ثلاث طرق تعزز المينيماليزم والتبسيط في رمضان

ترتيب المنزل

ثلاث طرق تعزز المينيماليزم والتبسيط في رمضان

pexels-photo-5974073

مع دخولنا المرحلة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل، لنتفكر أكثر فيما يعنيه الصيام.. ولنحافظ على مبدأ التبسيط في رمضان، ولنتفكر أيضاً في مفهوم “ضبط النفس” الذي نعيشه لمدة 30 يوم خلال شهر رمضان.. تقرباً لله تعالى محاولين أن نكون نسخاً أفضل عن أنفسنا.

يدفعنا رمضان ويحفزنا على التفكير بما هو مهم حقاً في حياتنا، وعلى التخلص من ضوضاء أفكارنا وتركيزها نحو أهدافنا في الحياة.. هذا أيضاً ما يعتمد عليه أسلوب التبسيط اولمينيماليزم! تخفيف الأعباء والمقتنيات والتركيز على ما هو مهم حقاً! فكيف نعزز المينيماليزم والتبسيط في حياتنا خلال شهر رمضان مع الحرص على الاستمتاع بتقاليده في الوقت ذاته؟

إليك ثلاث طرق تجعل من شهر رمضان فرصة لتعزيز مبدأ المينيماليزم والتبسيط.. لمساعدتك على التركيز بما هو أكثر أهمية بالنسبة لك

1. تبسيط المقتنيات المادية والفكرية خلال شهر رمضان

شهر رمضان فرصة رائعة لعمل الخير؛ فأجواءه الروحانية وارتباطه بتهذيب النفس، والسعي خلاله لعمل الخير.. كل هذه الأسباب وغيرها فرصة رائعة لتعزيز مبدأ المينيماليزم والتبسيط في رمضان. بكل بساطة يمكنك تحديد ما لم تعودي بحاجة إليه من الممتلكات والمقتنيات، ثم تنظيفها وترتيبها والتبرع بها.. والحسنة بعشرة أضعافها.

استغلي هذا الشهر المبارك للتمرن على التخلي عن المقتنيات المادية التي لست بحاجة لها، والتي لا تخدم تطورك في الحياة.. ثم رويداً رويداً سيصبح التخلي عن المعتقدات والأفكار التي تقف حائلاً بينك وبين تحقيق أهدافك؛ أمراً سهلاً وواضحاً.


2. تبسيط العطاء خلال شهر رمضان

هناك الكثير والكثير من أوجه العطاء.. فابتسامة في وجه غريب، شكرٌ صادق، سكب البعض من طعامك وإرساله إلى جارتك المتعبة وقت الإفطار؛ بالإضافة إلى مساعدة المحتاجين والفقراء.

على الرغم من أن الهدف الأساسي من شهر رمضان ليس “الشعور بحرمان وجوع الفقراء”؛ إلا أن الصوم خلال هذا الشهر الفضيل يضعنا في موقف مشابه لما قد يعانيه بعض الأشخاص المعوزين.. مما يدفعنا للعطاء بشكل أكبر خلال هذا الشهر الفضيل.

لكن تذكري.. هناك فئات مختلفة في هذا العالم، البعض يحتاج للمال والآخر للطعام.. هناك من يحتاج لابتسامة أو تربيتٌ على الكتف.. وهناك من يتحول عالمه لمكان أفضل من مجرد رسالة إلكترونية!

طرق بسيطة للعطاء ولتذكر الآخرين.. وشهر رمضان يأتي ليذكرنا بها كل عام.


3. تبسيط أسلوب الحياة خلال شهر رمضان والعودة إلى الأساسيات

نبدأ نهارنا في العادة بفنجان قهوة، أو إفطار شهي أو قطعة حلوى.. نستهلك الوقت كل يوم لإعداد ثلاث وجبات على الأقل.. إفطار وغداء وعشاء. ثم يهل علينا شهر الخير والعطاء.. شهر رمضان.

نشعر جميعاً بطول النهار في شهر رمضان، فإحساسنا بالعطش والجوع يضاعف الإحساس بالوقت.. وهذه لفرصة رائعة حتى نفكر بأسلوب حياتنا ونحاول تبسيطه قدر الإمكان. ومن الأمثلة على ذلك:

  • تناول الطعام بأسلوب بسيط وصحي قدر الإمكان عند السحور والإفطار. 
  • تجنب السهر والنوم في ساعات معقولة نسبياً.
  • الابتعاد عن الكسل والحرص على الإنجاز خلال ساعات النهار.
  • قراءة القرآن أو كتاب ما أجلتِ قراءته طويلاً.
  • السؤال عن العائلة والأصدقاء.
  • النوم ضمن معدل ساعات النوم الطبيعي.
  • تبسيط يومك وخططك قدر الإمكان.
  • تبسيط طعام الولائم الرمضانية قدر الإمكان.

هل ترغبين بمعرفة المزيد عن المينيماليزم والتبسيط؟

عهد الزبيدي أخصائية المينيماليزم والتبسيط

  • هل تعانين من تراكم الأغراض والمقتنيات في منزلك دون معرفة كيفية ترتيبها أو التخلص منها؟
  • هل تشعرين بالإحباط من كمية المقتنيات الموجودة في غرفتكِ الخاصة؟
  • تبحثين عن الفرح الذي سرقته منك مهام التنظيف والترتيب والتنظيم؟
  • هل لديك الفضول حتى تتعرفي على منهج ماري كوندو؟ 
  • تؤجلين ترتيب منزلك لأنك لا تعلمين من أين تبدئين؟
  • لديكِ علاقة عاطفية بمقتنيات عمرها عشرات السنين؟

تقدم لكِ مختصة التبسيط والمينيماليزم عهد الزبيدي؛ جلسة ترتيب المنزل بطريقة ماري كوندو (متاحة عند الطلب في إمارة أبوظبي). حتى تساعدكِ على إيجاد الفرح في حياتك، من خلال اتباع منهج التبسيط. الذي سيحدث تغييراً نوعياً في حياتك أولاً ثم حياة أطفالك وعائلتك.


1 التعليق

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0