تلخيص كتب – كتاب: لماذا يريد الرجل وترفض المرأة؟ ج2

تلخيص كتب

تلخيص كتب – كتاب: لماذا يريد الرجل وترفض المرأة؟ ج2

كتاب شريف عرفة

نقدم لكم تلخيص كتاب “لماذا يريد الرجل وترفض المرأة؟” لمؤلفه د. شريف عرفة. هذا الكتاب هو دليلك العلمي لحياة جنسية إيجابية.. حيث تناول موضوع الحياة الجنسية من مرجعية علمية مبسطة.. لتساعد القارئ على إدراك أن العلاقة الجنسية هي علاقة عقلية وعاطفية في الدرجة الأولى.

كما وصف المؤلف مكونات العلاقة الجنسية باستخدام كلمات حضارية علمية لا تخدش الحياء، بهدف تحسين جودة الحياة الزوجية وتعزيز السعادة بين الزوجين.. مستنداً على علم النفس الإيجابي الذي سيفيد الكثير من القراء.

يتقدم فريق عمل كلنا أمهات للأستاذة زهرة صطوف بالشكر والعرفان لتقديم هذا التلخيص القيم المليء بالفائدة

عن المؤلف

د. شريف عرفة Sherif Arafa

رسام كاريكاتير وكاتب ومحاضر في مجال التنمية الذاتية. حاصل على ماجستير علم النفس الإيجابي التطبيقي، وماجستير إدارة الأعمال تخصص إدارة الموارد البشرية، بالإضافة إلى بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان. كما حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير لأعماله.


عن الكتاب – لماذا يريد الرجل وترفض المرأة؟

تناول الدكتور شريف عرفة في هذا الكتاب عدة مواضيع تتحدث عن كل من الرجل والمرأة.. في هذا المقال سنقوم بتلخيص الأجزاء من الجزء السادس إلى الجزء التاسع، والتي تتناول الأمور الخاصة في المرأة وهي: 

6. غريزة المرأة.

7. ماذا يجذب المرأة.

8. دورة البواب السحرية.

9. الدورة الشهرية.

ثم سنتحدث في مقالات أخرى عن وقود العلاقة واستحضار الرغبة.. بالتوافق مع ترتيب مواضيع الكتاب، وبناءً على تقسيم الكاتب المؤلف الدكتور شريف عرفة لكتاب لماذا يريد الرجل وترفض المرأة.

المحتوى مناسب للجنسين، وللقارئ المتزوج أو المقبل على الزواج، سواء في سن الشباب أو منتصف العمر.. أتمنى لكم قراءة ممتعة

تلخيص كتاب

الفصل السادس – غريزة المرأة

إن فهم غريزة المرأة أمر معقد وغير مباشر.. بعكس غريزة الرجل! فالعوامل الجنسية لدى المرأة أكثر قوة مقارنة بالرجل. استطاع الدكتور شريف عرفة تبسيط هذا الموضوع من خلال كتابه لماذا يريد الرجل وترفض المرأة.

في قديم الزمان في عصر الإنسان الأول.. بحثت المرأة بدقة عن الرجل القوي القادر على تلقيحها والعناية بأطفالها! لذلك كانت انتقائية جداً في اختيار الرجل، على عكس الرجل الذي يفكر بشكل أكبر بالحفاظ على النوع. لذلك وبشكل فطري.. فإن عوامل الإثارة لدى الرجل كثيرة وسهلة.. بينما عوامل إثارة المرأة عميقة ومدروسة! فنراها ترفض الجنس بكل سهولة في حال لم تتوفر به بعض العوامل المهمة بالنسبة لها.

بناء على ذلك.. إليكم بعض الحقائق العلمية عن غريزة المرأة 

  1. غريزة المرأة استجابية. أي أن المرأة لا تستثار من ذاتها وإنما استجابة لمؤثرات خارجية كثيرة.. مثل مبادرة الرجل وتوفر الظروف المؤثرة.
  2. الرومانسية أساسية لتحريك غريزة المرأة حتى تصبح راغبة بممارسة الجنس.. بل أن الرومانسية شرط من شروط استثارة غريزة المرأة ورغبتها. فالرومانسية تشعر المرأة بالاهتمام والحب والاحتواء.. وهذه المشاعر هي ما يقود المرأة للشعور بالحاجة إلى الجنس.
  3. الوصول إلى النشوة ليس الهدف الوحيد لممارسة الجنس لدى المرأة.. بل هي أيضاً تبحث عن الحب والاحتواء والحنان من خلال ممارسة الجنس. بينما يمارس الرجل الجنس بدافع تلك الحاجة الملحة التي يشعر بها عند الرغبة.
  4. الاستجابة الجنسية لدى المرأة متنوعة.
  5. لا يوجد توافق جسدي بين المرأة وعضوها التناسلي.. كما أن رطوبة المهبل لا تعني بالضرورة أن المرأة مستثارة حالياً.

بناء على ذلك اسمحوا لي أن أذكر نقطة مهمة

إن أغلب السيدات ممن تعرضن لاعتداء جنسي أو حادثة اغتصاب؛ لا تنفك عن جلد نفسها طوال الوقت.. والسبب هو حصول رطوبة بالمهبل أثناء عملية الاغتصاب أو الاعتداء.. فتعتقد المرأة أن الرطوبة سببها شعورها بالإثارة الجنسية تجاه مغتصبها!

ومن هنا تغرق بمشاعر العار والغضب والرفض لذاتها. جاء هذا الكتاب المليء بالدراسات العلمية كالمنقذ! حيث احتوى على دراسة مفادها:

عدم وجود علاقة سببية ما بين الإثارة الجنسية لدى المرأة وترطيب المهبل. 


الفصل السابع – ماذا يجذب المرأة

ماذا يجذب المرأة؟ 

إن أول الصفات التي تجذب المرأة وأكثر ما تهتم لوجوده في الرجل هو السيطرة والكفاءة. لذلك نرى أن معظم السيدات ينجذبن للرجل “الأزعر”، ولا يجذبهن الرجل الآدمي الهادئ! تشعر المرأة أن الشاب القوي الخطر؛ قادر على التعامل مع المواقف القاسية في الحياة وبالتالي حمايتها من أي تهديد.

بناء على ذلك، ومن الناحية الجنسية حصراً.. فإن المرأة تفضل الرجل المسيطر القوي! 

أيضاً.. إليكم بعض العوامل والصفات التي تجذب المرأة

  1. الأموال تجذب النساء.. فالمال لدى المرأة مرتبط بشكل مباشر بالجنس! ترى المرأة المال كدليل على قوة الرجل وسيطرته.. والمرأة تحب الرجل القوي المسيطر.
  2. المرأة تحب الرجل المزدوج! أي أن تتوفر فيه صفات القوة والسيطرة والكفاءة من جهة؛ ومن الجهة المقابلة يجب أن يكون الرجل حنون ورومانسي! فهي تبحث عن الرجل الذي سيحميها من المخاطر وفي الوقت ذاته عن الرجل الذي سيحبها ويعاملها بحنان!
  3. تحب المرأة رجل المهمات الصعبة، القادر على لعب أكثر من دور واحد فقط! فهي تريده لها الزوج والصديق والحبيب والأب والأخ.

وفي النهاية.. ينصعق الرجل من تعقيد المرأة؛ وتنصعق المرأة من عدم قدرة الرجل على فهمها!! 


الفصل الثامن – دورة البواب السحرية

يعرفنا المؤلف في هذا الفصل على ما يسمى رادار الجاذبية؛ موضحاً أهمية معرفة وإدراك كل من الرجل والمرأة لفترة الدورة الشهرية لدى المرأة.. حيث تتغير هرمونات المرأة بناء على المراحل الشهرية المختلفة التي تمر بها..

مرحلة ما قبل الإباضة ومرحلة ما قبل الدورة

تشعر المرأة أثناء هاتين المرحلتين بهبوط في طاقتها.. فنراها غاضبة وغير قادرة على تحمل أي عامل خارجي! وعليه.. أثناء هذه الفترات، ترفض المرأة العلاقة الجنسية بل وترغب بالتخلص من عبئها كيفما أمكن.

أما مرحلة الإباضة

فتزداد جاذبية المرأة أثناء هذه الفترة، بل وتصبح قادرة على استثارة الرجل دونما جهد! يشرق وجهها وتزداد رغبتها الجنسية.. وهذا ما يستطيع الرجل ملاحظته بكل سهولة.

 من الجدير بالذكر

استدل المؤلف على ذلك من خلال دراسة تم إجرائها لإثبات ازدياد جاذبية المرأة أثناء فترة الإباضة.. حيث تم إرسال أحد الباحثين لمدة ثلاثة أيام متتالية إلى أحد النوادي الليلية.. حيث لاحظ أن النساء ممن كنّ في فترة الإباضة؛ حصلنّ على بقشيش أعلى من نظيراتهن.. وهذا دليل فعلي على ازدياد جاذبية المرأة أثناء فترة الإباضة التي تغري الرجل حقاً.


الفصل التاسع – الدورة الشهرية

في هذا الفصل تحدث المؤلف بشكل أكثر تفصيلاً عن موضوع الدورة الشهرية، وعن الصراع الدائم والطويل ما بين الرجل والمرأة فيما يخص فترة الحيض وفترة ما قبل الحيض! بناء على ذلك؛ من المهم والضروري جداً أن يتثقف كل من الرجل والمرأة عن فترة الدورة الشهرية وعن احتياجات المرأة أثناء هذه الفترة.

متلازمة ما قبل الحيض

تمر المرأة بما يسمى متلازمة ما قبل الحيض؛ وهي تبدأ قبل موعد الدورة الشهرية وتستمر لمدة خمسة أيام. أثناء هذه الفترة؛ تمر المرأة بالعديد من التقلبات النفسية والجسدية والعاطفية والهرمونية.. قد تصبح عدوانية، وقد تشعر بالإرهاق وقلة التركيز والحاجة للنوم، عدم الاهتمام بالجنس والتوتر والقلق، بالإضافة إلى التقلب المزاجي وعسر الهضم.. وما يصاحبها من صداع وعدم احتمال الضوضاء والضوء.

إن مرحلة ما قبل الحيض مرحلة صعبة على أغلب السيدات.. وعليه؛ من المهم أن تقوم عزيزي الرجل بالقراءة عن الموضوع وفهمه.. ثم احتواء زوجتك وتفهمها أثناء هذه المرحلة.

دور المرأة بالتعامل مع متلازمة ما قبل الحيض:

  1. الوعي الذاتي بموعد الدورة الشهرية وموعد متلازمة ما قبل الحيض.
  2. تجنب الضغوط أثناء فترة ما قبل الحيض.
  3. عدم أخذ قرارات حاسمة ومصيرية أثناء هذه الفترة.
  4. الراحة ثم الراحة في هذه الفترة.. دعي التضحية والتفاني لوقتٍ آخر.
  5. العناية بالنفس وبالصحة وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.. كل هذا يخفف من المشاعر السلبية.
  6. تجنب النقاشات الحادة أثناء فترة ما قبل الحيض.. في هذه المرحلة تكون المرأة انفعالية.

دور الرجل بالتعامل مع متلازمة ما قبل الحيض:

  1. تفهم وفهم ما تمر به المرأة.
  2. كن متاح عاطفياً وليس جنسياً.
  3. التخفيف من مسؤوليات المرأة ومساعدتها بالمهام المنزلية.
  4. حافظ على هدوئك ونبرة صوتك أثناء هذه المرحلة الانفعالية.
  5. لا تأخذ الأمور بشكل شخصي! فرفض المرأة للعلاقة الجنسية أثناء فترة ما قبل الحيض له عدة أسباب.. أنت شخصياً لست أحد تلك الأسباب.
  6. تجنب الجدال أثناء هذه الفترة وتذكر أن الهدف من الجدال هو حل المشكلة لا ربح النقاش!

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0