تلخيص كتاب “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك” – ج 1

تلخيص كتب

تلخيص كتاب “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك” – ج 1

pexels-photo-4108712-1

في هذا المقال نقدم لكم تلخيص كتاب “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك” – How to manage your home without losing your mind.. لكاتبته دانا كاي وايت؛ وهي خبيرة في الترتيب والتنظيم، وصاحبة مدوّنة “A slob comes clean“.. كما أنها صاحبة مدونة صوتية وقناة على اليوتيوب.

حيث يحتوي هذا الكتاب على ثلاثة أجزاء.. سنقوم بتلخيص الجزء الأول والثاني في هذا المقال.. ثم سنقدم لكم مقالاً آخر يحتوي على تلخيص الجزء الثالث.

يتقدم فريق عمل كلنا أمهات للأستاذة فاطمة الزهراء بوبندير بالشكر والعرفان لتقديم هذا التلخيص القيم المليء بالفائدة

في البداية.. دعونا نتعرف على دانا كاي مؤلفة الكتاب

دانا كاي وايت.. كانت شخصًا فوضويًا، تحب تجميع الأغراض، وتعاني مشكلة التعلق بمقتنياتها.
تشارك معنا من خلال هذا الكتاب رحلتها في التحول من شخص فوضوي يحب تجميع وتكديس المقتنيات؛ إلى خبيرة في إدارة المنزل بل وتقدم للسيدات نصائح قيمة لإدارة وترتيب منزلك.

كيف استطاعت تحويل منزلها من مكان تعمّه الفوضى ويغرق في المقتنيات إلى منزل مرتب ومنظم تعيش فيه هي وعائلتها؟


الجزء الأول

تتحدث دانا كاي وايت في الجزء الأول عن الواقع الذي كانت تعيشه قبل أن تبدأ رحلتها في ترتيب وإدارة المنزل.. حيث كانت كل غرف منزلها بما فيها المطبخ؛ غارقة حرفيًا في المقتنيات والصناديق والأشياء المكدّسة في كل مكان! قد لا يكون حال الجميع مثلها، ولكن هذا دليل على أن الأساليب والاستراتيجيات التي ستتحدث عنها قد تكون مفيدة للكثير منا.

مشكلة التسويف

ثم تنتقل الكاتبة للحديث عن مشكلة التسويف.. والتي في حالتها؛ كانت تتمثل في بحثها الدائم عن أفضل الطرق والأساليب السحرية والروتين الأمثل الذي سيساعدها في مسك زمام الأمور بالإضافة إلى تحويل منزلها إلى مكان مرتب ونظيف بشكلٍ دائم.. ولكنها اكتشفت أن البحث عن أفضل الطرق لترتيب المطبخ أو أذكى أساليب التخلص من الأشياء الزائدة؛ ما هي إلا طريقة نؤجل بها بدء العمل الفعلي الذي سيؤدي إلى نتائج ملموسة.. هذه الأساليب ستبقى حبراً على ورق إن لم تنفذ!

تشير الكاتبة أيضاً إلى بعض النقاط المهمة التي جاءت كالتالي:

  1. ترتيب المنزل وإدارته ليس مشروعًا يمكننا أن نضع له موعدًا نهائيًا، بل هو رحلة مستمرة معنا مع اختلاف فصول حياتنا.
  2. علينا الاعتراف أن تنظيف المنزل والحفاظ على ترتيبه عبارة عن مجموعة من المهام المملة العادية التي علينا القيام بها مراراً وتكرارًا.
  3.  لا يجب علينا انتظار الوقت المثالي حتى نحصل على المنزل الذي نحلم به، بل علينا أن نتأقلم مع المرحلة الحالية من حياتنا وأن نجد النظام والروتين المناسب لنا لتنظيف وترتيب منازلنا حتى نستمتع بالعيش فيها مع من نحب.

الجزء الثاني

هل ترغبين بمعرفة سر الحصول على منزل نظيف ومرتب؟

توضح لنا دانا كاي وايت أن سر الحصول على منزل مرتب هو العادات البسيطة التي نقوم بها كل يوم ، قد تبدو المهام الصغيرة التي بديهية للكثير منا.. لكن قد ننساها في بعض الأيام لتعم الفوضى منازلنا.

إليك عزيزتي القارئة – عزيزي القارئ 8 نصائح بسيطة لمنزل نظيف دائماً:

  • ابدئي بعادة صغيرة تغيري بها طريقة ترتيب البيت وستبدو كل الأمور أبسط. اختارت الكاتبة دانا كاي وايت عادة غسل الصحونكأول عادة للحفاظ على منزل مرتب ونظيف.. قد كان لهذه العادة الصغيرة أثر كبير على منزلها، كما وأعطتها الدافع للاستمرار أيضاً. بالإضافة إلى غسل الصحون يومياً كانت تقوم بمسح أسطح المطبخ، وتكنيس أرضيته، وهذا جعل منزلها يبدو أكثر ترتيبًا كل يوم.

“العادات عبارة عن قرارات تم اتخاذها مسبقا، فأنا لا أفكر فيها، فقط أنفذها.. وهذا يخفف كثيرا من العب الذهني في حياتي. الروتين يأخذ عن عاتقنا الحاجة لاتخاذ القرارات! فأنا أعرف أن علي غسل الأطباق، لا مجال للتفاوض في هذا الأمر”. دانا كاي وايت

  • إعطاء وقت كاف للمهام لكي تصبح عادة ويظهر أثرها.
  • استخدام المؤقت لمعرفة كم من الوقت تستغرق من بعض المهام التي نستمر في تأجيلها ظنًا منا أنها تأخذ وقتا طويلاً! فعندما تعرف أن إرجاع الأطباق يستغرق أربعة دقائق فقط؛ لن تتكاسل عن القيام بذلك كل يوم، فما قيمة 4 دقائق أمام مطبخ مرتب ونظيف!
  • تخصيص أيام محددة لمهام التنظيف الرئيسية. مثلاً: أيام الاثنين لغسل الملابس، أيام الخميس لمسح الأرضيات، الثلاثاء للتنظيف وهكذا.. هذا التخصيص ساعد الكاتبة بتخفيف عبء ذهني آخر؛ ألا وهو قوائم المهام التي لا تنتهي! فقد أصبحت تعرف ما الذي عليها فعله كل يوم. فهي تقوم بكل مهمة في اليوم المخصص لها، ثم لا تفكر فيها (لا تأخذ حيزًا في عقلها) مرة أخرى إلى أن يحين الأسبوع القادم.
  • تنصح دانا كاي وايت بالقيام بالمهام اليومية أولاً بأول؛ فالمهام اليومية هي التي تجعل تنفيذ المهام الأسبوعية أمراً ممكناً فهي تمهد الطريق وتترك الوقت لهذه المهام.
  • قامت المؤلفة بتخصيص فصلين من كتاب “كيف يمكنك إدارة وترتيب منزلك دون أن تفقدي عقلك”؛ حيث وضحت من خلالهما بعض النصائح لتخفيف العبء الذهني الذي يسببه التفكير في الملابس المتسخة! حيث قالت:
  1. تخصيص يوم محدد يساعدنا بالتغلب على وحش الملابس المتسخة.
  2. تخصيص يوم لا يعني بالضرورة ذلك اليوم فقط! ربما يمتد إلى يومين ولا بأس بذلك. لكن علينا إيجاد ما يناسب حياتنا وعائلتنا فقط.
  3. لا ننسى أهمية تطبيق الملابس وإرجاعها إلى مكانها المخصص.
  • بالنسبة لدانا كاي وايت؛ كان النجاح في إدارة المنزل هي إطعام عائلتها أطباقًا منزلية

وفي هذا السياق قدمت لنا النصائح التالية: 

  1. وضع خطة أو قائمة وجبات أسبوعية.
  2. التحقق من المكونات التي نحتاجها ثم القيام بشرائها.
  3. استغلال الوقت في المطبخ لتحضير مكونات وجبات أخرى مما يوفر الوقت ويضمن وجود طبق شهي وساخن ومصنوع بحب أيضاً في نهاية كل يوم على طاولة السفرة.
  4. التحضير والطهي المسبق للمكونات الرئيسية التي تصلح لأكثر من طبق، ثم استخدامها لاحقًا عندما لا يكون لديك وقت. مثل تحضير كميات من الصلصة وتجميدها، أو طهي كمية من اللحم وتقسيمها على أكثر من وجبة.
  • إشراك أفراد العائلة في رحلة تنظيم وترتيب المنزل قد تأتي في مرحلة لاحقة.. بعد أن يروا نجاح العادات الصغيرة التي تتبعينها. لكن عليك أن تكوني القدوة، وربما يمكنك البدء بإشراكهم في بعض المهام مثل “الترتيب السريع لمدة 5 دقائق”.. الذي سنتحدث عنه لاحقًا.

اقرأ أيضاً 6 خطوات للاستمتاع بالعمل المنزلي

اترك التعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0
0