تلخيص كتب – ماري كوندو: سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى

تلخيص كتب

تلخيص كتب – ماري كوندو: سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى

pexels-cottonbro-studio-4503950

نشارك معكِ في هذا المقال ملخصاً عن كتاب بعنوان: سحر الترتيب: الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى. هذا الكتاب من أشهر كتب تنظيم المنزل وتبسيط المقتنيات ومختلف جوانب الحياة.. وقد حقّق أفضل المبيعات وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، وكان بمثابة ظاهرة ثقافية شجعت على التبسيط أو ما يُعرف باسم مينامليزم (minimalisme).

ألّفت الكتاب ماري كوندو، سيدة يابانية مولعة بالترتيب والتنظيم منذ صغرها.. وهي تساعد منذ سنوات الآن الكثير من الأشخاص على ترتيب منازلهم والتخلّص من فائض المقتنيات، من أجل عيش حياة أكثر هدوءً ونظاماً.

ماري كوندو ابتكرت طريقة خاصة بها للترتيب تُعرف باسم “كونماري”. تبناها الكثير من الأشخاص لترتيب منازلهم، وتبسيط مقتنياتهم، والتخلّص من الفوضى من حولهم.. من أجل عيش حياة أكثر هدوءً وبساطة، كما أنها تقدّم تدريباً معتمداً لإعداد مستشارين مختصين في هذا المجال.


طريقة ماري كوندو في الترتيب والتبسيط:

تختلف طريقة “كونماري” في الترتيب والتبسيط عما عهدناه في هذا الموضوع، فالمؤلفة تنصح قبل البدء في التبسيط والتنظيم بمراعاة النقاط التالية:

  • تقسيم المنزل وترتيبه وفقاً لفئات وليس للأماكن: أي لا تنصح بالترتيب غرفة بغرفة، بل بتجميع الأشياء في فئات، مثل الملابس، والكتب، والمتفرقات، والمقتنيات ذات الأهمية العاطفية.
  • الاحتفاظ فقط بالأشياء التي تشعرنا بالسعادة، والتي نستخدمها دائماً، والتخلّص من جميع الأشياء التي تشعرنا بمشاعر سلبية، كالذنب أو الحزن وغيرها، لأن هذه المقتنيات لا تأخذ مساحة من بيتك فحسب، بل تأخذ حيزاً من أفكارك، وتضيف عبئاً ذهنياً أنت في غنى عنه.
  • رحلة التبسيط والتخفيف تبدأ بالتخلّص من الفوضى والمقتنيات التي تريدينها في منزلك، ومن ثم تأتي خطوة ترتيب وتنظيم ما تبقى من الأشياء، أي تلك التي تشعرك بالسعادة، وتفيدك حقاً.
  • عدم الانشغال بالبحث عن أدوات للتخزين، واستخدام الموجود عندك لتخزين الأشياء من نفس الفئة في نفس المكان، لتقللي من التشتيت.
  • القيام بهذه العملية مرة واحدة، لتحرزي تقدماً ملحوظاً يحفزك على الاستمرار في التبسيط.

كيف تقسّم ماري كوندو المقتنيات والأغراض من أجل تنظيم المنزل؟

تنصح ماري كوندو بتقسيم الأغراض والمقتنيات إلى فئاتٍ معينة قبل البدء بتبسيطها وتنظيمها.. وذلك وفقاً للترتيب التالي:

  1. الملابس: تنصح الكاتبة ببدء رحلة التبسيط والترتيب من الملابس.. فمن السهل اتخاذ قرارات حول الملابس التي نرغب في الاحتفاظ بها وتلك التي علينا التخلص منها. وهي تقترح بجمع الملابس ووضعها في مكان واحد، لأن رؤية هذا الكم الهائل من الملابس سيحفزنا على البدء في ترتيبها والتخلص من الفائض، ما سيساعد في تعلّم مهارة التخلي عن الأشياء وتبسيطها.
  2. الكتب: بعد الانتهاء من ترتيب الملابس والتقليل منها.. تنصح الكاتبة بالانتقال إلى الكتب، وترتيبها، والتخلي عن الكتب التي لن نقرأها، حتى نتخلص من شعور الذنب المصاحب لها.
  3. الأوراق: مثل الفواتير، وكتيبات الأجهزة الإلكترونية ورسومات الأطفال، وغيرها من الوثائق التي تستغل مساحة كبيرة في منازلنا.
  4. المتفرقات: وتقصد بها كل شيء آخر لا يندرج ضمن الفئات السابقة من أدوات المطبخ والأواني، إلى أدوات الحرف اليدوية والهوايات والألعاب وغيرها الكثير.
  5. المقتنيات ذات الأهمية العاطفية: مثل الصور والرسائل، والهدايا العاطفية. تنصح ماري كوندو بترك هذه الفئة للأخير.. بعد أن نتعلّم ونتدرب على التخلي عن الأشياء التي لا نستخدمها.

ماذا بعد التبسيط؟

إذا رغبتِ في التعمّق أكثر في موضوع التبسيط، وتنظيم المنزل.. ولمعرفة المزيد حول ما يمكنك فعله لتتخلصي ليس فقط من الفوضى التي في محيطك.. بل الفوضى بداخلكِ، من عبء ذهني، وأفكار متراكمة، وقوائم مهامٍ لا تنتهي.. ننصحكِ بالتسجيل في ورشة “ودعي فوضى العقل بداخلك”، والتي تقدّمها منصتنا بالتعاون مع الأستاذة عهد الزيبدي. إن عهد أخصائية معتمدة في فن الكونماري، وأم لخمسة أطفال.. لديها تجربة وقصة نجاح رائعة في تغيير أسلوب حياتها إلى الأفضل من خلال التبسيط والتقليل من المقتنيات والتغلّب على نمط الحياة الاستهلاكي.

قدّمت منصتنا هذه الورشة ثلاث مراتٍ على التوالي بطلبٍ من العديد من الأمهات. بعد أن لاقت نجاحاً كبيراً..  لما تقدّمه من معلومات شيقة، وأفكار ملهمة، وعملية تساعدنا على تبسيط جوانب كثيرة من حياتنا: من المقتنيات، وقوائم المهام.. إلى وجبات الطعام وغيرها الكثير.
يمكنك معرفة المزيد عن هذه الورشة والمواعيد المقبلة لتقدميها عبر الرابط أعلاه.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0