الرخص التجارية للعمل من المنزل في الإمارات

للأم العاملة

الرخص التجارية للعمل من المنزل في الإمارات

الرخص التجارية للعمل من المنزل في الإمارات

مع تقدم الزمان واختلاف أسلوب الحياة الذي اعتدنا عليه سابقاً، واعتمادنا على التكنولوجيا في أغلب أمورنا وسهولة التسويق الإلكتروني؛ أصبح مصطلح “مشروع منزلي” يتردد إلى سمعنا كثيراً حتى ألفناه! فنرى سيدة تخبز الحلويات في منزلها وتعرضها للبيع، وأخرى تتاجر ببعض الحاجيات التي قامت باستيرادها من الصين، وهناك من تخيط ومن تبيع الملابس ومن تبيع التحف.. إلخ. ومع سهولة التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الإجتماعي؛ نرى زيادة ملحوظة في المشاريع المنزلية. لذلك كان على الدولة إتاحة الرخص التجارية للعمل من المنزل المتعلقة بالمشاريع المنزلية؛ التي تخضع لقوانين وشروط محددة. ولا بدّ أن تتعرّفي على الرخص التجارية للعمل من المنزل في الإمارات، والتي من شأنها حفظ الحقوق وتنظيم عمليات البيع والشراء، بالإضافة للرقابة على المنتجات والتأكد من أنها توافق المعايير والشروط.

لنتعرف على أنواع الرخص التجارية للعمل من المنزل في الإمارات وشروطها

أبوظبي

1. رخصة المهن الحرة

بدايةً أطلقت اقتصادية أبوظبي رخصة المهن الحرة؛ وهي واحدة من ضمن الرخص التجارية للعمل من المنزل في دولة الإمارات، لإفادة المتقاعدين أو الباحثين عن عمل من مواطني الدولة والوافدين، بأن يكون مشروع رسمي دون الحاجة لوجود مقر لممارسة هذا العمل. تحفيزاً منها وتشجيعاً للمواطنين على تأسيس مشاريعهم الخاصة، والمساهمة في تحريك عجلة الاقتصاد.

يمكنك التقدم للحصول على رخصة المهن الحرة عبر موقع دائرة التنمية الاقتصادية. حيث تتضمن 1500 نشاطاً اقتصادياً متنوعاً؛ من خلال تسجيل حسابك أولاً عبر موقع دائرة التنمية الاقتصادية الإلكتروني، واتباع الخطوات المذكورة فيه. رسوم الحصول على هذه الرخصة 2500 درهم.

2. رخصة مبدعة

تؤمن دولة الإمارات بالمساواة بين الجنسين. لذلك؛ أطلقت هذه الرخصة التجارية المعفاة من الرسوم، والخاصة بالسيدة الإماراتية التي ترغب ببدء مشروعها الخاص. سواء أكان تجاري أم مهني أم حرفي أم صناعي، والتي تشمل 52 نشاطاً تجارياً مختلفاً. مع التشديد على عدم السماح لأي سيدة إماراتية القيام بأي مشروع ربحي من المنزل؛ دون الحصول على هذه الرخصة. التي هي من ضمن الرخص التجارية للعمل من المنزل المتاحة في دولة الإمارات. وعلى عدم تأجير هذه الرخصة للغير في حال تم الحصول عليها. مع الحرص على أن تكون هذه الرخصة لنشاط واحد فقط، كما يجب أن تكون مدة الترخيص سنة واحدة قابلة للتجديد. مع وضع العديد من الضوابط الأخرى المتعلقة في رخصة مبدعة.

وتم تحديد الشروط الواجب توافرها في المتقدمة:

  • أن تكون مواطنة لا يقل عمرها عن 21 عاماً.
  • كما يشترط حصولها على موافقة مالك البناية أو الفيلا.

حيث يتم الحصول عليها عبر الحصول على موافقة من مجلس سيدات أعمال أبوظبي. ثم الحصول على الترخيص من دائرة التخطيط والاقتصاد في أبوظبي والعين. مع تعهد المرخص لها بعدم الإخلال بالشروط التي تفرضها الجهة المختصة وإلا اعتبر الترخيص لاغياً. وأخيراً تتوجه المتقدمة إلى غرفة تجارة وصناعة أبوظبي للحصول على العضوية.

المصدر

3. رخصة تاجر أبوظبي

أيضاً؛ تم إطلاق هذه الرخصة ليستفيد منها المواطنين والوافدين الذين يرغبون بتأسيس مشاريعهم المنزلية الخاصة. بهدف تنظيم هذه المشاريع أو الأعمال الحرة وتنظيم التجارة المنزلية في الوقت نفسه. كما تهدف للحفاظ على الملكية الفكرية لأصحاب المشاريع المنزلية ودعمهم ومساعدتهم على ممارسة أعمالهم بشكلٍ قانوني وصحيح، ودون الحاجة لمقر عمل. فقد شملت هذه الرخصة ما يزيد عن ألف نشاط تجاري مختلف.

يمكن للمتقدمين الحصول على هذه الرخصة من خلال تقديم الطلب والوثائق المطلوبة عن طريق  دائرة التنمية الاقتصادية، ثم الحصول على الموافقات من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات. وبعد استلام إشعارٍ بالقبول يتم دفع الرسوم المقررة والحصول على الرخصة.

المصدر

4. رخصة Twofour54

تعتبر Twofour54 منطقة صانعي الإعلام في إمارة أبوظبي. حيث تحتوي على أكثر من 530 شركة إعلامية، والتي تسمح لك كفرد مواطن أو وافد العمل فيها كموظف مستقل؛ بعد حصولك على ترخيص المالك الفردي أولاً. تقدم لك مجموعة من المزايا والخدمات؛ حيث يقوم الفريق الخاص بـ Twofour54 بتوجيهك نحو المشروع الذي يتناسب مع اختصاصك وخبراتك، أيضاً مساعدتك بالحصول على الهوية الإماراتية والتأمين الصحي.

كما يوفر لك هذا البرنامج إعفاء من رسوم الترخيص لمدة عامين، ويمنحك تأشيرة إقامة سارية لسنتين. ويتيح لك الوصول إلى أكثر من 600 شركة ترفيه وإعلام عالمية. كل ما عليك القيام به؛ هو أن تقدم الطلب الخاص بك وتنجز معاملتك من خلال Twofour54؛ لتصبح موظفاً مستقلاً بعد ذلك.

المصدر


• دبي

5. رخصة تاجر (التاجر الإلكتروني)

وهي رخصة أطلقتها حكومة دبي؛ بغرض تنظيم المشاريع الحرة والتجارة المنزلية لضمان حفظ الحقوق. تشمل 400 نشاط تجاري مختلف، ويستفيد منها المواطنين وحاملي جنسية دول مجلس التعاون الخليجي والوافدين القاطنين في إمارة دبي. ليستمتعوا بالعديد من المزايا؛ كأن يصبح مشروعهم تحت حماية دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وحماية الإسم التجاري الخاص بصاحب المشروع. بالإضافة إلى تمكين صاحب المشروع الحاصل على رخصة تاجر بالحصول على ثلاثة قروض بنكية لدعم مشروعه، بشرط أن تُحدّد هذه البنوك ببنك المشرق وبنك دبي الإسلامي وبنك أبوظبي التجاري فقط.

يقوم المتقدم بتقديم الوثائق الرسمية الخاصة به؛ من صورة جواز السفر وصورة الهوية الإماراتية، بالإضافة إلى صورة عقد الإيجار أو خارطة المنزل، ورسالة عدم ممانعة من مالك المنزل. ويشترط أن يكون من مواطني دولة الإمارات ممن أتموا ال 18 عاماً. كما تقتصر رخصة تاجر على الشخص المتقدم فقط، وتتيح له ممارسة 10 أنشطة تجارية مختلفة.

يتم التقديم لهذه الرخصة من خلال مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتكلفة 1070 درهم، بالإضافة إلى رسوم عضوية غرفة دبي للرخص التجارية البالغة 300 درهم.

المصدر

6. رخصة انطلاق

تُمنح رخصة انطلاق للمواطنين أو حاملي جنسية دول التعاون الخليجي المقيمين في إمارة دبي؛ ممن يرغبون بإنشاء مشاريعهم المنزلية الخاصة. حيث تشمل 26 نشاطاً اقتصادياً مختلفاً، وتكون مقابل رسوم سنوية رمزية.

حيث يشترط أن:

  • لا يقل عمر المتقدم عن 21 عام.
  • كما يجب أن يكون الموقع داخل إمارة دبي.
  • بالإضافة إلى عدم إمكانية المتقدم الحصول على أكثر من رخصتين انطلاق.
  • انتهاءً بإمكانية صاحب الرخصة بإصدار تأشيرات عمل لثلاثة موظفين فقط.
  •  مع التشديد على شروط الأنشطة الغذائية التي يجب أن تمارس في “مطبخ” مستقل ذو مدخل مستقل خارج الفيلا أو العقار .

المصدر

7. Media freelancer

هنا تقدم مجموعة تيكوم حزمة العمل المستقل الذي يساهم في نمو الاقتصاد. حيث قامت بمنح تسهيلات ودعم للأعضاء المنضمين منمواطنين ووافدين؛ من خلال توفير فرص عمل حصرية لهم. بالإضافة إلى السماح لهم بتقديم عطاءات على المشاريع، أيضاً دعم مواهبهم.

تستطيع العمل بشكل مستقل في كل من مدينة دبي للإعلام، مدينة دبي للإنترنت ومنتزه دبي للمعرفة. كل ما عليك القيام به تقديم طلبك من خلال تيكوم جروب؛ وانتظار حصولك على الموافقة لإتمام عملية التسجيل، بتكلفة 7.500 درهم سنوياً.

المصدر


• الفجيرة

8. رخصة مشروعي

حيث تتيح “رخصة مشروعي” التي أطلقتها إمارة الفجيرة للمواطنين؛ عمل أنشطة تجارية خاصة بهم من المنزل. وتشمل أنشطة منزلية متعددة ومختلفة؛ لتشجيع العائلات على الإنجاز والنجاح، والمشاركة بعجلة الإقتصاد التي تعود عليهم وعلى المجتمع بالمنفعة المادية.

علمًا أنه تتم الموافقة على إصدار رخصة مشروعي ضمن ضوابط وشروط محددة أهمها أن يكون:

  • أن يكون المتقدم مواطن وقاطن في إمارة الفجيرة.
  • ألاّ يقل عمره عن 21 عاماً.
  • مع التشديد على عدم تأجير الرخصة أو بيعها للغير.
  • عدم السماح بشتغيل عمالة وافدة باستثناء المستخدمين بالمنزل.
  • كما ويتم التقديم للحصول على هذه الرخصة من خلال بلدية الفجيرة.

علمًا أن تكلفة الحصول على هذه الرخصة 100 درهم إماراتي.

المصدر


• رأس الخيمة

9. رخصة الغد

من جهة أخرى تهدف “رخصة الغد” إلى منح فرصة للمواطنين من ربات البيوت والخريجين الجدد والعاطلين عن العمل ولا سيما أصحاب الهمم؛ لدخول مجال العمل التجاري بأقل التكاليف، وتسهم في تنظيم المشاريع الصغيرة، وحفظ حقوق أصحاب هذه المشاريع. كما تشمل العديد من الأنشطة التي يسمح العمل بها من المنزل.

حيث يشترط على المتقدم أن يكون:

  • من مواطني الدولة المقيمين في رأس الخيمة ممن أتموا ال 18 عاماً.
  • وأن تكون “رخصة الغد” أول رخصة تجارية للمتقدم.
  • كما يجب أن يكون مالكاً للمنزل الذي سيمارس نشاطه التجاري منه. أو الحصول على عدم ممانعة من مالك العقار.
  • مع التشديد على ممارسة الأنشطة المسموح بها فقط. والحصول بطاقة الصحة من إدارة الصحة العامة للأنشطة الغذائية.
  • عدم ممارسة الأعمال التي تتعلق بالمجال الطبي.
  • كما لا يمكن لمالك هذه الرخصة استقدام العمالة الوافدة على رخصته.

تبلغ رسوم استخراج هذه الرخصة 1000 درهم شاملة رسوم حجز الإسم التجاري.

المصدر

10. رخصة التاجر الإفتراضي

تسمح إمارة رأس الخيمة؛ لأصحاب المشاريع المنزلية من مواطني الدولة ومن في حكمهم القاطنين فيها؛ بتسويق مشاريعهم إلكترونياً عبر وسائل التواصل الاجتماعي. من خلال حصولهم على رخصة التاجر الإفتراضي أولاً. الأمر الذي يساهم بتنظيم التجارة، والتأكد من موافقتها للشروط والمقاييس ومعايير السلامة العامة.

يشترط على المتقدم أن يكون:

  • مقيماً في رأس الخيمة ممن أتموا ال 18 عاماً.
  • مع التشديد على الالتزام بممارسة نشاط تجاري من ضمن النشاطات المحددة من قبل حكومة رأس الخيمة فقط.
  • كما يُمنع الحاصل على هذه الرخصة أن يقوم ببيعها أو تأجيرها أو الحصول على أكثر من رخصتين لنفس الفئة.

مع العلم بأن رسوم اصدار هذه الرخصة 1000 درهم شاملة حجز الإسم التجاري.

المصدر


في الختام.. بشرى سارة من أمهات

يمكنكم الآن الاستعانة بالأخصائية ومستشارة الأعمال رنا أبو الهيجا عن طريق موقع كلنا أمهات! حيث تقدم لكم الأخصائية رنا أبو الهيجا من خلال خبرتها الواسعة في المجال وعبر جلسة واقعية داخل أبوظبي أو حتى جلسة افتراضية؛ العديد من النصائح والمساعدة فيما يتعلق بالعناصر اللازمة لنجاح مشروعك، بل وتضعكِ على بداية الطريق الذي سيوصلك للنجاح.

ماذا تقدم الأخصائية رنا أبو الهيجا من خلال الجلسات؟ 

  • دراسة جدوى لمشروعك.
  • تسويق وترخيص وتأسيس موقع إلكتروني.
  • حساب الربح السنوي.
  • تحسين القدرة التنافسية.
  • وضع مصفوفات القدرة التنافسية.
  • سعر الجلسة فقط 350 درهم.
  • احجز من هنا 

اقرأ أيضًا كيف أبدأ مشروع بدون رأس مال


4 تعليقات

  1. […] اقرأ أيضاً الرخص التجارية المنزلية في دولة الإمارات […]

  2. […] اقرأ أىضاً الرخص التجارية للعمل من المنزل في الإمارات […]

  3. […] اقرئي: الرخص التجارية للعمل من المنزل في الإمارات […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0