مراحل نمو الطفل الطبيعية بالسنوات “Milestone” – لا تقارني طفلك بغيره

الطفولة المبكرة

مراحل نمو الطفل الطبيعية بالسنوات “Milestone” – لا تقارني طفلك بغيره

pexels-photo-1598122

لا داعي للذعر إن لم يمشي طفلك بحلول عيد ميلاده الأول. طفلتك البالغة من العمر ثلاث سنوات والتي ترفض التدرب على استخدام الحمام لن تدخل المدرسة دون أن تتدرب على ذلك! وسيتحدث طفلك البالغ من العمر عامين عاجلاً أم آجلاً؛ حتى قبل أن تدركي ذلك! فمقارنة طفلك بطفل صديقتك من هو في نفس عمره أمر غير صحي؛ بل ومقارنته بطفلك الأكبر الذي أتقن العديد من المهارات مبكراً أمرٌ غير مجدي، ويسبب لك الإحباط والقلق؛ والأسوأ من ذلك شعورك كأم بالتقصير لأن طفلك “ليس جيداً مثل”! التحدث عن مراحل نمو الطفل الطبيعية، والمهارات التي يجب أن يكتسبها خلال هذه المراحل؛ يهدف إلى مساعدتكِ كأم على فهم نقاط القوة والضعف لدى طفلك، وتنبيهك من أي تأخيرات في النمو ليتم التعامل معها بشكلٍ صحيح بمساعدة المختصين.

فما هي مراحل نمو الطفل الطبيعية؟ وما هي المهارات التي يستطيع طفلك اكتسابها في كل مرحلة؟

مراحل النمو الطبيعية للطفل والمعالم التنموية “Milestone”

مراحل نمو الطفل الطبيعية؛ هي السلوكيات أو المهارات الجسدية واللغوية والفكرية التي تظهر عند الأطفال أثناء نموهم وتطورهم. مثل القدرة على استخدام الحمام وتركيب الجمل. تختلف هذه المهارات وتتطور مع كل فئة عمرية يمر بها الطفل، ولها نطاق زمني معين لقياس وتقييم هذه المعالم التنموية. فمثلاً قد يبدأ بعض الأطفال باستخدام الحمام في العام الثاني من عمرهم وهو أمر طبيعي؛ بينما يتأخر البعض حتى العام الثالث وهو أمر طبيعي أيضاً. قياساً على ذلك التفاعل الاجتماعي والنشاط الجسدي والمهارات اللغوية.


مع مراعاة الاختلاف بين الأطفال إليك المهارات التي يستطيع الطفل اكتسابها خلال مراحل النمو المختلف

مراحل نمو الطفل وتطوره في سن 12-18 شهراً

بشكل عام

يحب الأطفال في هذا العمر اللعب مع الآخرين وتمرير ألعابهم للطرف الآخر للمشاركة باللعب. قد يبدأ بالتعبير عن نوبات الغضب وبتمييز الغرباء والخوف منهم، وإظهار المودة للأشخاص المألوفين لديه. كما تطرأ التغيرات على الطريقة التي يلعب بها الطفل؛ فيبدأ بالتظاهر كأن يتظاهر أنه يطعم لعبته المفضلة. وكما يستطيع لفت نظر الآخرين لشيء يراه ممتعاً عن طريق الإشارة إليه بإصبعه.

الناحية اللغوية

يبدأ الطفل بنطق بعض الكلمات منفردة، و يميز كلمة “لا” ويستخدمها عبر النطق بها أو هز رأسه معبراً عنها. كما يستطيع إخبار والديه بما يريده عن طريق الإشارة بإصبعه.

بالناحية المعرفية

بهذا العمر يميز الطفل الأشياء المختلفة مثل الهاتف والثلاجة. ويبدأ بالتعبير عن اهتمامه بالألعاب المحشوة. كما يستطيع تمييز بعض أعضاء جسمه والإشارة إليها، ويستطيع تنفيذ الأوامر البسيطة كأن يجلس عندما تطلب منه الجلوس.

الناحية الحركية

 يستطيع الطفل المشي في هذه المرحلة بل وبعض الأطفال يكونون قادرين على الركض. كما يمكنه استخدام كأس الماء للشرب والملعقة للأكل.


مراحل نمو الطفل في سن 18-24 شهراً

بشكل عام

يحب الطفل في هذه المرحلة تقليد الأطفال الكبار أو البالغين؛ كما يحب قضاء الوقت مع الأطفال الآخرين، ويستطيع إظهار المزيد والمزيد من الاستقلالية، ويميل إلى سلوك التحدي كأن يفعل شيئاً قيل له ألاّ يفعله. أيضاً يبدأ باللعب بشكل أساسي مع الأطفال الآخرين ويشرك غيره في اللعب “مثل لعبة المطاردة”.

الناحية اللغوية

 يستطيع الطفل تمييز الصور والإشارة لها عندما يقوم أحد البالغين بتسميتها له، كما يميز أسماء الأشخاص المقربين له ويعرف بعض مسميات أجزاء الجسم. وأيضاً يستطيع تكوين جملة من كلمتين إلى أربع كلمات، ويعيد بعض الكلمات التي يسمعها في محادثات الآخرين. كما ويبدأ بتنفيذ بعض التعليمات الموجهة له.

الناحية المعرفية

 يستطيع الطفل في هذه المرحلة إيجاد الأشياء المخبئة حتى لو كانت مخبئة تحت عدة طبقات، ويبدأ بتمييز الألوان والأشكال ويسمي أسماء بعض الحيوانات، ويكمل جمل الكتب والأغاني المألوفة لديه. يتوسع خيال الطفل في هذا العمر ويبدأ بلعب ألعاب تخيلية بسيطة ويكون قادراً على بناء برج مكون من أربع مكعبات أو أكثر. يبدأ الطفل باستخدام يد واحدة أكثر من اليد الأخرى، ويكون قادراً على تنفيذ التعليمات المكونة من تركيبتين؛ كأن يحضر حذائه ويضعه في المكان المخصص.

 الناحية الحركية

 فالطفل قادر في هذا السن على الوقوف على أصابع قدميه وقادر على ركل الكرة والركض. كما يبدأ بتسلق الأثاث صعوداً ونزولاً دون مساعدة، ويبدأ بصعود الدرج والنزول منه متشبثاً بما يحميه.


مراحل نمو الطفل في السنة الثالثة من عمره

بشكل عام

في هذه المرحلة العمرية يتطور الطفل تطوراً ملحوظاً من جميع النواحي؛ فيبدأ بتقليد الكبار من والدين وأصدقاء، ويظهر المحبة والمودة لهم دون خوف. يطالب بحقه في الحصول على دوره خلال اللعب. كما ويظهر مجموعة واسعة من عواطفه؛ كأن يبدي اهتمامه عند رؤية بكاء أحد أصدقائه. يميز ملكية الأشياء “لي، له، لها” ويميز بكل سهولة بين ماما وبابا. وأيضاً يعشق الطفل في هذا العمر الروتين ويبدي استيائه إن حصل أي تغيير فيه، ويكون قادراً على ارتداء ملابسه وخلعها لوحده.

الناحية اللغوية

 يستطيع الطفل تسمية معظم الأشياء المعروفة بالنسبة له، ويفرّق بين “على، في، تحت”. كما يكون قادراً على التعريف عن إسمه وعمره، وقادراً على استخدام الضمائر خلال محادثاته “أنا، أنت، نحن”، وعلى استخدام جموع الكلمات “سيارة – سيارات”. تبدأ محادثاته بالتحسن ويستخدم جملتين إلى ثلاث جمل خلال الحديث.

الناحية المعرفية

 يستطيع الطفل التعامل مع الأزرار والسحابات والأربطة، كما يتطور اللعب الخيالي لديه ويمارسه مع الألعاب والأشخاص. يبدأ بتجميع الأحاجي المكونة من أربع قطع، ويبدأ باستخدام الأقلام وأقلام التوين لرسم الدوائر والخطوط. يكون قادراً على تقليب صفحات الكتاب صفحة تلو الأخرى وقادراً على بناء برج مكون من ستة مكعبات أو أكثر.

الناحية الحركية

 فالطفل في هذه المرحلة العمرية قادر على التسلق والركض بسهولة، ويبدأ بقيادة الدراجة ذات الثلاث عجلات، كما يستطيع الصعود والنزول عن الدرج بوضع قدم واحدة على كل درجة في كل مرة.


**ملاحظة: تم أخذ المعلومات من موقع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها “CDC” 

4 تعليقات

  1. […] اقرأ أيضاً مراحل النمو الطبيعية للطفل بالسنوات […]

  2. […] الطفل مهارة معينة، ومن هنا يجب أن نحدد مهارات النطق على MILESTONE لكل فئة عمرية وليس على عمر الطفل، فيختلف الأطفال عن […]

  3. […]  اقرأ أيضاً مراحل النمو الطبيعية للطفل بالسنوات […]

  4. […] الطفل مهارة معينة، ومن هنا يجب أن نحدد مهارات النطق على MILESTONE لكل فئة عمرية وليس على عمر الطفل، فيختلف الأطفال عن […]

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0