ملخص كتاب طفل المخ الكامل ج2

تلخيص كتب

ملخص كتاب طفل المخ الكامل ج2

whole brain child

إن كتاب طفل المخ الكامل أحد أشهر الكتب في مجال عالم الطفل؛ والذي يحمل بين طيّاته 12 استراتيجية ثورية للعناية بالمخ النامي لطفلك. تكلّمنا في الجزء الأوّل من ملخص الكتاب عن 6 من الإستراتيجيات. وسنتكلم اليوم في الجزء الثاني من ملخص الكتاب عن ال6 استراتيجيات الثورية الباقية؛ التي تساعدنا كآباء و أمّهات على تحويل معظم الصراعات اليومية مع أطفالنا الى فرص ازدهار ونمو.

لا تنسوا أن تقرأوا ملخص كتاب طفل المخ الكامل ج1

القسم الثاني من الإستراتيجيات الثورية للعناية بالمخ النامي لطفلك هي

  • تذكّرأن تتذّكر:اجعل التذكّر جزءاً من حياة أسرتك اليومية.
  • دع سحب المشاعر تمر: تعليمهم أن المشاعر تأتب وتذهب.
  • طريقة SIFT: الانتباه لما يجري في الداخل.
  • مارس الإستبصار العقلي: الرجوع إلى محور العجلة.
  • زيادة عنصر المرح العائلي: الحرص على قضاء وقت ممتع مع بعضكم بعضاً.
  • التواصل عبر الصراع: علّم أطفالك أن يتجادلوا مع وضع “نحن” في الإعتبار.

استراتيجية المخ الكامل #7: تذكّرأن تتذّكر:اجعل التذكّر جزءاً من حياة أسرتك اليومية

يخبرنا كتاب طفل المخ الكامل أن فعل التذكر يحدث بشكل طبيعي مع معظم الناس. لكن الذاكرة هي مثل الكثير من وظائف المخ؛ كلّما مارستها أكثر، أصبحت أقوى. هذا يعني أنه عندما تمرّن أطفالك كثيراً على التذكّر –بأن تجعلهم يسردون ويعيدون سرد قصصهم- ستحسّن قدرتهم على دمج الذكريات.

لذلك

اقتراحنا في هذا الملخص من كتاب طفل المخ الكامل هو ببساطة تذكر أن تتذكّر. بمجرّد السؤال والتشجيع على استعادة الذكريات؛ يمكنك مساعدة أطفالك على تذكّر وفهم الأحداث المهمة من الماضي؛ التي ستساعدهم على فهم أفضل لما يحدث لهم في الحاضر.

استراتيجية المخ الكامل #8: دع سحب المشاعر تمر: تعليمهم أن المشاعر تأتب وتذهب

تحتاج المشاعر الى ادراكها لما هي عليه: حالات مؤقتة ومتغيّرة. إنّها حالات وليست سمات. ’أنا لست حزيناً؛ أنا فقط أشعر بالحزن حالياً‘. وبالتالي علينا أن نساعد أطفالنا أن يفهموا أن سحب مشاعرهم سوف تمر. وأنّهم لن يستمرّوا في الشعور بالحزن أو الغضب أو الألم أو الوحدة الى الأبد.

إنّه مفهوم يصعب على الأطفال استيعابه في البداية. فعلينا قدر الإمكان أن نساعدهم على أن يفهموا أن المشاعر مؤقتة، وأنها تذهب وتأتي خلال 90ثانية في المتوسّطَ.


استراتيجية المخ الكامل #9: طريقة SIFT: الانتباه لما يجري في الداخل

طريقة SIFT  هي اختصار عدّة كلمات:

  • S: Sensations  أي الأحاسيس.
  • I: Images أي الصور.
  • F: Feelings أي المشاعر.
  • T: thoughts  أي الأفكار التي تؤثّر على أطفالنا.

عندما نعلّم أطفالنا أن يستخدموا طريقة SIFT ، يمكننا أن نساعدهم على إدراك النقاط المختلفة التي تعمل بداخلهم، ونساعدهم على الحصول على المزيد من البصيرة والتحكم في حياتهم.

يشجّعنا كتاب طفل المخ الكامل على:

ملاحظة كيف يمتد الجهاز العصبي عبر جسمنا، ويعمل كالهوائي القوي الذي يقرأ الأحاسيس الجسدية المختلفة من الحواس الخمس. ثم نستخدم الصور من النصف الأيمن من المخ/ ونمزجها مع المشاعر التي تنشأ من المخ الأيمن والجهاز الحوفي. ثم نربط في النهاية كل الأمور معاً بالأفكار الواعية التي تنشأ في النصف الأيسر من المخ والمهارات التحليلية من مخ الطابق العلوي. هذه هي طريقة SIFT التي يدرك الدماغ من خلالها المثيرات المختلفة.

استراتيجية المخ الكامل #10: مارس الإستبصار العقلي: الرجوع إلى محور العجلة

عرض لنا كتاب طفل المخ الكامل مفهوم ’عجلة الوعي‘. حيث يمكننا تصوير عقلنا على أنه عجلة درّاجة، مع وجود محور العجلة في الوسط وبرامق العجلة تشع تجاه الإطار الخارجي. يشير الإطار الى أي شيئ يمكننا الإنتباه إليه أو إدراكه: أفكارنا ومشاعرنا وأحلامنا ورغباتنا وذكرياتنا وتصوّراتنا عن العالم الخارجي، والأحاسيس التي تصدر من أجسامنا.

محور العجلة هو:

المكان الداخلي للعقل الذي ندرك منه كل ما يحدث حولنا وداخلنا. وعندما يركّز الأطفال انتباههم على مجموعة واحدة من النقاط الموجودة على عجلة وعيهم، يتعيّن علينا أن نساعدهم على تحويل تركيزهم.

عندما نساعد أطفالنا على الرجوع الى محور عجلة وعيهم، فإننا نساعدهم على أن يصبحوا أكثر تركيزاً وتمركزاً حتى يتمكنوا من أن يظلوا أكثر وعياً بنقاط الإطار الكثيرة التي تؤثر على انتباههم وحالتهم الذهنية.


استراتيجية المخ الكامل #11: زيادة عنصر المرح العائلي: الحرص على قضاء وقت ممتع مع بعضكم بعضاً

يذكّرنا كتاب طفل المخ الكامل أنّه من السهل أحياناً أن ننسى أن نحظى فقط بالمرح كعائلة. غير أننا مبرمجون بشكل دائم على اللعب والإستكشاف.

في الحقيقة

إن ’التربية الأبوية المرحة‘ من إحدى أفضل الطرق في إعداد أطفالك للعلاقات وتشجيعهم على التواصل مع الآخرين. لأن ذلك يمنحهم التجارب الإيجابية كونهم مع الأشخاص الذين يقضون معهم أغلب الوقت: أبويهم. فمع كل تجربة ممتعة ومرحة تمنحها لأطفالك وهم مع العائلة، فإنّك تمنحهم دعماً إيجابياً لما يعنيه أن يكونوا في علاقة مُحبّة مع الآخرين.

هذا يعني

أنه عندما يصرخ ابنك من البهجة عندما ’تموت‘ درامياً من طعنة سيف بيتر بان الذي يمثّله، عندما ترقص مع ابنتك في غرفة المعيشة أو عندما تعمل مع أطفالك على مشروع مدرسي، فإن التحربة تقوّي الروابط بينكم وتعلّم أطفالك أن العلاقات تأكيدية ومجزية ومشبعة.

استراتيجية المخ الكامل #12: التواصل عبر الصراع: علّم أطفالك أن يتجادلوا مع وضع “نحن” في الإعتبار

قدّم لنا كتاب طفل المخ الكامل 3 من مهارات وضع ’نحن‘ في عين الإعتبار، أي الإهتمام بالآخرين ومشاعرهم:

  • النظر من خلال أعين الآخرين: ساعد الأطفال على إدراك وجهات النظر الأخرى. من خلال سؤالنا عن شعور الشخص الآخر، والسبب في تجاوبه بهذا الشكل، يمكننا أن نشجّع التعاطف داخل أطفالنا.
  • أنصت إلى ما لا يقال: علِّم أطفالك التواصل غير اللفظي والتواؤم مع الآخرين. حيث أن الإشارات غير اللفظية تقوم بالتواصل أحياناً أكثر من الكلمات.
  • الإصلاح: علِّم أطفالك أن يصححوا الأمور بعد الصراع. ففي بعض الأحيان كلمة ’أنا آسف‘ لا تكفي. قد يتعيّن عليهم إصلاح الذي كُسر أو المساعدة في إعادة بناء مشروع ما!

هذا كان ملخّص كتاب طفل المخ الكامل الذي قدّم منهجاً ثورياً لتربية الأطفال مع 12 إستراتيجية أساسية تعزّز النمو الصحي للمخ. مما يؤدي إلى أطفال أكثر هدوئاً وسعادة. ومن خلال تطبيق هذه الاستراتيجيات على تربية الأطفال اليومية؛ يمكنك تحويل أي ثورة أو جدال أو خوف إلى فرصة لتكامل مخ طفلك وتعزيز نموّه الحيوي.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0