أفضل ألعاب التركيب والبناء التي تطور مهارات الأطفال

تقييم منتجات وأماكن

أفضل ألعاب التركيب والبناء التي تطور مهارات الأطفال

pexels-cottonbro-3661454

يقضي الأطفال جلّ وقتهم خلال اليوم في اللعب بالألعاب المختلفة، وأكثر ما يستحوذ على اهتمامهم هي ألعاب التركيب والبناء، وهذا أمرٌ رائع! فاللعب بألعاب التركيب والبناء؛ لها أثرٌ واضح وإيجابي على تطور قدرات الأطفال المختلفة، والمتعلقة بتصوير وتخطيط الأشكال. كما أنها تعزز التطور المعرفي والتحليلي والكمي لديهم.

عندما نسمع كلمة تركيب؛ فإن أول ما يخطر في بالنا المكعبات بكل أشكالها، وعندما نسمع كلمة مكعبات فإننا نفكر لا إرادياً بمكعبات الليجو! رأينا تطوراً مذهلا في شكل مكعبات الليجو في الآونة الأخيرة، وأصبح أطفالنا يفضلون الحصول على مجموعة ليجو هيلو كيتي أو ليجو روبلوكس، ومختلف المجموعات الأخرى التي لم تكن متوفرة عندما كنا نحن أطفالاً!

من الجدير بالذكر؛ أن شركة ليجو بدأت إنتاجها من خلال متجر نجارة، الذي تطور فيما بعد ليصبح من أكبر وأشهر الشركات العالمية المختصة بتصنيع ألعاب التركيب والبناء. فكيف طورت من ألعابها؟

وما هي أفضل ألعاب الأطفال التي تحفز وتطور مهارات التركيب والبناء؟


تاريخ ليجو – كيف تحول متجر النجارة إلى أحد أفضل شركات صناعة الألعاب في العالم

في السبعينات؛ كانت مجموعات ليجو عبارة عن صناديق من المكعبات التي تشبه الطوب فقط، ولا شيء أكثر من ذلك! بالرغم من ذلك؛ كانت اللعبة المفضلة لدى الأطفال الذين كانوا ينتظرون قدوم العيد لشراء هذه المكعبات المبهرة. والتي كانوا يقضون أياماً في تركيب أشكالٍ متخيلة في عقولهم من هذه المكعبات. فآنذاك لم يكن صندوق الليجو يحتوي على كتيب التعليمات!

ورغم ظهور فلم Star Wars في عام 1976 لم يكن هناك مجموعة ليجو خاصة به كما هو الآن، ولم نتخيل يوماً أننا سنبني هذه السفن الفضائية الرائعة التي رأيناها بالفيلم، باستخدام ألعاب التركيب والبناء، أو باستخدام مكعبات ليجو!

لنعد في الزمن أكثر، ولنتحدث الآن عن مطلع القرن الماضي. حيث ولد الطفل الدانماركي العاشر لإحدى العائلات الفقيرة، والذي انتهى به الأمر بالعمل في النجارة لتوفير المال فيما بعد وشراء متجر نجارة خاص به.

اقتصرت صناعات “أولي” على الأثاث المخصص وعلى المساعدة في بناء المنازل. ومع العديد من جرعات سوء الطالع التي رافقت أولي؛ بداية بالحريق الذي شب في متجره والذي حوله إلى رماد، مروراً بوفاة زوجته وتركه مسؤولاً عن أربعة أطفال، انتهاءً بالكساد الاقتصادي الذي ضرب العالم آنذاك، لكنه لم يستسلم!

بل استخدم مهارته في النجارة؛ لصنع الألعاب الخشبية ومقايضتها بالطعام في بادئ الأمر. ثم مع تحسن الأوضاع بسبب سمعة أوليالتي انتشرت بسبب حرفيته الرائعة في صناعة الألعاب؛ استطاع الاستعانة بعدة موظفين.

تسمية الليغو

ليقرر معهم تسمية متجره الجديد باسم “ليجو“. والذي هو اختصاراً لعبارة (Leg godt) الدانماركية، التي تعني “العب جيداً”، والتي تم لاحقاً إدراك ترجمتها اللاتينية التي تعني “أنا أجمع”.

بعد أن ظهر البلاستيك على الساحة؛ استثمر أولي جزء من أمواله في شراء ماكينة قولبة البلاستيك؛ ليشمل إنتاجه العديد من اللعب البلاستيكية التي كانت مكعبات الليجو إحداها. وتم طباعة LEGO داخل كل مكعب من المكعبات حتى هذا اليوم.

ثم وبعد حريق آخر شبّ في مصانع ليجو وحول كل المخزون الخشبي إلى رماد؛ تخلى أولي عن الصناعات الخشبية واستبدلها بالصناعات البلاستيكية فقط. ثم في بداية التسعينات ومع تغير أنماط اللعب الخاصة بالأطفال، ورغم كل الجهود التي قامت بها هذه الشركة العظيمة؛ بدأت الخسارات والصعاب تتوالى واحدة بعد الأخرى. الأمر الذي اضطر شركة ليجو إلى إضافة المزيد من الابتكار والتغييرات على شكل مكعبات الليجو النمطي، وابتكار مجموعات ألعاب البناء والتركيب من ليجو بشكل مختلف ومرتبط بأفلام كرتونية أو حتى أفلام عادية. حيث تستطيع الآن بناء برج خليفة وبرج إيفل والعديد من الآثار والأشكال باستخدام الليجو.

حالياً هناك 400 مليار قطعة ليجو حول العالم، والتي يمكنها لف الكرة الأرضية خمس مرات! كما وتستطيع شراء مكعبات الليجو من كل مكان في العالم وعبر الشبكة العنكبوتية من خلال مواقع بيع الألعاب.





بالإضافة إلى الليغو الرائع، لنتحدث أيضاً عن أفضل ألعاب التركيب والبناء التي تحفز وتطور مهارات الأطفال المختلفة.

Clix-Tiles

Clix-Tiles؛ هي أول علامة تجارية تبيع ألعاب التركيب والبناء المغناطيسية في الشرق الأوسط. صنعتها أم أرادت ألعابًا أفضل بجودة عالية لتنمو مع أطفالها، ولتحفيز وتطوير المهارات الحيوية التي يتمتعون بها. لذلك توصلت إلى أفضل جودة لبناء المكعبات المغناطيسية التي تم إنشاؤها باستخدام مغناطيس قوي وكبير. مصنوعة من بلاستيك ABS خاص بالطعام والآمن بنسبة 100٪ للأطفال.

تعرض وحدات البناء المغناطيسية هذه ألوانًا جميلة نابضة بالحياة ومقاومة للخدش. اللعب في ClixTiles يساعد في تطور تفكير الأطفال في المجالات المختلفة؛ من علوم وتكنولوجيا وهندسة والرياضيات. كما أنه يطور المهارات الحركية الدقيقة؛ مثل التنسيق بين العين واليد. ويزيد التركيز لدى الأطفال. مما يتيح لهم الانغماس في إبداعهم وخيالهم.

تستطيع الحصول على هذه اللعبة المبتكرة من خلال موقع أمازون الإلكتروني في جميع أنحاء العالم. ومن خلال موقع ممزوورلد في دولة الإمارات العربية.





Bristle Blocks

هي مكعبات تتميز بوجود شعيرات شوكية بلاستيكية ناعمة في تركيبها. وتعد أحد أنواع ألعاب البناء والتركيب المتطورة والحديثة، والتي يستطيع الأطفال تركيبها عن طريق إلصاقها ببعضها البعض ومن أي زاوية لضمان سهولة البناء.

تتضمن مجموعة البناء ما يزيد عن المئة قطعة بأحجام مختلفة وألوان جذابة. والتي تسمح لطفلك التمتع بساعات من اللعب الابتكاري الخيالي.

ناسب هذه المجموعة الاطفال من عمر السنتين. ولا تستغربي عزيزتي الأم إن وجدت نفسك تستغرقين باللعب مع أطفالك في هذه المجموعة الرائعة التي يحبها الكبار والأطفال.





ألواح دادو

شجعي طفلك على اللعب أكثر من خلال مجموعة ألعاب البناء والتركيب؛ ألواح بناء دادو البلاستيكية. حيث تحتوي هذه الألواح عالية الجودة؛ على شقوقٍ دقيقة التي ستساعد في تطور مهارات طفلك الحركية الدقيقة. والتي ستعمل على تنمية مهارات المنطق والتركيز لديه.

يتم بناء الألواح عن طريق ملائمة كل قطعة مع الأخرى، من خلال الربط والشبك بين القطع المعدة لهذا الغرض. شجعي طفلك على ربط القطع ليحصل على الشكل الذي يريد. وحفزيه على التخطط بعناية وعلى اطلاق العنان لخياله الخصب؛ لقضاء ساعات من اللعب التعليمي وبناء أشكال مدهشة غير مألوفة.

يمكنكِ شراء هذه اللعبة من خلال موقع ممزوورلد كهدية مسلية ومفيدة لطفلكِ.

اشتر الآن

اقرأ أيضاً ١٠ أنشطة للأطفال خلال فترة الحجر المنزلي

2 تعليقات

  1. Hana
    فبراير 2, 2021 في 10:41 ص

    الليجو لعبة ابنائي المفضلة ، وحبيت فكرة ال Bristle Blocks

  2. […] الاستفادة من مقال أفضل ألعاب الأطفال التي تحفز وتطور مهارات التركيب والب… في […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0