اشتقت لأن أكون الأم العاملة من جديد. لكن، كيف ومن أين أبدأ؟

للأم العاملة

اشتقت لأن أكون الأم العاملة من جديد. لكن، كيف ومن أين أبدأ؟

عودة الأم للعمل

لقد حان وقت العودة للعمل. كم مرة راودتك هذه الفكرة بعد سنوات من الانقطاع؟ كم مرة شعرت بأنك تريدين أن تكوني الأم العاملة من جديد؟ ولكن، بين شعورك بصعوبة تطبيق الفكرة. ورغبتك في خوض التجربة والمحاولة. قد تتزاحم الأفكار. بين مخاوف من التغيير والتحديات المحتملة. قد تتساءلين، كيف لي أن أرتب فوضى تلك الأفكار؟ ومن أين يجب علي أن أبدأ؟

تجربة الانقطاع والتوقف عن العمل:

قد تضطر الأم العاملة في مرحلة ما من حياتها، لترك العمل. لأسباب متعددة تتعلق بالتفرغ لرعاية الأطفال والاهتمام بشؤون الأسرة. وربما، قد تحكمها ظروف تحتم عليها اللجوء إلى هذا الخيار. مثلاً، كغياب مصدر رعاية موثوق للأبناء.

قد تكون هذه المرحلة مؤقتة، فبعد أن يكبر الأطفال ويصبح بإمكانهم الاعتماد على أنفسهم. قد يصبح خيار العودة للعمل متاحاً بالنسبة إلى الأم.


المخاوف التي قد تواجه الأم عند طرح فكرة العودة للعمل :

قد يرافق فكرة العودة للعمل بالنسبة للأمهات، مخاوف كثيرة نذكر منها:

1-الخوف من تغيير نمط الحياة المعتاد.

2-القلق من الانفصال عن الأطفال والخوف من تأثير الخروج للعمل على علاقتها بهم.

3-التخوف من عدم وجود مصدر رعاية مناسب للأطفال خلال فترة تواجد الأم في العمل.

4-خوف الأم من الرفض. وربما، عدم التمكن من إيجاد فرصة مناسبة بعد انقطاع ربما دام لسنوات عديدة.

5-غياب القدوة والنماذج المضيئة في مجتمعاتنا لنساء استطعن خوض تجربة العودة للعمل بنجاح.

6-القلق من فكرة غياب الدعم الكافي من الأسرة والمقربين.

أم قلقة من فكرة العودة للعمل

كيف تبدأين التحضير لمرحلة العودة للعمل؟

بالتأكيد، لن يكون الأمر سهلاً، فكونك تريدين إعادة الأم العاملة إلى الواجهة، سيتطلب منك شجاعة وجهداً كبيراً للتأقلم مع التغيير القادم. وإليك، بعض الخطوات التي قد تساعدك في تخطي هذه المرحلة بنجاح:

1-ناقشي الأمر مع أطفالك وزوجك، اشرحي لهم أهمية هذه الخطوة بالنسبة لك واطلبي الدعم. لا بأس، من تقسيم المسؤوليات والمهام المنزلية على أفراد الأسرة، وذلك، بهدف تخفيف الأعباء وتنظيم الأمور.

2-ابدأي بالعمل على تعديل سيرتك الذاتية. بالتأكيد، ستحتاجين للقيام ببعض التعديلات عليها أو ربما لإنشاء سيرة ذاتية من الصفر.

3-خصصي وقتاً يومياً للبحث عن عمل عبر المواقع الشهيرة والموثوقة في هذا المجال. بإمكانك أيضاً التواصل مع المعارف والأقرباء وإطلاعهم على نيتك للعودة للعمل. فالعلاقات قد تشكل عاملاً مهماً في الحصول على فرص العمل.

4-بادري بالعمل على تحسين مهاراتك من خلال الالتحاق بدورات تدريبية في المجال الذي تودين العمل به. حتماً، ستزيد هذه الخطوة من ثقتك بنفسك وترفع من جاهزيتك للعودة للعمل.

5-تحلي بالصبر، فرحلة البحث عن العمل ربما تستغرق شهوراً طويلة. ولا تشعري بالاستسلام في حال قوبلت بالرفض. ضعي في احتمالاتك، أن هذا الأمر قد يتكرر. ولكن، مواصلة المحاولة ستجدي نفعاً في النهاية.

6-ابحثي في قصص النجاح لأمهات مررن بتجارب مشابهة، سيشكل هذا مصدراً للدعم والإلهام لك، وسيزيد من عزيمتك وإصرارك على المحاولة. نرشح لك قراءة كتاب Lean in

الأم العاملة

في الختام، نود تذكيرك بأن الأمهات مخلوقات يمتلكن من الطاقة، ما قد يمكنهن من فعل الكثير والوصول إلى أماكن قد لا يتوقعها أحد أبداً. نحن نقدر عطاءك غير المشروط، والتضحيات التي تبذلين في سبيل راحة وسعادة الآخرين. نتفهم قلقك ومخاوفك من التحديات التي ستواجهينها خلال رحلتك للعودة للعمل. ولكننا، نؤمن أيضاً بأن أمومتك لن تقف يوماً في طريقك نحو تحقيق أحلامك فالأم العاملة بوسعها أن تنجح في إثبات نفسها بعيداً عن المنزل والأسرة.

لذلك، فإننا ندعوك لأخذ الخطوة الأولى والتخلص من تلك المشاعر. إن كنت تشعرين بحاجة إلى المساعدة، سارعي بحجز جلستك مع الأخصائية نادية مرعي للحصول على بعض النصائح.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0