمهات للأستاذة فاطمة الزهراء بوبندير بالشكر والعرفان لتقديم هذا التلخيص القيم المليء بالفائدة


لجزء الثالث: إزالة الفوضى.. ترتيب المنزل.. تقليل المقتنيات (Decluttering)

العلاقة بين الروتين واكتساب العادات وتقليل الفوضى الكركبة

عندما ترسخ عادات بسيطة وصغيرة في روتينك اليومي مثل غسل الأطباق، تنظيف الأرض، وغسل الملابس؛ تجدين أن لديك المزيد من الوقت في يومك للقيام بمهام أخرى.. مثل إزالة الفوضى أو الكركبة، وترتيب خزائن الملابس والألعاب… إلخ من المهام التي دائمًا ما تشغل بالك وقائمة مهامك.

في هذا الجزء وضحت لنا الكاتبة كيف ترى الفوضى من وجهة نظرها فقالت:

” أي شيء أمتلك كميات كبيرة جداً منه بحيث يخرج عن سيطرتي طوال الوقت هو فوضى أو كراكيب بالنسبة لي “!


نصائح وأفكار لترتيب المنزل والتقليل من الفوضى والكركبة

ثم تابعت المؤلفة دانا كاي وايت هذا الجزء بتقديم نصائح وأفكار تساعدكِ بإدارة وترتيب منزلك، وتحافظ على منزل مرتب طوال الوقت.. إليك هذه النصائح

  1. عندما تعانين من كثرة المقتنيات؛ لا ترتبيها.. بل ابدئي بالتخلص من الفائض منها، ومن ثم رتبي ما يتبقى منها. مجرد التخلص من الأشياء التي لا تحتاجين إليها، سيعطيك شعوراً بأن المكان أكثر ترتيبًا من ذي قبل!
  2. عندما نزيل الأشياء التي لا نحتاج إليها، يصبح لدينا مكان للأشياء التي نحتاج إليها، ويصبح الوصول إليها أسهل.. أليس هذا الهدف من الترتيب في الأساس؟
  3. عندما لا تعرفين من أين تبدئين، ابدئي بأسهل الأمور.. وهي رمي الأشياء التي لا تحتاجين إليها. لا شك أن هذا أمر يمكنك القيام به! الفواتير القديمة، العلب الفارغة، الألعاب المكسورة، الملابس البالية القديمة، الأواني المكسورة.. هذا الشيء يعطيك دافعًا للاستمرار ويدربك على اتخاذ القرارات الأكثر صعوبة لاحقًا؛ مثل التخلص من الأشياء التي تحمل قيمة عاطفية. الهدف من هذا التمرين هو التغلب على الخوف من اتخاذ قرارات التخلص من المقتنيات.

4. قاعدة الوعاء (المساحة المحددة) (container concept)

وهي أن ننظر إلى المنزل كمساحة محدودة، أي أنه يتسع لعدد معين من الأشياء، ولا يمكنه الاتساع لكل شيء.. ثم نطبق هذا القاعدة على كل الأماكن الأخرى في المنزل. وهكذا تعتبر الخزانة مساحة محدودة تتسع لعدد محدد من الملابس.. وعندما تمتلئ هذه الخزانة علينا أن نتوقف. هذا يعني أن اتخاذ القرار بشأن ما يمكنك الاحتفاظ به مرتبط بهذه المساحة المحددة (المنزل، الخزانة، الأدراج وما إلى ذلك).

ولترتيب الأغراض وفقًا لهذه القاعدة.. عليك البدء بوضع الأشياء المفضلة لديك وبمجرد امتلاء الخزانة، الدرج أو الوعاء المخصص لهذه الأشياء عليك التوقف. إذا كانت لديك مكتبة وعدد ضخم من الكتب، ستبدئين بوضع المفضلة لديك ومن ثم تستمرين حتى تمتلئ، وما تبقى عليك التبرع به. هذه القاعدة تخفف من العبء الذهني المرتبط باتخاذ قرارات فردية بشأن كل قطعة تمتلكينها، لأنك لم تعودي مسؤولة عن اتخاذ قرار حول ما عليك الاحتفاظ به، وإنما المساحة المحددة والمتاحة لديك هي من يقرر!

5. قاعدة التبديل بين الأشياء (one-in-one-out rule)

قبل اقتناء أي شيء جديد، عليك التخلص من شيء قديم. لأن منزلك كما قلنا مساحة محدودة لا تريدينها مكتظة بالأشياء. لنعد إلى مثال المكتبة؛ إن أردت شراء كتاب جديد، عليك أن تخرجي كتابًا قديمًا من المكتبة، لأنها بكل بساطة لن تتسع لكلاهما.

6. من المهم تخصيص مكان محدد لكل غرض أو مجموعة أغراض؛ حتى يسهل عليك إيجادها، كي لا تذهبي لشراء غيرها عند الحاجة.

7. قاعدة الأسطح المرئية

عند البدء بالتخلص من الفوضى وترتيب المقتنيات، ابدئي بالأسطح المرئية، أي الأماكن التي تعمها الفوضى وترينها بشكل دائم؛ لكنك تعودت عليها. قد تكون هذه الأسطح الخزانة الموجودة عند مدخل البيت، أو منضدة الزينة في غرفة النوم، أو أحد أسطح المطبخ.. ترتيب هذه الأسطح سيعطيك شعورًا رائعا بالإنجاز ودافعاً للاستمرار. عندما تبدئين رحلة إزالة الفوضى وترتيب المنزل، لا تبدئي بالخزائن والأدراج المغلقة، ولكن ابدئي بالأماكن المفتوحة. فهذا يجعل إنجازاتك مرئية ويعطيك الحافز للاستمرار بترتيب منزلك والتخلص من الأشياء التي لا تحتاجينها.

8. عند ترتيب وتنظيم المنزل، اطرحي هذين السؤالين لتعرفي ما إذا كان عليك الاحتفاظ بغرض ما أو توزيعه:

  • لو أنني أردت هذا الغرض، ما هو أول مكان سأبحث عنه فيه؟ إذا عرفت الإجابة على هذا السؤال، خذي ذلك الغرض إلى ذلك المكان فورًا. أما إذا لم تعرفي الإجابة على هذا السؤال، فانتقلي إلى السؤال الثاني..
  • في حال احتجت هذا الشيء، فهل سيخطر على بالي أنني أمتلكه بالفعل؟ وإذا كانت الإجابة لا، تخلصي منه فورًا وضعيه في صندوق التبرعات. لا فائدة من الاحتفاظ به، لأنك لم تعرفي من الأساس أنك تمتلكينه يعني أنك ستذهبين لشرائه مرة أخرى إن احتجته، وسينتهي بك المطاف بقطعتين من نفس الغرض (وهذا يعني المزيد من الفوضى!

طريقة المؤلفة في التخلص من الفوضى وترتيب المنزل دون تكويم الأشياء

ستحتاجين إلى:

  • كيس أسود: للقمامة بالطبع! اختاري اللون الأسود حتى لا يتسنى لك أو أطفالك رؤية محتويات الكيس وتغيير رأيكم بشأنها.
  • صندوق تبرعات: للأشياء التي لا تحتاجين إليها، أو التي ليس لديها مكان في بيتك، والتي ستسعد عائلة أخرى.
  • قدميك! لتأخذي الأغراض الأخرى إلى أماكنها المخصصة فور أن تجديها حتى لا تتشكل لديك أكوام من المقتنيات والأغراض.

بعد أن جهزت الأدوات اللازمة لتطبيق طريقة دانا كاي وايت في التخلص من الفوضى؛ إليك التوجيهات التالية:

  1. لا تحتفظي بجميع المقتنيات التي لديها قيمة عاطفية.. اختاري الأقرب إلى قلبك من كل مرحلة من حياتك، وخصصي لها مكانًا (مساحة محدّدة) ولا تتجاوزيها.
  2. تجنبي الدخول في مشاحنات مع بقية أفراد العائلة حول مقتنياتهم.. وإنما حاولي ان تشرحي لهم مبدأ المساحة المحددة، واتركي لهم حرية اختيار ما يريدون الاحتفاظ به. يمكنك أيضًا إشراكهم في مهام الترتيب وقاعدة التقاط الأشياء لمدة 5 دقائق.

نصيحتها النهائية:

“قضيت سنوات أنتظر المرحلة المقبلة من حياتي التي سيصبح فيها المنزل “بشكل سحري” أكثر ترتيبًا ونظافة. عندما يكبر الأطفال، أو عندما ننتقل إلى بيت أكبر، أو عندما يصبح لدي وقت أكثر. وكم كان شعوري بالإحباط كبيرًا عندما تبدأ مراحل جديدة من حياتي ويبقى منزلي على حاله تعمّه الفوضى! ما كنت أحتاجه هو أنظمة، روتين وعادات يومية لترتيب منزلي والعيش فيه مع عائلتي.. عندما تعلمت هذا الدرس وطبّقته، أصبحت أعيش في منزل مرتب معظم الوقت، في منزل أحب قضاء الوقت فيه مع عائلتي”.

“أنت وحدك من يمكنك تحسين وترتيب منزلك! ولكنك لن تعرفي ما الذي سينجح في حالتك ووضعك الخاص حتى تجربي”.


تحدي 28 يوم (أربعة أسابيع)

في نهاية هذا الكتاب الرائع “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك”.. قدمت لنا المؤلفة تحدي الأربعة أسابيع.. الذي قدمته لنا بكل سهولة.. إليك طريقة تطبيق هذا التحدي.

ابدئي بعادة واحدة في الأسبوع الأول ثم أضيفي إليها كل أسبوع عادة جديدة، ليكون لديك في نهاية الشهر أربع عادات جديدة.. مثل:

  • غسل الأطباق: وإعادتها إلى مكانها، يعطي للمطبخ مظهراً مرتباً، ويجعلك تبدئين يومك بمهام منجزة تعطيك الدافع للاستمرار.
  • مسح أرضية المطبخ: تجعل المطبخ يبدو نظيفًا.
  • ترتيب سريع للحمامات: بهذه الطريقة يصبح تنظيف الحمامات أكثر سهولة.
  • تخصيص 5 دقائق لترتيب سريع في المنزل: تساعد هذه العادة في التخلص من الفوضى قبل أن تتراكم. خمس دقائق كافية لإعادة الأغراض إلى أماكنها! مثل وضع الألعاب في الصناديق، أخذ الأكواب والصحون إلى المطبخ، الملابس إلى أماكنها.

مع انتهاء تحدي 28 يومًا ستكون لديك أربع عادات جديدة تساعدك في الحفاظ على ترتيب المنزل ونظافته العامة

قد تبدو هذه العادات بديهية للكثيرات منكن.. ولكن الفكرة التي تريد الكاتبة توضيحها هي أن ترتيب المنزل وتنظيمه يبدأ بخطوات صغيرة، تصبح عادات لا يمكن الاستغناء عنها. وهي تقول وتكرر في الكتاب أن حياة كل منا تختلف عن الأخرى، وظروفنا ومنازلنا ليست متشابهة، وأن علينا أن نجرب أكثر من روتين وعادة لنجد الأنسب لنا. ربما أنت لا تواجهين مشكلة في تراكم الأطباق في مطبخك، ركزي على عادة صغيرة أخرى لتساعدك في تخفيف عبء التفكير في مهام المنزل.

وبعد ترسيخ هذه العادات الصغيرة؛ سيكون لديك متسع من الوقت لتنفيذ المزيد من المهام الكبيرة.. كترتيب خزائن الملابس، والتخلص من الفوضى في غرفة ألعاب أطفالك. ليصبح لديك مساحة أكبر للعيش في منزلك وليس للتخزين.


اقرأ أيضاً تلخيص كتاب “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك” – ج 1

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0