5 نصائح للمرأة العاملة في رمضان

للأم العاملة

 5 نصائح للمرأة العاملة في رمضان

المرأة العاملة في رمضان

تزداد المسؤوليات الملقاة على عاتق المرأة العاملة في شهر رمضان المبارك، فهي تحتاج لوقت أكثر في قضاء العبادات أو إقامة الولائم، وكذلك يختلف نظام النوم وساعاته في رمضان بحيث يتوجب عليها الاستيقاظ على السحور ثم الاستيقاظ إلى العمل، وهذا كله من شأنه أن يربك ويسبب توتراً للمرأة العاملة. لذلك نقدم لكِ من موقع كلنا أمهات خمس نصائح تساعدك في تنظيم وقتك في رمضان واستغلاله بشكل أفضل:

التخطيط:

من المهم أن تخططي جدولك في شهر رمضان، من الممكن كتابة الأصناف التي تنوي إعدادها بشكل أسبوعي أو شهري والقيام بالتسوق لما يلزمك من أغراض قبلها، حيث يكثر الازدحام في الأسواق في شهر رمضان والتجهيز مبكراً يجنبك ضياع الوقت في الزحام.

لتحميل تطبيق تخطيط الوجبات

من الممكن أيضاً أن تتسوقي ملابس العيد لكِ ولأطفالك قبل رمضان، أو تسوقها عبر الإنترنت، هذا يمكنك من استغلال آخر أيام الشهر الفضيل بالعبادات.

من جانب آخر، قومي بتنسيق موعد الولائم والتجمعات العائلية في أيام عطلتك، ويمكن الاستعانة ببعض الأطباق الجاهزة.


تعدد المهام:

تتميز النساء بقدرتها على القيام بعدة مهام في نفس الوقت. فمثلاً: من الممكن أثناء تحضير السحور أن تحضري إفطار اليوم التالي أو تجهيز قسم منه، ومشاهدة برنامج تلفزيوني تحبينه أو سماع بودكاست مما يساهم في تحسين حالتك النفسية أيضاً. أو من الممكن استغلال وقت المواصلات أثناء ذهبك للعمل لقراءة القرآن أو سماعه.


التنظيف العميق للمنزل قبل شهر رمضان:

يعتبر شهر رمضان فرصة لكِ لممارسة المينيماليزم وتخفيف المقتنيات غير اللازمة. خصصي ساعة يومياً لفحص مقتنياتك والتخلص مما لا يلزم منها، هذا يساعد في الحفاظ على نظافة منزلك بصورة أفضل وتخفيف الفوضى. وبالتالي تقليل الوقت المبذول في تنظيف المنزل واستغلاله بأمور أخرى.

قراءة مقال: ثلاث طرق تعزز المينيماليزم والتبسيط في رمضان.


شاركي أطفالك في نشاطاتك الرمضانية:

من الممكن قضاء وقت نوعي مع أطفالك وفي نفس الوقت القيام بإحدى المهام، مثلاً: ممارسة رياضة المشي مع أطفالك، أو قراءة القرآن وتفسيره معهم، أو تعاونوا في تحضير السفرة قبل الإفطار.

من جهة أخرى، حضري لأطفالك نشاطات جاهزة أو اصنعيها معهم تتعلق بالشهر الفضيل وتعرفهم عليه وتحفزهم للصيام والابتهاج به.

ورشة كيف أربي طفلي على القيم مع الأخصائية هنيدة بيريز


تجنبي مضيعات الوقت

وذلك من خلال التخطيط وتحديد المهام اليومية والتركيز على إنجازها. من المقترح أن تحذفي بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي أو تحديد وقت استخدامك لها، حيث تكثر الأمور والأحداث التي يشاركها الناس عبر هذه التطبيقات أثناء شهر رمضان.

في النهاية، نتمنى لكِ ولعائلتك رمضان سعيد ومبارك من موقع كلنا أمهات.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0