تنظيم النوم قبل العودة الى المدارس

أمومة وتربية

تنظيم النوم قبل العودة الى المدارس

pexels-photo-8617629

تنظيم النوم للأطفال بعد الإجازة الصيفية -قد- يبدو من أصعب المهام! لكنّه مع القليل من الصبر والمداومة يصبح من أسهل و -أغلى- ما تقدّميه لطفلك. فإن علّمتني الأمومة شيئاً، فهو مدى حب الأطفال للسهر؛ ولكنها علّمتني أيضاً أن تنظيم النوم وجعل موعده باكراً، لا يريح الطفل فقط، وإنّما مع الوقت يعتاد الطفل عليه! وهو ما يحسّن من إنتاجية الطفل ومزاجه خلال النهار، ويساعد مخّه على العمل بشكل سليم وصحّي لاستقبال المعلومات اليومية.

إذاً، لنتعرف سوياً على كيفية تنظيم النوم بعد السهر طوال أشهر الإجازة.


كيف يتم تنظيم النوم علمياً

يتحكّم الدماغ في مراحل الإنتقال من الإستيقاظ إلى النوم. وهو يلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في ’كمية‘ و’عمق النوم‘. هذا الانتقال يكون فوريًا تقريبًا؛ حيث أنك تكون مستيقظًا في لحظة، وتنام في اللحظة التالية. الجدير بالذكر أن هذا ’الإنتقال‘ يتضمن تفاعلًا سريعًا -ولكن معقدًا- بين أجزاء مختلفة من الدماغ.

ومع ذلك، فإن النوم يتأثر بشدة أيضًا بعوامل خارجية، مثل:

  • الضوء.
  • وقت القيلولة.
  • التعرّض للشاشات.
  • بيئة الغرفة.
  • الإرهاق.

وغيرها من العوامل التي سنتكلّم عنها في سبيل معرفة الطريقة الأمثل لـ كيفية تنظيم النوم بعد السهر للأطفال قبل عودة المدارس. هيا؟


كيفية تنظيم النوم بعد السهر في أشهر الإجازة؟

بيئة النوم

يمكن أن يكون لبيئة غرفة النوم تأثير كبير على تحسين جودة النوم وكمّيته.

حيث تتحد العديد من المتغيرات لتكوين بيئة النوم، بما في ذلك:

  • الضوء.
  • الضوضاء.
  • ودرجة الحرارة.

يمكنك تنظيم نوم طفلك من خلال تحسين جودة النوم عن طريق تعزيز العوامل الموجودة في بيئة النوم؛ والقضاء على العوامل التي قد تسبب التوتر أو الإلهاء . حينها يمكن لوقت النوم أن يتحوّل من وقت النوم العادي إلى وقت النوم الصحي.

إقرئي أيضاً ٥ أسرار لنوم الطفل بمفرده.

الأضواء

الكثير من الضوء في الليل يمكن أن يغير ساعتنا الداخلية ويجعل تنظيم النوم صعب المنال. لتقليل هذا التأثير، يمكن استخدام الأضواء الليلية في الممرات والحمامات.



كما شاركتنا أخصائية نوم الأطفال لميس بينجلون عبر مدوّنتها one2sleep.com بعض النصائح الإضافية من أجل المساعدة على تحسين جودة النوم للأطفال قبل العودة الى المدارس، في سبيل معرفة حل لمشكلة الموسم، ألا وهي كيفية تنظيم النوم بعد السهر!!

1- عودة القيلولة!

من المرجح أن الطفل الذي يرتاح جيدًا يتكيّف مع التغييرات الجديدة في حياته بسهولة أكثر. لذا تأكدي من حصول طفلك على بعض الوقت من النوم الإضافي متى استطاع؛ للتعويض عن أي نوم مكسور عليه من الإجازة.

2- الإبكار في وقت النوم تدريجياً

كلنا نبدأ الإجازة الصيفية من دون نيّة في تغيير موعد النوم أو السماح للأطفال بالسهر؛ إلى أن نتنهي الإجازة وننتبه الى أن موعد النوم تأخّر جداً.

في هذه الحالة باستطاعة الأم البدأ قبل عدة أيّام من المدرسة أن تساعد طفلها على تنظيم النوم من خلال إرجاع موعد النوم المسائي من 15 إلى 30 دقيقة إلى الوراء كل يوم؛ الى أن تصل الى وقت النوم الصحي الذي يناسبها ويناسب طفلها.

3- وقت الشاشات

مشاهدة التلفاز والأجهزة الإلكترونية بلا قوانين صارمة شيء آخر يخرج عن نطاق السيطرة خلال الإجازة. حان الوقت الآن لوضع بعض الحدود قبل عودة المدارس وإنهاء أي تعرّض للشاشات قبل النوم بساعة إلى ساعتين. حيث أن الأضواء المنبعثة من الشاشات لا تعيق إنتاج هرمونات النوم فقط، بل تميل أيضًا إلى أن تكون محفزة للغاية، مما يجعل تنظيم النوم أكثر صعوبة.

إقرئي أيضاً قصص أطفال عن مشكلة النوم ووقت الشاشة للأطفال


كل هذه النصائح التي سبقت لا تساعد أطفالنا على الاستعداد للاستيقاظ المبكر فقط، بل تساعدهم أيضًا على التكيف مع كل ما تجلب المدرسة في طريقهم

  • جداول قيلولة مختلفة.
  • إرتفاع مستويات النشاط.
  • التغيّرات العاطفية.
  • التعرَض اليومي للمعلومات.

هل يعاني طفلك من القلق وصعوبة في النوم؟ وهل تبحثين عن أخصائية لتنظيم نوم الاطفال؟ 

ستساعدك الأخصائية لميس في جلسة أونلاين على:

  • تحديد أسباب مشاكل نوم طفلك عبر دراسة عادات نومه.
    وضع خطة خاصة لتدريب طفلك على النوم بطريقة مستقلة.
  • اكتساب مهارة التهدئة الذاتية.
  • مراقبة نوم طفلك واكتشاف الأسباب التي تؤدي إلى اضرابات نوم الاطفال الخاصة به، والمباشرة بحلها أولاً بأول.
    وضع جدول وروتين مناسب لسن طفلك، لتتمكني من التغلب على جميع مشاكل نومه.مع توفر خدمة اتصال ودعم خلال فترة التدريب لتحققي النتائج المرجوة.

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0